صدر للكاتب الصحفى حمدى عبد الرحيم كتاب جديد عن دار مدبولى يحمل عنوان "فيصل.. تحرير... أيام الديسك والميكروباص"، ويسجل "عبد الرحيم" فى الكتاب تجربته فى مطبخ الصحافة المصرية "الديسك" وفى الميكروباص، والتى كتبها بأسلوب أدبى ساخر يوضح معالم مصر التى لا يتحدث عنها أحد، مصر الفقيرة، قليلة الحظ، المنهوبة، ليوضح أن المصريين بالرغم من كل الأهوال التى يتعرضون إليها مازالوا قادرين على التعايش والعمل والضحك والتفاؤل والتعامل بنبل وشرف.
يرى عبد الرحيم أن الذى يجمع بين الديسك والميكروباص هو "العبث" الذى يجعل السلطة التنفيذية تهدر حديقة أثرية لصالح الميكروباص، والذى يرغم الديسك على تحرير صفحات لا علاقة لكاتبها بالكتابة، حيث كان الديسك فيما مضى كما يقول لا يحتاج إلا إلى بعض التلميع، حذف كلمة هنا أو إضافة كلمة هناك أو تدقيق معلومة أو تصحيح لغة، فكان العمل يشبه إلى حد كبير عمل الكوافير "تجميل الجميلة حتى تظهر بكامل زينتها"، ثم أصبح مهمته بمرور السنوات هو "الغسيل".
الكتاب مكون من 30 فصلا بدأها عبد الرحيم بـ "من أول الخط"، عام 1998 عندما كان يسكن بمدينة 6 أكتوبر وكان مقر جريدة الجيل التى يعمل بها كسكرتير تحرير تقع فى شارع شريف بوسط العاصمة، وكان ينتقل بين أربعة ميكروباصات يوميا للوصول من أكتوبر غربا إلى شريف شرقا، فتراكمت بداخله حكايات الميكروباصات، التى هى محور الكتاب.
تناول عبد الرحيم سائقى الميكروباصات تحت عنوان "أنواع القادة" وقسمهم إلى أنواع، وهى "الثوار" وهم الشرسون مع الركاب والحريصون على رعب الركاب، "المتطرفون" وهو الذين لا يرضيهم تعامل بعض القادة مع الركاب بليونة ودائما ما يسوق بسرعة جنونية ولا يتعقل إلا إذا تصدى له أحد الركاب، السنية ووصفهم بأنهم كربونة من أسامة بن لادن، وهناك المعاش والروش والمستغنى والمصرى الذى قال عنه إنه يحب مهنته ويرى أن الله خلقه لهذه المهنة التى يراها سيدة المهن.
كما لم ينس عبد الرحيم فى كتابه أنواع الركاب وقسمهم إلى "الذاهلون" وهم الأغلبية المكتسحة، حيث إنه بين كل 14 راكبا هناك على الأقل 8 منهم، وهو الذين طحنتهم لقمة العيش وخاصموا التفاعل مع أى شىء، "العاديون" وهم أصحاب مبدأ "معاهم معاهم عليهم عليهم". كما ذكر تحت عنوان "معارك الميكروباص" أهم المشاحنات التى يتعرض لها رواد المكيروباصات والتى صنفها إلى "شتائم السائق مع زملائه، الأجرة، التدخين، شرائط الكاسيت".
أما عن مهنة الديسك التى يعمل بها "عبد الرحيم" فقد عرفها بأنها المطبخ الصحفى، قائلا إنه لو كان الأمر أمر إملاء ونحو وصرف لهان، لكن المشكلة أنه أمر الكتابة من حيث الكتابة، فالديسكاوى كما أطلق عليه "عبد الرحيم" يأخذ ثوب الكتابة الملطخ بكل أنواع الخطأ ويغسلها جيدا إلى أن تصبح فى صورة لا تدل على حقيقتها.
تحت عنوان "معادن الديسكاوية" صنف "عبد الرحيم" رجال الديسك إلى أنواع وهم : "أصحاب الرسالة" وهم الذين يحبون الديسك ويرون فيه رسالة، "المعذبون" وهؤلاء عددهم يفوق الحصر ويشتكون دائما من تدنى مستوى كتابة المحررين ويسخطون على توجهات الجريدة التى يعملون بها، "الجهلاء" وهم نوعان، جهلاء مسنودون تربطهم برئيس التحرير أو الناشر علاقة مميزة جدا، وجهلاء مساكين وهم الذين تقدم بهم العمر ولا يصح أن يظل محررا فيوضع فى الديسك على سبيل المجاملة، "المخبرون" ويعملون لصالح رئيس التحرير أو للناشر أو لجهات خارج الجريدة، "أصحاب الضربات" ويظلون فى انتظار الضربة التى ترفعهم إلى السماء وهى تكون إما حملة إعلانات أو حملة ابتزاز، "الحثالة" وهم أحرص الناس على جمع الأموال ولا يضعون أيديهم فى موضوع إلا إذا قبضوا الثمن حتى لو كان علبة كشري، "الجوعي" يحبون الديسك لأنه يضمن لهم الراتب المميز، "القانعون" رضوا بالديسك وشعارهم "الحياة قصيرة"، "المرحليون" يخطط دائما للوصول لمرحلة أخرى ومع كل مرحلة يغير أصدقائه، "الأشرار" مثل العقارب، لا يقترحون إلا الموضوعات التى تشهر بالناس ويطلبون من المحرر الكذب، "الخائفون" وهو موهبون لكنهم يخافون دوما من ظهور مواهب جديدة تنقص من موهبتهم.
حرص "عبد الرحيم" على ذكر الكثير من أصدقائه الذين عمل معهم لسنوات مثل أكرم القصاص الذى اقترح عليه كتابة زاوية بعنوان "نشرة أخبار الميكروباص" لكن الفكرة لم تحقق لعبد الرحيم ما كان يرجوه من تأمل الحالة، كما ذكر سعيد شعيب الذى وصفه بـ"حلال العقد وصاحب الجنون" وقال عنه إن أفكاره تبدو من فرط عقلها نوعا من الجنون، كما ذكر كل من بلال فضل وخالد البلشى وعبد الوهاب داوود وغيرهم من الصحفيين والديسكاوية الذين رافقوه رحلة الديسك وحكاوى الميكروباص.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة