خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

العثور على مقبرة فينيقية فى مدينة صور اللبنانية

الخميس، 13 نوفمبر 2008 11:40 ص
العثور على مقبرة فينيقية فى مدينة صور اللبنانية العثور على مقبرة فينيقية بلبنان
صور (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثرت بعثة أثرية لبنانية أسبانية فى مدينة صور الساحلية فى جنوب لبنان، على مقبرة مهمة تعود إلى الحقبة الفينيقية، ويمكن أن تساعد فى فهم تلك الحضارة بصورة أفضل، بحسب ما أعلن المسئولون عن عملية التنقيب أمس الأربعاء.

قال خبير الآثار على بدوى، المسئول عن آثار صور لدى وزارة الثقافة اللبنانية، إن "هذا الاكتشاف يمثل حتى الآن أهم مصدر معلومات لتكوين معرفة أفضل عن تاريخ الفينيقيين فى الشرق". وبحسب التقديرات الأولية، تعود المقبرة التى عثر عليها شبه كاملة عند المدخل الشرقى للمدينة، إلى حقبة تمتد بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد.

أكدت ماريا أوبى أستاذة علم الآثار ورئيسة بعثة جامعة بومبو فابرا فى برشلونة، التى تولت التنقيب إلى جانب الأثريين اللبنانيين، أن "أهمية هذه المقبرة تكمن فى أنها تقع فى إحدى أبرز المدن الفينيقية".

أوضح بدوى أنه عثر فى الموقع على أكثر من ستين جرة كبيرة يبلغ عمق كل منها نصف متر، متناثرة على مساحة تناهز 300 متر مربع، مع عظام محترقة داخلها.

أكدت أوبى أن "التقليد لدى الفينيقيين كان يقضى بإحراق جثث الموتى وعظامهم". وعثر أيضا على نحو أربعين جرة صغيرة فارغة بالكامل.

أضاف بدوى "أنه تقليد رمزى لدى الفينيقيين، يقوم على دفن الجسد والنفس معا، ما يعنى أن الجرار الكبيرة تضم العظام فيما تحتوى الجرار الصغيرة على النفوس". ولفت إلى أن "هذه العظام ستتيح فهما أفضل للنظام الغذائى والمستوى الاجتماعى لمن دفنوا هنا".

عثر على الموقع العام 1997. وبدأت الورشة الأخيرة قبل أربعة أعوام، لكنها توقفت عام 2006، بسبب النزاع العسكرى بين حزب الله وإسرائيل فى جنوب لبنان.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة