خالد صلاح

وثائق

قرارات مؤتمر القمة العربية الرابع بالخرطوم 29-8 : 1-9-1967

الخميس، 05 يونيو 2008 08:28 م
قرارات مؤتمر القمة العربية الرابع بالخرطوم  29-8 : 1-9-1967
إضافة تعليق
أولاً- تأكيد وحدة الصف العربى:
أكد المؤتمر وحدة الصف العربى ووحدة العمل الجماعى وتنسيقه وتصفيته من جميع الشوائب. كما أكد الملوك وممثلوهم التزام بلادهم بميثاق التضامن العربى، الذى وقع فى مؤتمر القمة العربى الثالث فى الدار البيضاء، وتطبيقه.
(ق ق 38/د4/-1/9/1967)

ثانياً- إزالة آثار العدوان:
قرر المؤتمر ضرورة تضافر جميع الجهود لإزالة آثار العدوان، على أساس أن الأراضى المحتلة أراض عربية يقع عبء استردادها على الدول العربية جمعاء.
(ق ق 39/د4/-1/9/1967)

ثالثاً- لا صلح ولا تفاوض مع إسرائيل ولا اعتراف بها:
اتفق الملوك والرؤساء على توحيد جهودهم فى العمل السياسى على الصعيد الدولى والدبلوماسى لإزالة آثار العدوان وتأمين انسحاب القوات الإسرائيلية المعتدية من الأراضى العربية المحتلة بعد عدوان 5 يونيو/ حزيران/ جوان، وذلك فى نطاق المبادئ الأساسية التى تلتزم بها الدول العربية، وهى عدم الصلح مع إسرائيل أو الاعتراف بها وعدم التفاوض معها والتمسك بحق الشعب الفلسطينى فى وطنه.
(ق ق 40/د4/-1/9/1967)

رابعاً-الاستمرار فى ضخ البترول:
كان مؤتمر وزراء المال والاقتصاد والبترول العرب قد أوصى بإمكانية استخدام وقف ضخ البترول كسلاح فى المعركة، ولكن مؤتمر القمة رأى بعد دراسة الأمر ملياً أن الضخ نفسه يمكن أن يستخدم كسلاح إيجابى، باعتبار البترول طاقة عربية يمكن أن توجه لدعم اقتصاد الدول العربية التى تأثرت مباشرة بالعدوان، ولتمكينها من الصمود فى المعركة.
قرر المؤتمر استئناف ضخ البترول باعتباره طاقة عربية إيجابية يمكن تسخيرها فى خدمة الأهداف الغربية، وفى الإسهام فى تمكين الدول العربية - التى تعرضت للعدوان وفقدت نتيجة لذلك موارد اقتصادية - من الصمود لإزالة آثار العدوان. وقد أسهمت بالفعل الدول المنتجة للبترول فى تمكين الدول التى تأثرت بالعدوان من الصمود أمام أى ضغط اقتصادى.
(ق ق 41/د4/-1/9/1967)

خامساً- إنشاء صندوق الإنماء الاقتصادى والاجتماعى:
أقر المجتمعون المشروع الذى تقدمت به الكويت لإنشاء صندوق الإنماء الاقتصادى والاجتماعى العربى، طبقاً لتوصية مؤتمر وزراء المال والاقتصاد والنفط الذى انعقد ببغداد.
(ق ق 42/د4/-1/9/1967)

سادساً- دعم الإعداد العسكرى:
قرر المجتمعون ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لدعم الإعداد العسكرى، لمواجهة كافة احتمالات الموقف.
(ق ق 43/د4/-1/9/1967)

سابعاً- سرعة تصفية القواعد الأجنبية:
قرر المؤتمر سرعة تصفية القواعد الأجنبية فى الدول العربية.
(ق ق 44/د4/-1/9/1967)

ثامناً- الالتزام بمبالغ إلى حين إزالة آثار العدوان:
قررت كل من المملكة العربية السعودية والكويت والمملكة الليبية أن تلتزم كل منها بدفع المبالغ التالى بيانها سنوياً ومقدماً، عن كل ثلاثة أشهر، ابتداءً من منتصف أكتوبر، إلى حين إزالة آثار العدوان.
المملكة العربية السعودية - 50 مليون جنيه إسترلينى.
الكويت - 55 مليون جنيه إسترلينى.
المملكة الليبية - 30 مليون جنيه إسترلينى.
(ق ق 45/د4/-1/9/1967)

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة