شرع الله الزواج لأمته وحثهم عليه وزرع بداخلهم عاطفة الأبوة الجياشة التى تنفجر بداخلهم ولا تهدأ ولا تمل ولا تكل حتى تفيض بينابيع الخير على الأبوين بدرة التاج بالعطر الفواح، بتسنيم الخير، بمولود جديد هو أمير الأمراء يدخل على البيت البهجة والسرور.. ولكن أخى العزيز اعلم يقينا أن كل أب يريد من ابنه الكثير، ولكن أخى المربى هل تعلم أن لحماية أميرك المولود لابد من مراعاة حقوق أميرك الجديد الضيف العزيز الزائر الغالى ابنك حامل نتاج ثورتك الفكرية الثقافية وهدفك سامى، ولكن التطبيق عزيز وضيف ثقيل.. فهل وقفت وقفة قبل أن ينتهى الأمر بالأمير، فيصبح حزين ونظرات اللوم فى عينيه تجاهك كالسيل الغزير.
كيف نربى أولادنا بدون أخطاء؟
كيف نأتى بأبناء نريد منهم الفضيلة والمثالية فى ظل مجتمع لا يعرف عن المثالية سوى اسمها، مجتمع المربى فيها يكتشف إذا حاول أن يربى على الفضيلة أنه يجب عليه أن يربى نفسه أولا، فمدرسة المجتمع مليئة بالفساد وشوارع المجتمع كُتب على جدرانها انحطاط الأخلاق، فمربى يكذب أمام من يربيه ويريد منه ألا يكذب فكيف ذلك؟! يا سادة المجتمع إن تربية الفرد يؤثر فيها البيئة الخارجية تأثير واضح وجلى، فالحل يا سادة المجتمع أن نربى أنفسنا قبل أن نربى أولادنا ففاقد الشئ لا يعطيه، وإذا أردت أن يكون لطفلك وجود إيجابى فى هذا المعترك الحياتى، فلابد من أن تقوى لديه دوافع البطولة ودوافع ترسم لديه شخصية قوية وكيف لا، وسيدنا محمد ولّى سيدنا أسامة بن زيد وهو فى سن 18 من عمره، وذلك لأجل قوة شخصيته وعبد الله بن عباس كان لا يزال من زمرة الأطفال، وكان يجالس الكبار بل ويغلبهم فى الأمر، أما المربى الآن فتجده يربى ابنه على (لا تجلس مع الكبار.. اجرى اللعب مع العيال)، وإذا صاحبه إلى المسجد ليصلى معه تجده يضعه فى آخر الصف أو بجوار الحائط أو أمام الصف والنبى صلى الله عليه وسلم كان يصلى بجواره بن عباس وهو ما زال طفلا بل كان يحمل الحسن والحسين وهو يصلى على أكتافه.. وما كان للمجتمع الأول التفوق والصلاح إلا لتربية صحيحة لجيل جديد، ولذلك نشأ المجتمع الأول والذى يليه على الفضيلة.
فيجب على المربى أن يضع نصب عينيه عوامل نجاح التربية ومقوماته حتى يعود لنا من جديد أسامة بن زيد، أو نرى فى أبنائنا صلاح الدين الأيوبى وكيف لا، والذى رُبى عليه هؤلاء نربى عليه أبناءنا. ومن بديهات التربية السليمة إيجاد مثل وقدوة للطفل يرتكز عليها فى مواقف يحتاج فيه إلى ما يرتكز عليها وما أكثرها فى حياتنا المليئة بالتشوه الأخلاقى، واعلم أن الصورة الأولى فى ذهن طفلك تدوم وتدوم فكن له قدوة حسنة ولا تكن قدوة سيئة.
ولأن الدين الإسلامى شامل جامع حث الأبناء على طاعة الآباء وكذلك حث الآباء على عدم عقوق الأبناء، نعم انظر فى حديث الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، حين جاء رجل إلى عمر بن الخطاب رضى الله عنه يشكو إليه عقوق ابنه، فأحضر عمر الرجل وابنه وسأل الابن عن سبب عقوقه لأبيه فقال الولد: يا أمير المؤمنين أليس للولد حق على أبيه؟ فقال: بلى، قال: فما هى يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: أن ينتقى أمه ويحسن اسمه ويعلمه القرآن قال الولد: يا أمير المؤمنين، إن أبى لم يفعل شيئا من ذلك، أما أمى فهى زنجية كانت لمجوسى وقد سمانى جعلاً أى (خنفساء) ولم يعلمنى حرفا واحدا من القرآن.
فالتفت سيدنا عمر إلى الوالد وقال له: جئت إلى تشكو عقوق ابنك وقد عققته من قبل أن يعقك، وأسأت إليه قبل أن يسيئ إليك، وهكذا حمل سيدنا عمر عقوق الابن للمربى ولم يلم الابن بل لام الأب المربى.
ومع كل تلك الأخطاء تجد الأب بعد أن يصبح الابن رجلا سيئ الأخلاق عاقا لأبوية يلوم الولد ولا يلوم نفسه أطلاقاً، يلوم من كان هو قدوة له وكان يراه يشرب السجائر ليلا نهارا والكذب على شفتيه كموج البحار والصوت العالى والضجيج، علاقة أبيه بأمه، وكل ذلك، وحين ينحرف الطفل نلوم الطفل والحق ألا نلوم سوى أنفسنا فنحن من أسقيناه الفساد بدون أن نشعر، وتركنا القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة جانبا ولله دّر من قال:
ليس اليتيم من انتهى أبواه مــن ..... همّ الحياة وخلّفاه ذليلا
إن اليتيم هو الذى تلقى له ...... أمّاً تخلت أو أبا مشغولاَ
وخير نصيحة اختم بها كلامى هى نصيحة قيس بن الأحنف إلى معاوية بن أبى سفيان، حين اشتكى له من الأطفال فقال قيس (هم ثمار قلوبنا، وعماد ظهورنا، ونحن لهم أرض ذليلة، وسماء ظليلة، فإن طلبوا فأعطهم وإن غضبوا فأرضهم، فإنهم يمنحونك ودهم ويحبونك جهدهم، ولا تكن عليهم ثقيلا فيملوا حياتك، ويتمنوا وفاتك)، غيض من فيض لا ينضب ولا ينتهى. هذا وما كان من توفيق فهو من الله وما كان من تقصير فهو من نفسى.
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة