مسحراتى على طريقة.. منقراتى ورا الحقيقة
ستين دقيقة فى كل ساعة.. ماهيش براعة
لو فن دام.. فى كل كلمة من الكلام
الله يا سلام على ده كلام، عمنا الشاعر فؤاد حداد نقش الكلام بصوت الشيخ سيد مكاوى، على طبلة تتغنى، تهزنا، تقومنا من نومنا، يبقى سحورنا أحلى ويا اللمة..
المسحراتى من أهم الطقوس الرمضانية فى مصر والعالم العربى، وهو من المهن المحببة للكبار والأطفال الذين يسيرون خلفه حاملين فوانيسهم وعلى أنغام طبلته الشهيرة، واسمها البازة، يغنون (حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو). وأشهر من قام بالتسحير شخص يدعى "ابن نقطة" وهو المسحراتى الخاص للسلطان الناصر محمد.
ارتبطت مهنة المسحراتى بالرجال فى معظم أنحاء الوطن العربى ويجرى الآن تدريب الفتيات على التسحير فى تركيا. إلا أن الست وزيرة هى أشهر مسحراتية فى محافظة القليوبية، وتبلغ من العمر خمسة وثمانين عاما، وقد عملت بالمهنة بحكم الوراثة أو ربما لتؤكد سقوط شعار (للرجال فقط) منذ عهد بعيد. لقد ورثت الست وزيرة المهنة من والدها الذى كان يصطحبها وهى صغيرة فى جولاته لتسحير الحى الذى يعيشون فيه والأحياء المجاورة وتذكر صوته الجميل وإنشاده للابتهالات والأشعار العامية، وكان أحيانا يروى بعض قصص المعجزات السماوية فى جولاته التى يبدأها عقب صلاة العشاء، وعندما توفى والدها ورثت طبلته ومهنته.
مع منتصف ليل كل يوم فى رمضان تخرج وزيرة تمسك طبلة والدها بيدها اليسرى وفى اليد اليمنى عصا صغيرة تضرب بها على الطبلة، الأجمل أن بعض الصغار يطلبون منها أن تنادى بأسمائهم فتقول (أسعد الله لياليك يافلان) حتى حفظت أصحاب المنازل فصارت تنادى باسم صاحب كل منزل، كما أنها تخصص لكل جزء من أيام رمضان أناشيده الخاصة به فالجزء الأول (جيت يا شهر الصيام) وفى الجزء الثانى (يا نص رمضان يا غفران الذنوب)وفى الجزء الأخير (يا وحشة شهر الصيام)
تحكى وزيرة عن فعل الزمن وغدر الأيام معها وكيف تنكر لها أولادها بسبب مهنتها، فتقول "لم تكن هناك صعوبات فى البداية وكانت الحياة أسهل وبأى مبلغ تتقضى، ولكن بعد ماكبروا أولادى تنكروا لى مع أنى مهنتى هى اللى كبرتهم وده أكتر شىء صعب مر على، حتى إن أولادى كانوا ينظرون إلى مهنتى كمهنة تسول".
وفى أيام العيد تبدأ فى تلقى أجرها عن التسحير ونداء الأسماء رغم أن الناس أصلا صاروا –كما تقول- لا ينامون أصلا قبل السحور، ولكن لأنها مهنة تعودت عليها فى رمضان، فلا تستطيع قطعها "علشان رمضان بركة مقدرش أبطل أسحر الناس حتى لو كلهم صاحيين، بعد رمضان تلف على كل منزل وكل شقة لتحصل على "اللى فيه النصيب"، فيقدم لها البعض النقود، والبعض الآخر يعطيها الأطعمة والملابس القديمة على حسب قدرة كل منزل.
وبعد انتهاء شهر العمل الوحيد لها كانت تلجأ إلى نصب "فرشة خضار" تتكون من الجرجير والبقدونس والكسبرة والفجل على ناصية الشارع ومنها تتقوت باقى العام، ورغم عمرها الطاعن فى السن إلا أنها ترفض أن تتخلى عن بركة رمضان، وعندما قررت العام الماضى أن تترك المهنة، لامها سكان المكان، وطلبوا منها أن تعود لأنهم تعودوا أن يصوموا على صوتها كل يوم.
وهى الآن فى طريقها للانقراض، حيث وسائل الإعلام والفضائيات وما نعيشه الآن من حالات الصخب والضوضاء، فلم يعد الصائمون بحاجة لمن يوقظهم، وبعد أن كانت مهنة المسحراتى مهنة تطوعية ، فقد تحولت إلى طريقة وحيلة للتسول بسبب حالة الفقر التى يمر بها المجتمع المصرى، لم تعد تمت للفن فى كل كلمة من الكلام على رأى فؤاد حداد.
ستظل مهنة المسحراتى مهنة شعبية لا غنى عنها، وسيظل بجلبابه وطبلته العجيبة وأناشيده المعبرة محفورا فى جدار الذكريات
"التسحير" للرجال فقط ولكن..
"وزيرة" مسحراتية من عهد الملكية
الأحد، 07 سبتمبر 2008 11:57 م
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة