يا بلاش.. مؤخرة بخمسة ملايين دولار!
هكذا قرأت يوماً كيف أن ممثلة شهيرة قررت التأمين على مؤخرتها بهذا المبلغ.. تخيلت منظر هذه الملايين "المتلتلة" ثم تحسست "عرق الخيابة" فى قفاى، ولم أستوعب المقارنة بين المشهد الثلجى المملوء بإغواء "النار"، وهذا الرقم الحارق بإغواء "الثروة".. ثمَّ تساءلت:
من منكم يحمل خمسة ملايين دولار أو جنيه، أسفل خاصرته، منشطراً بالتساوى؟..
مليونان ونصف ـ على كل جانب ـ من العملات الصعبة علينا نحن المجانين، والسهلة جداً على غيرنا "المجانين" أيضاً.. دون أن ننتبه إلى هذه الثروة التى تملكنا ولا نملكها، وتتوزع على أردافنا كبنك متحرك، بينما كان على "الفوائد" أن تأخذ مجراها إلى حيث لا نعلم أنها تمثل عبئاً على شبكة الصرف الصحى!
يبدو أنه فى الجنون لا فرق، مثلما قال صديق ذات يوم ونحن نقف فى الطابور أمام سينما الجيزة الصيفى "فى الظلام تتساوى جميع النساء"، ولا أدرى لما لم يقل "الرجال" أيضاً! هل لأن أكذوبة التفرقة هى الجين السائد كما فى علوم الوراثة، مثلما هى "المؤخرات" المدججات بكل مغريات الطبيعة وإغواءاتها، بدءاً من سيدة الجمال الثلجى مارلين مونرو وحتى سيدة الفيديو كليب نانسى عجرم.
.....
.....
هى المؤخرات إذاً..
الآن كان على أن أفهم لماذا كتب ابن خلدون "مقدمته" الشهيرة فى علم الاجتماع، ليحورها ممثل عربى (حسن مصطفى) إلى قهقهة شهيرة فى مدرسة المشاغبين، وليحولها إلى إشارة غير بريئة عما يتحجر فى الصدر أو "يتدلدل" مع دعوات إلى الله بأن "يخليهم رايحين جايين ع الفاضي" حتى سألتنى صديقة ـ لم تفهم خبثى ـ عن سر هذه الدعوة.
الآن فقط.. كان علينا أن نفهم لماذا نكتب بشهوة عن "مؤخرات" الآخرين، دون أن نحاول الشخبطة على مؤخراتنا كما يشرحها علم الـ(..)جـ(...)ـماع؟
ـ هل هى لا تساوى شيئاً فى سوق الأسهم المحلية الصاعدة الهابطة؟
ـ هل لأنها على وزن النكتة الشهيرة مقارنة بالمخ العربى الذى شاء سوء حظه أن يوقعه فى مزاد العقول العالمية، فنال أغلى الأثمان، لأنه ما زال خاماً دون أن تفض له فكرة أو ابتكار؟
ـ هل لأن عملاتنا العربية لا تزال تحبو نحو اقتصاد واحد، لم نجتمع فيه على عملة واحدة، فكيف نجمع على "مؤخرة"؟
ـ هل لأن مؤخراتنا أثبتت جدارتنا بحرفية ومهنية عالية، لذا صرنا فى هذا الوضع "المتأخر" أو المستأخر.. أو الـ.....؟
ـ من منكم أو منكن، على استعداد لأن تتحسس مؤخرتها وتقارنه بجينيفر لوبيز، أو شاكيرا أو حتى "سنية ولعة"؟
لا أحد سيكون سعيدا بإمكانياته، لأننا تربينا على خجل المواجهة، وافتقاد الجرأة حتى مع الذات.. كلنا نمارس الاستمناء العقلى بلا تحفظ ونعجز عن لحظة تحديق فى المرآة؟...
ـ متى نستطيع أن نتخطى كل عيوبنا، ولننظر إلى أعجازنا وعجزنا، ونواجه كل هذه المؤخرات بما يقنع بالضرورة أو بالاحتياج، بدلا من أن نصبغ كل الأشياء بصبغات ملونة وكاذبة لا تبحث إلا عن التبرير والتدليل.. بينما كان على صديق أن يقترح إجراء جراحة لاستبدال مؤخرته، بعد أن عجز عن جذب الانتباه.
الآن أدركت، لماذا كان آباؤنا الأوائل مغرمين بالمؤخرات، ويتغزلون فى الأعجاز والأرداف التى تتثاقل أو تتمايل، إذ يبدو أنهم اكتشفوا الثروة فى زمن الجاهلية الأولى، بينما انتظرنا نحن ما يزيد على ألف عام لندرك قيمة تلك التى قامت فتمايلت فهزت بأعجازٍ ناءت بكلكلِ!
****
من فضلكم دعونى أتقلب قليلاً على جانبى الأيمن أو الأيسر لأستمتع بهذه الثروة..
دعونى أتحسس نفسى وأتخيل أننى أنام على كل هذه الملايين "المتلتلة" دون أن أدرى..
دعونى أقف أمام المرآة وأستعرض مواهبى وإمكانياتى..
أتأمل هذه الملايين المكتنزة فى بضعة سنتيمترات شبه مستديرة، وأصفع نفسى..
فبعد أكثر من 20 عاماً فى بلاد الغربة لم أصل حتى لبعض شطيرة من هذه المؤخرة.. أو ما تلقاه التواءة إصبع فى قدم راقصة ما أن يرتعش وسطها حتى ينهال عليها نقوط المهابيل..
يا خرابى..
هات البتاع دا يا اسمك إيه؟
أيوة.. القبقاب..
القبقاب يا شجرة الدر!
جاتنا ستين نيلة فى حظنا الهباب!!
ــــــــــ
** كاتب صحافى مصر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة