بعد تلقى شكاوى بوجود لعب أطفال مغشوشة فى السوق

إنشاء أول معمل لاختبارات أمان لعب الأطفال

الإثنين، 04 أغسطس 2008 04:01 م
إنشاء أول معمل لاختبارات أمان لعب الأطفال رشيد يوافق أخيراً على إنشاء معمل لاختبارات الأمان فى لعب الأطفال
كتبت همت سلامة ـــ سماح ليبب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، على إنشاء معمل متكامل لاختبارات التحقق من متطلبات الأمان فى لعب الأطفال لتحقيق أعلى مستوى من مستلزمات ومتطلبات الأمان فى لعب الأطفال، لأنها تمثل أولوية لحماية الأطفال من اللعب غير المطابقة لمواصفات الأمان والصحة، خاصة بعد تلقى شكاوى من وجود بعض لعب الأطفال غير المطابقة للمواصفات.

وافق الوزير على إجراء دراسة إنشاء المعمل على أحدث النظم الأوروبية وبتمويل من مركز تحديث الصناعة، ومن خلال الهيئات والشركات العالمية المتخصصة والمعروفة عالمياً فى هذا المجال.

قال رشيد إن هذا المعمل يأتى فى إطار البرنامج القومى للجودة وخطة الوزارة لإنتاج سلع بمواصفات عالية الجودة، للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين، وإن إنشاء المعمل يتزامن مع جهود الوزارة فى تحديث واعتماد معامل الاختبارات فى جميع القطاعات التخصصية وعلى مستوى معامل الحكومة والقطاعين العام والخاص، باعتبارهما أحد عناصر مكون الجودة.

وأكد الدكتور محمود عيسى رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن هذا المعمل المتخصص فى لعب الأطفال، سيكون مجهزاً على مستويات تضاهى المستويات العالمية، وسوف يكون أول معمل مجهز ومتكامل على مستوى المنطقة العربية، كما سيكون أول معمل متكامل يكشف عن أى مخاطر على الأطفال من مواد ملونة غير مسموح بها أو مدى وجود عناصر ثقيلة خطرة من عدمه، وكذلك بيان مدى ما توفره من حماية عندما يتعامل الطفل مع لعب بها حواف حادة أو مواد تنفصل من المنتج وقد تسبب ضرراً صحياً عليه.

أوضح عيسى أن دراسة إنشاء المعمل، سوف تبنى على استراتيجية تقييم للمخاطر المتعارف عليها والمخاطر الحالية فى لعب الأطفال وتجارب الدول المتقدمة، خاصة تجارب الدول الأوروبية والسوق الأوروبية، كما ستشمل الدراسة مستويات المخاطر فى كل مجال من مجالات لعب الأطفال العادية والعالية التكنولوجية، كما ستعنى الدراسة بمفهوم حماية المستهلك الصغير وسياسات التحكم فى اختبارات لعب الأطفال، ودراسة التشريعات الحالية فى هذا المجال والمراجع المناظرة دولياً.

وقال عيسى إن دراسة إنشاء المعمل، سوف تضم استراتيجية الاختبار من حيث نوع الوسائل وتكرارية الاختبارات مع دراسة تصنيف مستويات المخاطر والعيوب، وكذلك على مراحل التنفيذ على المدى القصير والمتوسط والطويل، كما ستشمل أيضاً احتياجات المعمل من الأجهزة فى جميع أنواعها الميكانيكية والكهربية والكيماوية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة