خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

توقيع اتفاق التعاون النووى بين مصر وروسيا

الثلاثاء، 25 مارس 2008 05:26 م
توقيع اتفاق التعاون النووى بين مصر وروسيا
موسكو-(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الرئيس حسنى مبارك ونظيره الروسى فلاديمير بوتين ـ الثلاثاء ـ توقيع اتفاق تعاون فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وقع على الاتفاق من الجانب المصرى المهندس حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، وعن الجانب الروسى سيرجى كيريينكو مدير عام شركة روس آتوم الحكومية للطاقة الذرية.
الشركة الروسية تتمكن بموجب الاتفاق من الدخول فى مناقصة بناء المحطات الكهروذرية فى مصر بتكلفة تتراوح بين 1.5 إلى 2 مليون دولار، فضلاً عن إقامة مشاريع نووية فى مصر مستقبلاً فى مجالات إعداد الكوادر البشرية للعمل فى المجال النووى.
وأعرب مبارك، خلال مؤتمر صحفى عقب التوقيع مع نظيره الروسى المنتهية ولايته فلادمير بوتين، عن سعادته بتوقيع الاتفاق، مشيراً إلى أن دخول مصر الى مجال التكنولوجيا النووية جزء لا يتجزأ من الاستراتيجية القومية لتأمين حاجة مصر المستقبلية للطاقة والوقود بكل أنواعه. مؤكداً احترام مصر لكافة مواثيق منع الانتشار النووى للوكالة الدولية.
وعن قضايا المنطقة، قال مبارك إنه أجرى مع الرئيس بوتين مشاورات وصفها بـ"الإيجابية" حول التطورات على الساحتين الفلسطينية واللبنانية وفى العراق ومنطقة الخليج، مؤكداً اتفاقه وبوتين على ضرورة احتواء التصعيد فى الأراضى الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة وإعادة فتح معابرها، بما يوفر الأجواء المناسبة لاستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل حول اتفاق للسلام.
واعتبر مبارك أن العلاقات المصرية الروسية فى عهد الرئيس الروسى المنتخب دميترى ميدفيديف لن تقل "حفاوة" عما هى عليه الآن، قائلاً إن "العلاقات بين البلدين ستشهد خلال المرحلة المقبلة مزيداً من التقدم والازدهار".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة