الإحصاء: تراجع نسبة تولى المرأة للمناصب القيادية

الإثنين، 24 نوفمبر 2008 08:04 م
الإحصاء: تراجع نسبة تولى المرأة للمناصب القيادية عائشة عبد الهادى من النساء اللاتى تقلدن منصباً وزارياً

كتبت منى ضياء
كشفت الإحصاءات التى أجراها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، تراجع وضع المرأة المصرية عام 2008 عن الأعوام السابقة، من خلال العديد من البيانات.

وفيما يتعلق بقضية العنف ضد المرأة، أشارت الإحصائيات إلى أن 47.4% من السيدات، السابق لهن الزواج فى فئة العمر (15-49) سبق تعرضهن للعنف الجسدى قبل بلوغهن سن 15 سنة، وأن 33% من السيدات اللاتى سبق لهن الزواج تعرضن لبعض صور العنف الجسدى مرة واحدة على الأقل قبل الزواج، وأن 18% من السيدات تعرضن للعنف النفسى، و7% من السيدات تعرضن للعنف الجنسى قبل الزواج، كما أن نسبة السيدات السابق لهن الزواج وتم ختانهن 97.3% عام 2000 مقارنة بـ 95.8% عام 2005.

وطبقاً لبيانات وزارة الداخلية، بلغت حالات هتك العرض والاغتصاب المبلغ عنها 232 حالة عام 2007 مقابل 202 حالة عام 2006 بزيادة قدرها 15.4%، وإن كانت هذه الحالات لا تمثل إلا نسبة ضئيلة من الحالات التى تحدث فعلاً، نظراً لإحجام الحالات التى تعرضت لهذه الحوادث عن الإبلاغ.

ومن مظاهر التمييز ضد المرأة طبقاً لنشرة العاملين بالحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال التى يصدرها الجهاز، بلغت نسبة النساء اللاتى يتقلدن مناصب وزارية 4.3% عام 2007، وانخفضت النسبة إلى 3% عام 2008، وبلغت نسبة تولى النساء لمسئولية نائب وزير 15.4% عام 2007 مقارنة بـ 16.7% عام 2008، وبلغت نسبة النساء فى المناصب الإدارية الممتازة 15.3% عام 2007 مقارنة بـ 12.8% عام 2008، فى حين بلغت نسبة النساء فى منصب المدير العام 16.3% عام 2007 مقارنة بـ 15% عام 2008.


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة