حضور كثيف فى "صوفية قاسيموف" لمهرجان الربيع

الجمعة، 02 مايو 2008 07:12 م
حضور كثيف فى "صوفية قاسيموف" لمهرجان الربيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد حفل افتتاح مهرجان الربيع، الذى أحياه المغنى الصوفى الأذربيجانى "عليم قاسيموف" فى القاهرة مساء الخميس، إقبالاً جماهيرياً غير متوقع، وانسجاماً مذهلاً من الحاضرين، رغم عدم فهمهم أغانيه من الشعر الفارسى، وجاء حفل افتتاح مهرجان الربيع الذى تنظمه مؤسسة المورد الثقافى مرة كل عامين فى مسرح معهد الموسيقى العربية، حافلاً بالمبدعين من الشباب المصريين خصوصاً، أولئك المهتمين بالموسيقى، وهم الذين امتلأت بهم القاعة عن آخرها وسط صمت وانسجام عال جداً سيطرت خلاله لغة الموسيقى وصوت الغناء الذى تحول إلى قيثارة محلقة.
وقالت مديرة مؤسسة المورد الثقافى بسمة الحسينى "أعتبر هذا الحفل استثنائياً ضمن نشاطات المؤسسة الفنية المختلفة من حيث المستوى الفنى غير العادى لعليم وابنته قارجانا والعازفين الآخرين"، وتابعت "لقد كان مذهلاً استخدام الإمكانيات الصوتية وتكنيك الغناء الذى يجعل الصوت البشرى، وكأنه آلة موسيقية يعزف عليها المغنى وكذلك أذهلنى حجم الحضور وانسجامه، فرغم عدم فهم أى كلمة من كلمات الأغانى انتزع عليم وابنته تصفيقاً طويلاً وصيحات إعجاب من الجمهور الذى اندمج مع الأجواء الصوفية وانبهر بالأصوات غير المألوفة".
وفى حفل الافتتاح قدم المغنى الصوفى الذى يعتبر صوته من أهم الأصوات فى العالم أغنياته بمصاحبة فرقة من العازفين على آلة تشبه البوق، إلى جانب صوتياته المشتركة مع ابنته، مجموعة من القصائد المتعلقة بالحب باللغة الفارسية والعربية باللهجة المحلية الصعبة.
يذكر أن هذه هى المرة الأولى التى يلتقى بها "قاسيموف" وفرقته مع الجمهور المصرى وستكون كذلك المرة الأولى التى يغنى فيها أمام الجمهور اللبنانى فى مسرح دوار الشمس غداً السبت فى بيروت. ويعتمد قاسيموف على الأداء الكلاسيكى القديم الذى انتشر على مدى قرون فى منطقة القوقاز وآسيا الوسطى والمعروف باسم "مغام" (مقام بالعربية)، والذى يعتقد أنه مأخوذ عن الموسيقى العراقية التى تقدم هذا اللون من الموسيقى إلى اليوم.
وقال قاسيموف فى توضيح لتجربته الغنائية "لا يعتمد هذا الأسلوب الغنائى على موسيقى مكتوبة بل يعمد إلى الارتجال مستنداً على سبعة مقامات أساسية يجرى اختيارها حسب النص الشعرى والأحاسيس التى تختزنها المعانى".






مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة