مهرجان روتردام للفيلم العربى يحتفل بمرور 10 سنوات على انطلاقه

الإثنين، 14 ديسمبر 2009 03:26 م
مهرجان روتردام للفيلم العربى يحتفل بمرور 10 سنوات على انطلاقه خالد شوكت رئيس مهرجان الفيلم العربى فى روتردام
كتب محمود التركى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل مهرجان روتردام للفيلم العربى خلال دورته المقبلة بمرور 10 سنوات على انطلاقته، استطاع عبرها عرض ما يقارب الـ500 فيلم عربى فى أوربا، ووزع ما يناهز الـ100 جائزة على مبدعين سينمائيين عرب، وشكل مادة لما يزيد على 5 آلاف مقال وخبر صحفى، وحوالى 500 برنامج وحوار تلفزيونى وإذاعى، كان لمصر نصيب الأسد فيها.

وعين د.خالد شوكات رئيس مهرجان الفيلم العربى فى روتردام خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، التى انتهت مؤخراً، أعضاء فريق العمل الذى سيسند عمل الهيئة الإدارية المركزية فى روتردام، فى تنظيم فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان خلال الفترة من 23 إلى 27 يوينو 2010.

وأسندت إدارة المهرجان للصحفى إيهاب كامل مهمة إدارة التسويق والدعاية للدورة العاشرة للمهرجان فى مصر والبلدان العربية، والعمل على تطوير العلاقات التجارية للمهرجان مع الهيئات والأطراف والشركات المهتمة فى المنطقة الشرق أوسطية.
وسيواصل الصحفى أشرف البيومى مهمته كمنسق للتحرير ومشرف على موقع شبكة السينما العربية، إحدى مبادرات المهرجان فى المجال الإعلامى لتنمية التواصل بين السينمائيين العرب، فضلا عن تكليف البيومى بالإشراف على برنامج المشاركة المصرية فى الدورة العاشرة، على مستويى الأفلام والضيوف.

كما جرت تسمية الصحفى مصطفى الكيلانى مكلفا بالمشاركة المصرية فى البرامج الخاصة للدورة العاشرة للمهرجان، والمساعدة فى اختيار الضيوف والمكرمين وأعضاء لجان التحكيم والتنسيق مع وسائل الإعلام والصحفيين.

وتراهن إدارة مهرجان الفيلم العربى فى روتردام على القاهرة، للتعريف بالدور المتنامى الذى يلعبه المهرجان كفضاء للتعريف بالإنتاج السينمائى العربى خارج حدوده التقليدية، وكجسر للحوار الثقافى والفنى بين العالمين العربى والغربى.

وكانت الدورة الماضية من المهرجان استمرت على مدار 5 أيام فى الفترة من 10 يونيو إلى 14 يونيو الماضى وحضرها العديد من نجوم السينما العربية، كإلهام شاهين وعزت أبو عوف وخالد أبو النجا، وافتتحت فعالياته بكلمة عمدة مدينة روتردام أحمد أبو طالب ذى الأصل المغربى، ليعرض بعدها فيلم "ثلاثون" للمخرج التونسى فاضل الجزيرى.

وكان هناك حضور مصرى مميز، حيث حصلت الممثلة فاطمة عادل على تنويه خاص لدوريها فى فيلم "بصرة" للمخرج المصرى أحمد رشوان، و"الرؤية" للمخرج المصرى رامى عبد الجبار، وذلك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بينما تم منح المخرج السورى حاتم على تنويهاً خاصاً عن فيلمه "الليل الطويل" وذلك لتجسيده موضوعاً اجتماعياً سياسياً يحكى قصة دمار جيل بكامله".

ويعد مهرجان الفيلم العربى فى روتردام نشاطا ثقافيا وفنيا سنويا تنظمه مؤسسة "فيلم من الجوار" بالتعاون مع عدد من المنظمات الهولندية والعربية، ويهدف إلى دعم السينما العربية والسينمائيين العرب، كما يسعى إلى المساهمة فى تحقيق علاقات ثقافية وفنية أفضل بين أوربا والعالم العربى، وإلى تطوير فن السينما بشكل عام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة