القائمة الكاملة للفائزين فى مهرجان بيروت 39

السبت، 17 أكتوبر 2009 01:27 م
القائمة الكاملة للفائزين فى مهرجان بيروت 39 الناقد الدكتور جابر عصفور
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر موقع عرب 48 نتيجة مسابقة مهرجان بيروت 39 والتى أسفرت عن اختيار 39 كاتبا، يشاركون فى المهرجان الذى ستقيمه مؤسسة هاى فستيفال فى بيروت العام القادم.

وكانت "هاى فستيبال" أطلقت هذه المسابقة مطلع هذه السنة (2009) بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية فى ضمن نشاطات "بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009"، حيث سيجمع المشروع 39 كاتبا وكاتبة من أفضل الكتاب العرب من أصحاب الإنتاج المتميز، والذين لا تزيد أعمارهم عن 39 عامًا، وفقما أعلنت إدارة المهرجان.

وجرى اختيار الـ39 كاتبا من قبل مجموعة مرموقة من الكتاب العرب والأكاديميين والصحفيين الذين قدموا توصياتهم إلى اللجنة، فيما تألفت لجنة التحكيم النهائية من: الناقد المصرى الدكتور جابر عصفور (رئيس)، عبده وازن الشاعراللبنانى، والمحرر الثقافى فى جريدة "الحياة"، وعلوية صبح الروائية والكاتبة اللبنانية المعروفة، وسيف الرّحبى الشاعر العمانى ورئيس تحرير مجلة "نزوى"، الفصليّة الثقافية المعروفة.

وجاء فى بيان اللجنة: "ما تجدر الإشارة إليه أولا هو غزارة المشاركة الشبابية فى المسابقة، إذ بلغ عدد المشاركين أكثر من 450 كاتبا وكاتبة من معظم الدول العربية، ومن المغرب العربى وأوروبا وأمريكا. وكان على أعضاء لجنة التحكيم أن تراجع أعدادا كبيرة من الكتب التى أرسلها المؤلفون والناشرون، وتقرأها وتفرزها. وقد اعتمدت لجنة التحكيم منهج الاختيار المتعاقب، فاختارت فى البدء مئة اسم ثم ستين اسما، الى أن توصلت إلى الأسماء التسعة والثلاثين بعد نقاشات طويلة وعرض للكتب.

وأكد بيان المسابقة على أن الأسماء التسعة والثلاثين تم اختيارها انطلاقا من رسوخ نتاجها الإبداعى، روائيا وقصصيا وشعريا، وما يمثل من أصالة وتحديث فى الوقت نفسه، ومن استجابة للمعايير الأدبية والنقدية. وأشار إلى أنهم أصوات مبدعين شباب، استطاعوا أن يكوّنوا شخصياتهم وأن يفرضوا تجاربهم، متميزون بأساليبهم الخاصة ولغاتهم ومقارباتهم، ورؤاهم أو مواقفهم. لكن اختيار هؤلاء لا يعنى أن لائحة المشاركين لم تحفل بأسماء أخرى مهمة، فالأسماء التى كانت تستحق الفوز فى المسابقة ليست قليلة البتة، لكن الالتزام بقاعدة المسابقة التى تتبعها مؤسسة "هاى فيستيفال" باختيار 39 اسما، هو الذى جعل الحظ غير محالف لها كلها.

وذكر بيان المسابقة بأن محررى مجلة بانيبال مارغريت أوبانك وصموئيل شمعون، قد ساهموا فى جمع الأسماء وترتيب الكتب ومساعدة لجنة التحكيم فى إدراجها داخل لجنة المسابقة.

وذكر الموقع أنه قد جرى تلقى الترشيحات عن طريق دور النشر والنقاد المختصين بالأدب من أنحاء العالم العربى والعالم أجمع. وكانت شروط التقدم أن يكون قد صدر للكاتب عمل أدبى واحد على الأقل (رواية أو مجموعة قصصية أو شعر) وأن يكون عمره تحت الـ40 عامًا وأن يكون عربيًا أو من أصل عربى، سواء أكان مقيما فى بلد عربى أو فى المهجر.

وقالت مؤسسة "هاى فيستيبال" إنّ لجنة التحكيم أخذت بعين الاعتبار تميز أعمال الكتّاب بغضّ النظر عن حجمها، إضافة الى مستواها الأدبى ودرجة التطور الثقافى التى تعكسها.

ومن المفترض صدور أنطولوجيا تشمل روايات ومجموعات قصصية وشعرية بعدة ّلغات للكتاب الـ39، وسيتمّ ترويجها فى أنحاء العالم، وذلك فى إطار دعم الأدب العربى الحديث وتعزيز انتشاره عالميا. كما سيُدعى الكتاب الـ39 الذين اختيروا إلى بيروت للمشاركة فى مهرجان "بيروت 39"، حيث سيمضون 4 أيام فى المدينة، سيقام خلالها نحو 50 نشاطا ثقافيا فى أماكن عدة فى أنحاء المدينة مثل المكتبات العامة والمكتبات والمقاهى والجامعات والمدارس وغيرها. وستتمحور الفعاليات حول مواضيع أدبية وستأخذ شكل حلقات نقاش يشارك فيها 3 أو 5 كتاب ومدير جلسة. وسيتبعها فترة يطرح الجمهور خلالها الأسئلة على الكتاب ويتلقى أجوبتهم.

من مصر تم اختيار كل من الروائى محمد صلاح العزب، يوسف رخا، الشاعرة نجاة على، الروائية منصورة عز الدين، حمدى الجزار، وأحمد يمانى.

ومن العراق أحمد سعداوى وباسم الأنصار، وذهب من الأردن إسلام سمحان، حسين جلعاد، ومن لبنان ربيع جابر، جمانة حداد، زكى بيضون، ناظم السيد، هالة كوثرانى وهيام يارد، من المغرب عبد العزيز الراشدى، عبد الرحيم الخصار، عبد الله طايع، عبد القادر بن على وياسين عدنان. الجزائر، كل من فايزة غوين وعبد الرازق بوكبة. اليمن، وجدى الأهدل.
السعودية، عبد الله ثابت، محمد حسن علوان، يحيى إمقاسم. ليبيا، نجوى بن شتوان.
السودان، منصور الصويم. سوريا، روزا ياسين حسن، ديمة ونوس، وسمر يزبك، تونس كمال الرياحى، عمان حسين العبرى. ومن فلسطين رندا جرار، سامر أبوهواش، عدنية شبلى، وعلاء حليحل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة