الأمم المتحدة فشلت فى حماية التقسيم.. والرفض العربى كان حتميا

الخميس، 18 ديسمبر 2008 05:54 م
الأمم المتحدة فشلت فى حماية التقسيم.. والرفض العربى كان حتميا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فشلت الأمم المتحدة فى تنفيذ خطة التقسيم وحماية قرارها على الأقل، حينما لم ترسل طواقم لتنفيذ القرار، الذى طرد بسببه حوالى 800 ألف فلسطينى (أى قرابة 80 % من السكان الأصليين الفلسطينيين، وهؤلاء عاشوا فى وطنهم منذ فجر التاريخ، وسيطرت إسرائيل على 78 % من الأرض الفلسطينية، وتم بالتالى تدمير شبه كلى لأسس ومكونات الحضارة الفلسطينية المدنية والريفية، وتحول مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى لاجئين ومشردين موزعين فى بلدان مجاورة وفى وطنهم.ويعتقد الكثير من الفلسطينيين اليوم وغيرهم أن قرار التقسيم عام 1947 واحد من أغلى الفرص التى ضاعت، وترتب عنها ضياع فلسطين كلها وقيام دولة إسرائيل وتشريد ثلاثة أرباع الشعب الفلسطينى، ورغم وجاهة هذا القول فإنه ظالم أيضاً، لأن الظروف والأحداث التى كانت موجودة فى ذلك الوقت لم تكن لتسمح باتخاذ قرار آخر غير رفض التقسيم، إن شعبا كاملا مالكاً للأرض والوطن يجد المطلوب منه وبقرار أممى التخلى عن أجزاء واسعة من أراضيه ومن كيانه.

وبالتالى فإن قرار التقسيم لم يمثل فى يوم من الأيام فرصة ضائعة، ورفضه كان تعبيرا طبيعياً صادراً عن شعب محاصر من الانتداب البريطانى ومن الأنظمة العربية الفاسدة ومن منظمة دولية هزيلة متآمرة عليه كشعب ووطن، وأفضل ما قيل من وصف عن حالة الفلسطينيين شعبا ومقاومة وقت صدور قرار التقسيم، ما ذكره المؤرخ المعاصر عزت طنوس: «شعب أعزل لا سلاح لديه لطمته هيئة من أكبر الهيئات الدولية بأظلم وأقسى قرار عرفه التاريخ، ويقضى عليه بالتجزئة والحرمان وضياع الأمل بالحرية التى كان ينشدها، والوحدة التى كان يصبو إليها والأمن والاستقلال الذى طالما تمناه، ويرى بعين دامية وقلب واجف، الهوة السحيقة التى حضرت أمامه والتى سيقع فيها إذا لم يهب لإنقاذ بلاده قبل أن يتمكن الأعداء من تأسيس دولتهم ولكن وسائله محدودة ووسائل أعدائه متوفرة فيقف حائراً متسائلاً ما العمل؟ وكيف السبيل إلى النجاة».

رد الفعل الفلسطينى
كان وقع نبأ موافقة الأمم المتحدة على قرار التقسيم، أشبه بوقع القنبلة على الفلسطينيين الذين باتوا اشد غضبا وتصميما على رفض هذا القرار ومقاومته، وخطو خطوات عملية نحو ذلك، كانت بداياتها التاسع والعشرين من شهر (نوفمبر) عام 1947 ولتتواصل حتى العام 1948 وما شهدته من أحداث خطيرة ومن أبرز هذه الخطوات:

عمت الإضرابات والمظاهرات أرجاء فلسطين وخاصة مدينة القدس ويافا وحيفا وسقط مئات الشهداء والجرحى.

تم الإعلان عن الجهاد طريقاً للتحرير، وبدأت الثورة بالعمل على السيطرة على الطرق الرئيسية ونسف وتدمير مقر الوكالة اليهودية فى القدس ونشبت معارك أشهرها معركة «القسطل».

البحث عن السلاح فى كل مكان وكانوا يقبلون بأى نوع من أنواع السلاح يتوفر لديهم حتى اضطروا إلى شراء السلاح القديم وما خلفته الحرب العالمية الثانية وسرعان ما تم تنظيم المجاهدين وأسست فرقة الفدائيين، وفرقة التدمير وأنشئت جماعات الإسعاف، وحاميات للأمن العام والمدن والقرى وفرقة القناصة والمغاوير، ومن أهم المعارك التى دارت بين الفلسطينيين واليهود بعد قرار التقسيم: معارك القسطل الأولى والثانية، معركة طبريا، معركة حيفا، معركة يافا، معركة حى القطمون فى القدس، معركة بيسان فى 12 أيار 1948، معركة صفد، معركة كفار اتسيون الكبرى فى 13 أيار 1948، معركة عكا.

◄ رد الفعل العربى الرسمى:
جاء الموقف العربى الرسمى والشعبى رافضا لقرار التقسيم، »فبينما كانت المظاهرات الصاخبة تجوب شوارع القاهرة المقر الرئيسى لجامعة الدول العربية، نشطت التحركات السياسية فى أروقة الجامعة العربية، حيث عقدت اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية اجتماعات فى الفترة ما بين (8ـ17 / ديسمبر 1947) حضرها رؤساء الوزارات، وقررت العمل لإحباط مشروع التقسيم، والحيلولة دون قيام دولة يهودية فى فلسطين، وقد أذاع رؤساء الوزارات المجتمعون بياناً نددوا فيه بقرار الأمم المتحدة.

وقررت اللجنة السياسية تقديم أسلحة وتوزيعها على أهل فلسطين حالاً خصوصاً من كان منهم أكثر عرضة للخطر، واعتماد الأموال اللازمة للإنفاق على حركة المتطوعين وعلى وسائل الدفاع وإجراء التسهيلات لإرسال المتطوعين إلى معسكر قطنا فى سورية للتدريب».
كما أنهم قرروا توزيع القوات المحاربة إلى قسمين هما:
1 - جيش الإنقاذ، الذى كلف بإنشائه الفريق طه الهاشمى واللواء إسماعيل صفوت والقائد فوزى القاوقجى، ويتكون من الضباط والجنود المتطوعين من البلاد العربية الذين يتدربون فى معسكرات قطنا فى سورية تحت إشراف اللجنة العسكرية.

2 - جيش المجاهدين الفلسطينيين، الذى يعمل داخل فلسطين وتشرف عليه الهيئة العربية العليا، وقد سمى فيما بعد «قوات الجهاد المقدس» بقيادة عبد القادر الحسينى.
وسبق هذا الاجتماع اجتماع آخر فى السابع من نوفمبر عام 1947 فى عالية بلبنان نتج عنه موافقة مجلس الجامعة على تقرير الخبراء العسكريين بوضع عرب فلسطين فى وضع مماثل لليهود من حيث تسليحهم وتدريبهم، وتحصين مدنهم وقراهم وجعلهم الأساس فى الدفاع عن بلادهم وتقرر فى هذا الاجتماع أن يكون نصيب كل دولة عربية فى تمويل الأعمال العسكرية كما يلي: مصر 42 %، سوريا ولبنان 23 %، السعودية 20 %، العراق 15 %.

وقامت اللجنة العسكرية التابعة للجامعة بتقسيم فلسطين إلى أربع قيادات عسكرية مستقلة على النحو التالى:
1 - اللواء الشمالى، ويمتد من الحدود السورية اللبنانية ويشمل جبهة: الناصرة وجنين ونابلس وطولكم وجلجولية وعكا، وعهدت بقيادتها إلى فوزى القاوقجى.
2 - القدس رام الله أريحا الخليل وعهدت بقيادتها إلى عبدالقادر الحسينى.
3 - منطقة اللد والرملة ويافا وقراها وعهدت بقيادتها إلى حسن سلامة.
4 - منطقة غزة والجنوب بقيادة طارق الأفريقى.

