رواية جديدة لكاتبة عراقية بعنوان "الحفيدة الأمريكية"

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008 11:47 ص
رواية جديدة لكاتبة عراقية بعنوان "الحفيدة الأمريكية" الكتاب يناقش قضية الانتماء عند العراقيين
باريس(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الحفيدة الأمريكية" رواية جديدة صدرت مؤخرا للكاتبة العراقية "أنعام كجه جى"، تطرح قضية الهوية والانتماء.

وتتحدث الرواية عن فتاة عراقية تعيش منذ مراهقتها فى الولايات المتحدة، وتعود إلى العراق كمترجمة مجندة فى صفوف الجيش الأمريكى فترفضها جدتها التى تمثل الذاكرة العراقية.

وقالت "كى جى" التى تعمل مراسلة فى باريس إن روايتها تكشف الجانب الخفى من الجوانب القاتمة للاحتلال، التى لا تسلط الصحافة عليها الضوء.

يروى الكتاب يوميات "زينة" المترجمة التى جاءت من مجتمع أمريكى إلى العراق لتلقى بجدتها، لكن اللقاء كان نوعا من الحلم العذب الذى يتحول وسط التناقضات إلى سبب للألم والعذاب للجدة والحفيدة معا.

ويقود تعارض المواقف بينهما إلى الاصطدام، فالجدة من جيل آخر وزوجها الراحل كان ضابطا بالجيش العراقى السابق وحارب فى فلسطين، وهى ثابتة على موقفها المناهضة للاحتلال أيا كان.

أما الحفيدة فهى لا تفهم حقد العراقيين عليها والذى يفوق بكثير حقدهم على الأمريكيين.

ويعكس الخطاب الذى يدور بين الجدة والحفيدة ما يمكن أن يدور فى كثير من العائلات العراقية التى ينتمى أولادها إلى الجيش أو يدافعون عن "الحرية" التى جاء بها الأمريكان، ملمحا إلى التمزق العام الذى يشهده المجتمع العراقى.

وتتحدث هذه الرواية عن الإنسان الملتبس بين انتمائه إلى بلد الأجداد وبين الانتماء إلى دولة أخرى يحمل جنسيتها وتغزو وطنه الأم، وتنتهى الرواية بوفاة الجدة التى يرمز رحيلها إلى غياب الهوية الأصيلة وموت
ذاكرة الوطن.

ولإنعام كى جه ثلاثة كتب أخرى منها "العراق بأقلامهن" وهى نصوص بالفرنسية من الأدب النسائى العراقى (2003). أما روايتها الأولى، فصدرت بعنوان "سواقى القلوب" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر فى بيروت ، عام 2005.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة