استعرضت ورشة عمل "جائزة الصحفيين الشباب" التى نظمها مهرجان دبى السينمائى الدولى 2009، بالتعاون مع مجموعة Mbc، تحت عنوان "تغطية المهرجانات السينمائية" صباح اليوم التالى لانطلاق فعاليات الدورة السادسة للتظاهرة السينمائية الرائدة، مجموعة من الرؤى والأفكار المستنيرة حول قضايا متنوعة تتعلق بالكتابة الصحفية.
وأقيمت ورشة العمل التى استمرت لمدة 90 دقيقة، تحت إدارة كل من سكوت ماكاولى من مجلة وشركة الإنتاج السينمائى "فورينسك فيلمز"، وكولين براون، الذى عمل سابقاً فى مجلة "سكرين إنترناشيونال" وحالياً فى الأعمال CNBC، حيث شاركا خبراتهما العميقة ومعارفهما الواسعة فى القطاع مع مجموعة من الصحفيين السينمائيين الصاعدين فى دولة الإمارات.
وافتتح براون الورشة بتسليط الضوء على التغيرات الكبيرة التى طرأت على أسلوب الكتابة حول المهرجانات السينمائية، عائداً بالزمن إلى الأيام التى كان عدد الصفحات اليومية لـ"سكرين إنترناشيونال" قد يصل إلى 240 صفحة، حيث قال: "أجواء الصخب والاحتفال والأفلام والصحافة هى جزء من كل، أو ما يمكن أن نسميه الفوضى المنظمة التى تعتبر جزءاً من جلبة تغطية الأحداث".
وأضاف براون أن التمييز ما بين الحقيقة والتهويل، هو أحد أبرز التحديات الدائمة التى تواجه الكتّاب الذين يغطون المهرجانات، وقال: "هذا القطاع بارع فى خلق ضجة وصخب إعلامى حول أحداث ربما لم تحدث أصلاً".
وأوضح براون الفرق بين النقاد الذين يكتبون مقالات حول أفلام معينة بشكل مهنى واحترافى، وبين "النقاد المزيفين" الذين يعبرون عن وجهات نظرهم من زوايا شخصية. كما سلط الضوء على الجانبين الموضوعى والذاتى فى الكتابة، خاصة وأن النقاد عادة ما يعملون لساعات طويلة ضمن فترة زمنية ضيقة.
ونصح براون الكتاب الصاعدين بتوخى الدقة وسبر أفكار ورؤى صانعى الأفلام، من أجل تقييم الأعمال السينمائية فى سياقها المحدد، مؤكداً أن بناء علاقات عمل جيدة مع مؤسسات النشر أمر حيوى أيضاً.
من جانبه، أوضح سكوت ماكاولى، أن مؤسسات النشر الجيدة تلعب دوراً مهماً بالنسبة الصحفيين، قائلاً: "المطبوعة الجيدة تعزز التفاعل الفكرى للكاتب مع الفيلم المعنى".
وغطت الورشة أيضاً العديد من المسائل الهامة فى القطاع، تشمل ملكية وسائل الإعلام، وسائط التواصل الاجتماعى، والطبيعة المتبدلة لسوق الإعلان العالمية. وتأتى جائزة مهرجان دبى السينمائى الدولى للصحفيين الشباب فى إطار التزام مكتب السينمائيين المتواصل تجاه حفز وتنمية المهارات الفنية والأدبية فى دولة الإمارات.
وتغطى ورش العمل الأخرى مجموعة من المواضيع الرئيسية مثل النقد السينمائى، والكتابة السينمائية، والتقنيات الجديدة مثل المدونات، وهى مفتوحة أمام طلاب الصحافة والسينما والعلاقات العامة والإعلام والاتصال الجماهيرى، فى دولة الإمارات.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة