أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات

أخرجوا وردة الجزائرية من غضبكم

الجمعة، 27 نوفمبر 2009 11:54 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان صوت أم كثوم يوحد العرب، والسياسة تفرقهم، وصاغت أصوات عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد وشادية ونجاة ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وفيروز ووردة الجزائرية وغيرهم، وجدان أجيال عديدة، ولا يزال الوجدان ينبض مع هذه الأصوات كلما غنت ، ولأن تأثير الغناء فى الوجدان لا يحكمه قرار سياسى، ولا تبنيه أى دعاية مهما امتلكت من تأثير، فإن كل دعوات المقاطعة له لا تصمد أبدا.

أقول ذلك بمناسبة ما طالب به بعض المصريين بمقاطعة الفنانة وردة الجزائرية شخصا وفنا، وذلك فى حمى الغضب المتصاعد والمتبادل الحاصل الآن بين مصر والجزائر، والذى جمع فيه الحق بالباطل، والتسرع على حساب العقل.

يظن البعض، وبئس هذا الظن، أن هذا النوع من المطالب هو قمة الانتصار، فى حين أنهم لو استدعوا وقائع التاريخ القريبة، لتأكدوا أنها مطالب تنم عن فهم سطحى تافه.

والشاهد ما حدث بعد زيارة الرئيس الراحل أنور السادات إلى القدس عام 1977 ثم توقيعه اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، والتى نتج عنها مقاطعة عربية شاملة لمصر وغضب من المثقفين العرب من السادات، وكان من بينهم الشاعر العربى السورى الكبير نزار قبانى، الذى طاله ما يطالب به البعض الآن من مقاطعة وردة الجزائرية، حيث تم منع إذاعة أشعار نزار التى تغنت بها الرائعة نجاة، والرائع عبد الحليم حافظ، وغيرهما، ولعدة سنوات.

وبفضل كامب ديفيد وما حملته من "عفن"، وجد جمهور الأغنية فى مصر نفسه محروما من الاستماع لأغنيات رائعة لنزار بصوت نجاة مثل :" آه يا ظن"، و"ماذا أقول له إن جاء يسألنى ..إن كنت أهواه .. أم كنت أكرهه "، وأغنيات أخرى رائعة لنزار قدمها عبد الحليم حافظ مثل :" رسالة من تحت الماء "، و" قارئة الفنجان".

وامتدت مقاطعة الإذاعة إلى أصوات غنائية عربية بديعة مثل فيروز، بالإضافة إلى كل الأغنيات الوطنية التى تم تقديمها فى الخمسينات والستينات، والتى تغنت بمعارك مصر من أجل الاستقلال الوطنى.

لم يتزامن مع المقاطعة وقتئذ وجود الإنترنت والفضائيات، وهى وسائل تجعل من المقاطعة قرارات بلا قيمة، لكن الكل وقتها هزم المقاطعة بالشريط الكاسيت المعبأ بكل الأغنيات التى يفضلها المستمع، كما كانت الإذاعات العربية التى تصل موجاتها إلى مصر قبلة إلى كل من يحب الاستماع إلى هذه الأغنيات.

هذه الخلفية التاريخية واجبة الذكر، حتى نكون أمام الذين تسرعوا بالمطالبة بمقاطعة وردة الجزائرية بعد أن صاغت وجداننا فى مصر والعالم العربى، عبر أغنياتها الشجية الجميلة.

لا أحد يستطيع إغفال أغنياتها منذ أن جاءت إلى مصر فتاة صغيرة، وعلى يد أساطين النغم فى مصر من أمثال رياض السنباطى، ومحمد عبد الوهاب، وبليغ حمدى، قدمت روائعها.

جاءت وردة إلى مصر عام 1960 ، وكان قدومها فى ذروة اشتعال الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسى، وذروة المساندة المصرية لهذه الثورة، وكان مجيئها إلى القاهرة جزءا من تقديم مصر لوجوه جزائرية فى الفن والثقافة حتى تبدو الثورة الجزائرية متكاملة الصورة فى المقاومة التى لا تعتمد فقط على حمل السلاح، والتحقت بقافلة المطربين المصريين والعرب الذين كانوا يصطفون لغناء النشيد الخالد "وطنى حبيبى وطنى الأكبر" الذى كتبه الشاعر الراحل أحمد شفيق كامل..

فمنذ أن جاءت وردة إلى القاهرة، أضيف لها مقطع فى هذا النشيد بجوار عبد الحليم، ونجاة وصباح وفايدة كامل، وغيرهم، ومما يروى فى ذلك أن هذه الإضافة تمت بطلب من جمال عبد الناصر شخصيا، حتى تبدو الجزائر أمام العالم أنها نابضة بالمواهب فى الفن وغيره.

سكنت وردة قلوب الجماهير العربية، منذ أن قدمت أغنياتها المبكرة شديدة الشجن والجمال، ومنها " لعبة الأيام، وهقولك حاجة اسمعها، وروحى وروحك، ويا نخلتين فى العلالى"، وغيرها من الأغنيات التى كان لرائد النغم العربى الفضل فى إظهار مساحات الشجن فى صوت وردة العظيم.

وبعد سنوات من الانقطاع عادت وردة إلى مصر مع مطلع السبعينات من القرن الماضى، لتقدم مع الرائع بليغ حمدى أغنيات جميلة بدأت برائعتها "العيون السود"، ومع محمد عبد الوهاب وسيد مكاوى وحلمى بكر واصلت أغنياتها الرائعة.

ولم تتخلف هذه المطربة العظيمة يوما عن الغناء الوطنى لمصر، وغنينا معها جميعا بعد نصر حرب أكتوبر عام 1973 رائعتها :" وأنا على الربابة بغنى".

حملت وردة عبء الغناء العربى فى مرحلة فارقة شاهدنا فيها الغث يهجم على السمين فى الغناء، كما فى كافة المجالات الأخرى، بعد وفاة عبد الحليم وفايزة أحمد واعتزال نجاة وشادية، وظلت ضابطا لإيقاع الغناء العربى حتى كان حكم تقدم العمر لها.. وتأسيسا على كل ما سبق أقول اخرجوا وردة من هذه المعادلة، فلها كل الاحترام حتى لوكره الكارهون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة