>> دورنا حماية الإبداع.. والدولة لديها ثقة فى المنتج النهائى الذى يقدمه الزعيم
كثيرة هى الصدامات التى شهدتها الرقابة على المصنفات الفنية والمبدعين فى الفترة الأخيرة ورغم محاولات على أبو شادى الرئيس السابق السيطرة عليها والانتصار للإبداع، ولكن فجأة تم تعيين الدكتور سيد خطاب رئيساً لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية فكان اسمه مثيراً للعديد من التساؤلات عنه وعن خبرته، خصوصاً أن اسمه طرح فجأة ولم تكن هناك مقدمات تذكر، وهو الآن أمام العديد من الصعوبات فى مهمته الجديدة، خصوصاً أن أزمات الرقابة باتت متكررة فى ظل تعدد الجهات الرقابية وزيادة القرصنة.
دكتور سيد خطاب الحاصل على الدكتوراه فى الثورة الرقمية بالسينما والمسرح من روما ويعمل حالياً أستاذاً بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكد فى حواره مع «اليوم السابع» أنه سينتصر للمبدع والمبدعين ولكنه فى نفس الوقت يرفض الحرية المفتوحة «على البحرى»، مؤكداً أن الرقابة وجهازها يقعان حالياً بين فكى الرحى بين المثقفين والمبدعين من جهة والمتشددين من ناحية أخرى.
كيف تلقيت خبر تعيينك رئيسا للرقابة؟
- الخبر كان مفاجأة لى بكل المقاييس، خصوصاً أننى كنت بعيدا عن هذا المجال تماماً، لذلك فاجأتنى مكالمة دكتور فوزى فهمى الذى كان أول المهنئين لى، وقال لى جملة مهمة جداً: أنت مؤتمن على ضمير بلد وهذه الجملة جعلتنى أعيد حساباتى مرة أخرى وأفكر فى حجم المسئولية التى توليتها.
لماذا توجد دائما أزمة بين المبدعين والرقابة؟
- لست ضد المبدع وليس الرقيب هو المانع للإبداع، لكن مفترض أن يكون هناك حوار حقيقى بين المؤسسات الرقابية وبين المبدع فى إطار التعامل مع آليات السوق، وهناك بعض الناس يفتعلون مشكلة وأزمة مع الرقابة كجزء من آليات السوق، فتجد مثلاً مخرجا أو منتجا يصرح بأنه تعرض لظلم فى الرقابة وهناك مشاكل أثناء التصوير، ومشاكل أخرى فى المونتاج ويظل هكذا يروج لسلعته على حساب الرقابة، وفى النهاية عندما يفشل الفيلم يتحجج بأن الرقابة هى السبب وهكذا.
لماذا كان الاعتقاد فى الفترة القريبة أن الرقابة مجرد أداة وأن هناك جهات مختلفة تحدد ما يعرض وما يحذف؟
- المبدع الحقيقى يتمسك بدور الرقابة لأن الرقابة حماية والدستور يمنحنا هذه الحرية وقبل أن أتولى مسئولية الرقابة كنت أسمع عن تلقى الرقابة اتصالات بمنع كذا والسماح بكذا، وأن جهات عديدة تتدخل فى عملها، لكنى بعد أن توليت المسئولية اكتشفت أن هذا وهم، فلا أحد يتدخل فى قرار الرقيب ولا توجد مؤسسة قادرة على تغيير قرارى، وفكرة اللهو الخفى الذى يمنع ويحذف لا وجود لها ولم ترفع سماعة تليفون من مخلوق ليتدخل فى عملى ولا جهات أمنية ولا جهات دينية.
لماذا لا نترك حرية الطرح للمبدع ونترك أيضاً المجتمع يحكم على المنتج؟
- صعب حدوث ذلك، فأحياناً نجد مخرجاً يقدم فيلماً عن المخابرات، ويبتكر آليات وسلوكيات بعيدة تماماً عن الواقع وعن الحقيقة، ولو قدمت كما هى فسوف نكون مغالطين للحقائق، فالعمل الإبداعى الحقيقى لابد أن يتحرى الدقة فى كل ما يقدمه وعندما يتم تقديم بعض هذه السيناريوهات للمخابرات أو للأزهر أو للكنيسة لتعطينا مراجعة تاريخية لأن الرقيب ليس شيخا ولا مفتيا ولا خبيرا فى الشئون الحربية، وغيرها من الأمور ولو فعلت الرقابة ذلك فهى ليست مؤسسة وهذا لا يحدث إلا فى أضيق الحدود.
ما خططك فى الفترة المقبلة كرئيس لأهم جهاز مسئول عن الفنون فى مصر؟
- دورى ومهمتى ورغبتى تتلخص فى إجراء حوار حقيقى مع المبدعين عن دور الرقابة فى عصر العولمة وما يراه المثقف وضميره الفنى ومعالجته للواقع، وللمبدع مطلق الحرية فيما يقول ويقدم ويطرح ولكن يختار الوسيط المناسب.
ولكن هناك دول فى العالم تخلصت من الرقابة وجعلت الفنان والمبدع رقيبا على أعماله؟
- لا توجد دولة فى العالم ليس بها رقابة وأنا حاليا أقوم بعمل دراسة مقارنة بين دول العالم لدراسة دور الرقابة فى كل منها، والمشكلة أن الرقابة تهاجم من كل جهة فإذا تحررت وسمحت بمساحة كبيرة من الحرية سيهاجمك المتشددون ولو منعته ستهاجم بالرجعية من قبل المثقفين فهى بين فكى الرحى.
فى ظل وجود الإنترنت والفضائيات وغيرها من وسائل الانفتاح هل هناك داع لوجود الرقابة؟
- بالتأكيد هناك داع والدليل أن أحد المبدعين كلمنى وقال لى طول عمرى أهاجم الرقابة وأثير المشاكل وكنت أطالب بإلغاء الرقابة ومساحة الحرية لكن عندما رزقت بطفلين لا أعرف كيف أكون رقيبا عليهم، فأنا أشفر لهم القنوات الفضائية لكنهم يعيدونها وفى الإنترنت أمنعهم من بعض المواقع وأحاول تشفيرها فيعيدونها، وهذا يدفعنى للتأكيد على أهمية الرقابة، فنحن لدينا نسيج مجتمعى، ولو تركنا الحبل على الغارب كما يقال فستحدث فوضى، فالمبدع الحقيقى يتمسك بالرقابة لأنها سوف تحميه، خصوصا أن هناك من يتشدقون بالحرية وينضمون لمجموعة على حساب مجموعة أخرى، ولا يؤمن بقوة مجتمعه، فالرقابة دورها رعاية النسيج الاجتماعى وعدم اختراقه أو تدميره وما كان مسموحا به فى فترات لا يكون مسموحا به فى فترات أخرى وهناك سلع مسمومة وهنا يأتى دور الرقابة فى منعها من التداول لأن الفن والدين كليهما يهدف لوجود إنسان أفضل.
البعض يرى أن الرقابة تكيل بمكيالين فحجم مساحة الحرية التى يحصل عليها نجم مثل عادل إمام لا تمنح لغيره؟
- كنت أتشكك فى هذه المسألة، لكن لا وجود لها وعادل إمام لديه قدرة على التصالح مع الدولة لصالح الفن، لذلك أصبحت الدولة لديها ثقة فى المنتج النهائى الذى يقدمه الزعيم.
هل كل رقيب يكون له فكر مختلف عن الآخر؟
- المؤسسة لا تخضع لهوى شخصى ولكن أحياناً وعى الرقيب يتدخل فى هذا الأمر وكلنا مختلفون، وهناك مشاكل فى كل الأفلام أحاول حلها وسوف أستدعى المبدع وأناقشه فى التقرير الرقابى، وأفتح حوارا معه لإيجاد حلول فنية، وهذا دور مهم جداً للرقابة ولا يوجد قانون للإبداع ويجب ألا نتعامل مع الرقابة على أنها أداة لتنفيذ القوانين وأنا شخصياً أتمنى إلغاء كلمة رقابة ككلمة، ولكن ليس ككيان ونسميها مسمى آخر مثلاً «مؤسسة حماية حق المبدع».
لمعلوماتك...
خالد يوسف ينفى تزعمه حملة جمع توقيعات ضد رئيس الرقابة ..
فى الوقت الذى يحاول فيه رئيس الرقابة الجديد دكتور سيد خطاب فتح حوار مع المبدعين من مخرجين ومنتجين وكتاب لتحديد دور الرقابة والوصول لرقى فى لغة الحوار مع المبدعين وحل مشاكلهم وأزماتهم، تردد أن المخرج خالد يوسف والمخرجة إيناس الدغيدى يحاولان جمع توقيعات عدد من المبدعين للتصديق على إلغاء الرقابة كمؤسسة ضد حرية الإبداع.
وأن هذا المشروع كان حلم المخرج يوسف شاهين قبل رحيله وأن عددا من المخرجين بالفعل صدقوا على هذا. «اليوم السابع» اتصلت بالمخرج خالد يوسف فنفى كل ذلك رغم تأكيده أنه ضد وجود ما يسمى بالرقابة وأن الرقابة ضد الإبداع وأن الرقيب يجب أن يكون ضمير الفنان.
لكنه أكد أنه لم يفعل ذلك أولا لانشغاله بتصوير فيلمه الجديد «كلمنى شكراً» وثانيا لأنه يرى أن التوقيعات لا تحل مشاكل.