وعينت لمدينة يافا قيادة خاصة سلمت إلى المقدم العراقى عادل نجم الدين، وكذلك حيفا كانت قيادتها مستقلة عهد بها إلى الملازم الأول الأردنى محمد الحنيطى».
وشكلت الجامعة العربية تلبية لقرارها بضرورة التدخل العسكرى لمنع التقسيم وإعلان فلسطين دولة عربية مستقلة». جيش الإنقاذ «تألف هذا الجيش من ثمانى كتائب وهى:
1 - كتيبة اليرموك الأولى بقيادة محمد صفا من سوريا.
2 - كتيبة اليرموك الثانية بقيادة أديب الشيشكلى من سوريا.
3 - كتيبة اليرموك الثالثة بقيادة عبدالحميد الراوى من العراق.
4 - كتيبة القادسية بقيادة هادى صالح العانى من العراق.
5 - كتيبة حطين بقيادة مدلول عباس من العراق.
6 - كتيبة أجنادين بقيادة ميشيل العيس من فلسطين.
7 - كتيبة العراق بقيادة عادل نجم الدين من العراق.
8 - كتيبة الدروز بقيادة شكيب عبد الوهاب من سوريا».

«دخل أول فوج من جيش الإنقاذ إلى أرض فلسطين فى شهر يناير 1948 وتمركز فى شمالها»، وعسكر الفوج الثانى فى منطقة بيسان نابلس فى فبراير. ودخل الفوج الثالث فى آذار/مارس وعسكر فى مثلث نابلس جنين طولكرم».

«انسحب القاوقجى من فلسطين فى 25/5/1948 بعد أن أخفق جيشه فى معظم المعارك التى خاضها ولم يحل دون سقوط طبريا وحيفا وعكا ويافا بأيدى اليهود».

◄ قوات الجهاد المقدس (بقيادة عبدالقادر الحسينى):
«ضمت هذه القوات أصنافاً مختلفة من المناضلين من نظاميين قدمت إليهم الهيئة العربية العليا السلاح والعتاد.

◄ رد الفعل الشعبى العربى:
لم تكن القضية الفلسطينية ومستجداتها بمعزل عن اهتمام الشعوب العربية وترابطها بها فبينما تم الإعلان عن قرار التقسيم» إذ طفت موجه من الاستنكار والسخط على أقطار الوطن العربى وأخذت شكل الإضراب الشامل والمسيرات الصاخبة وحتى الصدام الدموى ففى سوريا جاب المتظاهرون جميع المدن وهم يستنكرون مشايعة واشنطن وموسكو للتقسيم وهاجموا المفوضية الأمريكية فى دمشق ومكتب الحزب الشيوعى وشجبت الفئات المثقفة الواعية تقاعس الحكومات العربية وكانت الحالة فى العراق والأردن تماثل ما كانت عليه سوريا من هياج وسخط واستنكار وتم فى بغداد وفى العواصم العربية الأخرى تشكيل لجان للتبرع وأخرى للتطوع وفى مصر خرجت مظاهرة ضخمة من جامع الأزهر جابت شوارع القاهرة داعية إلى الجهاد.

ونظمت هدى شعراوى مؤتمرا نسائيا للدفاع عن فلسطين، كما دعت إلى تنظيم الجهود النسوية من جمع للمواد واللباس والتطوع فى التمريض والإسعاف وعندما صدر قرار التقسيم فى فلسطين من قبل الأمم المتحدة، أرسلت شعراوى خطابا شديد اللهجة للاحتجاج إلى الأمم المتحدة وتوفيت بعد ذلك بحوالى أسبوعين فى 13 ديسمبر 1947.

لمعلوماتك..
800 ألف طردوا من أرضهم بسبب قرارات التقسيم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة