صدور الطبعة الـ 19 من "إسلام بلا مذاهب"

الأحد، 16 نوفمبر 2008 07:39 م
صدور الطبعة الـ 19 من "إسلام بلا مذاهب" الكتاب يتناول موقف الإسلام من قضايا التطرف
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الدار المصرية اللبنانية الطبعة الـ19 من كتاب "إسلام بلا مذاهب" للدكتور مصطفى الشكعة، الكتاب مكون من 6 أقسام الأول بعنوان "ماهية الإسلام"، وفيه يعرف الشكعة الإسلام من خلال تناول لبعض خصائصه مثل كونه "دين فطرة" يتلاءم مع الطبيعة البشرية، ويقر بوجود إله واحد، موضحاً سماحة الشريعة الإسلامية ومرونتها من خلال تناول بعض المبادئ التى أقرها الدين الإسلامى مثل التكافل الاجتماعى، الشورى، المساواة، كما تناول موقف الإسلام من بعض القضايا مثل الرق ومكانة المرأة.

يأتى القسم الثانى من الكتاب، بعنوان "انقسام الإسلام إلى مذاهب وفرق"، تحدث فيه عن بداية انقسام المسلمين بعد موت الرسول بهدف الوصول إلى السلطة، متناولاً بعض الفرق التى انقسمت وهى "الخوارج، الإباضية، الشيعة، الأمامية، الزيدية"، متناولاً نشأة وعقيدة ورموز كل فرقة منهم.

"غلاة الشيعة" هو عنوان القسم الثالث الذى يتناول فرق "الإسماعيلية، الدروز، والعلويون".

أما المعتزلة فهى الفرقة التى تناولها الشكعة فى القسم الرابع، والخامس أتى بعنوان "أهل السنة"، وتناول فيه أهل الحديث والرأى وأئمة أهل السنة، متناولاً حياة كل من الأئمة الأربعة "أبو حنيفة، مالك، الشافعى، أحمد أبن حنبل"، كما تناول القسم كلاً من الأشاعرة والمتصوفة.

وتتوالى أقسام الكتاب حتى القسم السادس والأخير "حروب وقتال بسبب المذاهب"، والذى يتناول أهم الحروب التى حدثت بين المسلمين وأنفسهم صراعاً على السلطة تحت اسم "المذاهب"، وكيف أضعفت تلك الحروب الأمة الإسلامية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة