صدر عن سلسلة آفاق السينما بهيئة قصور الثقافة "أفلام الإنتاج المشترك فى السينما المصرية" للكاتبة أمل الجمل.
تشير المؤلفة فى بداية الكتاب إلى أن ضعف السوق المحلية فى النصف الأول من القرن العشرين كان أحد مشاكل السينما فى العالم، وهو ما دفع بعض الدول لعقد اتفاقيات الإنتاج المشترك لتغطية نفقات الإنتاج.
وتؤكد أمل الجمل على أن السينما المصرية كانت تعانى منذ الإربعينات من ضعف السوق المحلية الذى كان يأتى بـ40% من إيرادات الفيلم، فحاولت فتح أسواق جديدة أمام الفيلم العربى، وكانت أولى تجارب الإنتاج المشترك فى مصر عام 1946 مع فرنسا ثم إيطاليا وإسبانيا لكنها كانت محاولات فردية لا تساندها الدولة.
وتشير الجمل إلى أن مشاركة القطاع العام بدأت عام 1963 متمثلة فى الشركة الحكومية " كوبرو فيلم" التى أنتجت عددا من الأفلام فشلت تجاريا، بعدها توقف الإنتاج السينمائى المصرى الأجنبى، حتى منتصف الثمانينات إذ شهدت بداية مرحلة جديدة من الإنتاج السينمائى المصرى المشترك مع فرنسا، تم معظمها عن طريق شركة أفلام مصر العالمية، أخرج منها يوسف شاهين 8 أفلام، وظهر مخرجون آخرون منهم يسرى نصر الله، عاطف حتاتة، أسماء البكرى، خالد الحجر، كما شهد النصف الأول من السبعينات عدة تجارب سينمائية مصرية مشتركة مع عدد من البلدان العربية منها لبنان مثل "حبيبتى"، "أجمل أيام حياتى" وهما من إخراج هنرى بركات.
قسمت الجمل الكتاب إلى بابين، تناولت فى الأول سنوات التعثر، وأعطت خلفية تاريخية واقتصادية وسياسية للإنتاج السينمائى المصرى المشترك، كما شرحت لمراحل إنتاج الأفراد والهيئات والقطاع العام، وفى الباب الثانى تطرقت لسنوات التحقق حيث أفردت أولى فصول هذا الباب للإنتاج السينمائى المصرى الأوروبى، وفى الفصل الثانى للإنتاج المصرى العربى المشترك، ثم وضعت فى الكتاب قائمة بأسماء أفلام الإنتاج المشترك فى السينما المصرية فى الفترة من 1946 حتى 2008.
أمل الجمل مؤلفة الكتاب حصلت على بكالوريوس الإعلام قسم الإذاعة والتليفزيون جامعة القاهرة، وعملت معد برامج بقناة النيل للدراما، وكتبت العديد من سيناريو وحوار أفلام روائية قصيرة، كما صدر لها كتاب "بعيون امرأة"، "فيلموجرافيا السينما العربية المشتركة" و"نوال السعداوى وشريف حتاتة".
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة