معلومات عن غانا

الجمعة، 18 يناير 2008 11:37 ص
معلومات عن غانا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غانا أو جمهورية غانا هى جمهورية إفريقية على الساحل الشمالى لخليج غينيا الواقع فى غرب أفريقيا، تحدها بوركينا فاسو من الشمال، وتوجو من الشرق، وساحل العاج من الغرب. وهى دولة محورية فى غرب أفريقيا. استقلت عن بريطانيا عام 1957 م، لغتها الرسمية هى الإنجليزية وعملتها هى السيدى. كان أسمها السابق ساحل الذهب. اسمها الحالى سمى على اسم الدولة التاريخية المعروفة بإمبراطورية غانا رغم عدم وقوعها ضمن حدود تلك الدول.
تاريخ غانا
عرفت فيما مضى بساحل الذهب، وخضعت للاستعمار البريطانى منذ (1314 هـ - 1896 م) ونالت استقلالها فى سنة (1377 هـ -1957 م ) ، بعد احتلال دام أكثر من ستين عاماً ، وكانت أولى المستعمرات التى استقلت فى غرب أفريقيا ويشكل المسلمون 40% من سكانها تقريباً وكان المغاربة يحكمونها عام 1600 م. وفى 6 مارس 1957 م حصلت غانا على استقلالها بعد قرون من الاحتلال البريطانى. وقد أعلنت غانا مع استقلالها تغيير اسمها من ساحل الذهب وهو الاسم الذى أطلقه المستعمرون الإنجليز عليها إلى غانا.
جاء استقلال غانا عام 1957 تتويجاً لمسيرة النضال الوطنى التى قادها كوامى نكروما أول رئيس لجمهورية غانا المستقلة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتشار موجة التحرر الوطنى بين الشعوب المحتلة فى آسيا وأفريقيا. بدأت حركة التحرر الوطنى فى غانا على يد مؤتمر ساحل الذهب الموحد الذى قاده نكروما عام 1947 م بعد عودته من بريطانيا مما أدى إلى اعتقاله. وبعد الإفراج عنه شكل حزب المؤتمر الشعبى لتحقيق الحكم الذاتى لغانا. وفاز الحزب فى الانتخابات البلدية التى أجريت عام 1950 م وأصبح نكروما رئيساً لوزراء ساحل الذهب (غانا) عام 1952.
الموقع
====
توجد جمهورية غانا غربى أفريقيا ، حيث تطل على خليج غينيا ، وتشترك حدودها الشرقية مع توجو ، والغربية مع ساحل العاج ،والشمالية مع بوركينا فاسو ، تقارب مساحتها مساحة بريطانية تقريباً ، إذ تبلغ (238,537 كم ) وسكانها سنة (1408 هـ - 1988 م ) (14,159,000 ) وعاصمتها أكرا) وسكان العاصمة مليون نسمة ، ومن المدن المهمة كوماسى ، وتامالى ،وتيما ، وتاكورادى .
الأرض
====
أرض غانا يغلب عليها المظهر السهلى، حيث تنتشر السهول فى الجنوب والشمال، أما الوسط فهضبة من الحجر الرملى ترتفع فى بعض مناطقها إلى ستمائة متر وترتفع فى الشرق ، وأبرز أنهارها فولتا الأبيض وفولتا الأسود وأواتى ، وأقيم سد فولتا وهو أبرز مشروعات التنمية بغانا وتسود الأشرطة الرملية أمام سواحلها وتنحصر بينها بحيرات تنمو بها أشجار المنجروف مما يعرقل الملاحة .
المناخ
====
مناخ غانا يجمع بين المناخ الاستوائى والمدارى ، فالأول يسود الجنوب حيث الأمطار الوفيرة والحرارة المرتفعة ، إلا أن النطاق القريب من الساحل قليل الأمطار بسبب موازاة الرياح له ، وفى القسم الأوسط والشمالى يسود الطابع المدارى ويتأثر المناخ برياح (الهرمتان ) الجافة التى تهب فى فصل الجفاف على النطاق الشمالى ،وتأتيه من الصحراء الكبرى أما الوسط والجنوب فيتأثران بالرياح الموسمية المطيرة التى تتقدم فى الصيف نحو الشمال .
السكان
=====
سكان غانا خليط من الجماعات الزنجية التى تضم الفانتى والأشانتى والموسى (داجومبا ) والأيوى والكوماسى والمامبروسى ، واليوريا ، هذا إلى جانب جماعات من الهوسة والفولانى التى قدمت من الشمال بعد اعتناقها الإسلام وبغانا جماعات عديدة مهاجرة من البلاد المجاورة وهى التى نقلت الإسلام إلى جنوب غانا، وكان أول وصول الإسلام إلى هذه المنطقة فى نهاية القرن العاشر الهجرى عندما هاجرت إحدى بطون قبائل الماندى من حوض النيجر نحو الجنوب إلى إقليم الغابات الغنى بمنتجاته . والإنجليزية لغة البلاد الرسمية ، وإلى جانبها تسود اللهجات القبلية المتعددة ، وتعلم العربية فى مدارس المسلمين لاسيما فى الشمال والوسط .
الدين
=====
بحسب الإحصائيات الحكومية عام 2000 فإن:
60 % من السكان مسيحيين، 15.6 % مسلمين، 15.4 % يتبعون ديانات محلية، 6.2 % لايتبعون ديانة محددة.
النشاط البشرى
==========
غانا دولة زراعية فأغلب السكان يعيشون على الزراعة ، وأبرز الحاصلات الكاكاو ، وظل يتصدر قائمة الصادرات لمدة نصف قرن ، ويشمل أكثر من نصف المساحة الزراعية ، ويزرع البن ونخيل الزيت والمطاط والأناناس ، ومن الحاصلات الغذائية الذرة والأرز والكاسافا واليام ، وتمتع غانا بثروة خشبية من أنواع جيدة تشكل عشر صادراتها ، وتمارس حرفة الرعى فى النطاق الشمالى حيث تسود أعشاب السافانا وتربى الأبقار غير أن ذبابة (تسى تسى ) تحد من الثروة الحيوانية ، ولغانا شهرة قديمة فى إنتاج الذهب ، وتشكل الآن عشر صادراتها ، ولقد جذب الذهب اهتمام الأوروبين لبضعة قرون ، وكانت تسمى بساحل الذهب كما يستخرج الماس والنيكل والبوكسيت كما يصنع الألمنيوم ، وأصبحت حرفة التعدين ثانيه حرف السكان ، وبها بعض الصناعات مثل الألمنيوم ، والمنسوجات والكيمائيات ، ونشطت الصناعة بعد بناء سد فولتا على نهر فولتا ، وتوليد الطاقة الكهربائية . وقدرت ثروتها الحيوانية فى سنة (1408 هـ -1981م ) بحوالي (1,300,000 ) من الابقار و( 2,300,000 ) من الأغنام و (3 ملايين ) من الماعز .
تعيش قبيلة الأشانتى فى وسط غانا شرق أفريقيا حوالى 300كيلومتر تقريباً من الساحل والأشانتى مجموعة قبلية رئيسية فى غانا وهى أشبه بأمة قائمة بذاتها تمتد جذورها إلى أكثر من 50 عاماً. غانا أو مايعرف بساحل الذهب كانت مستعمرة بريطانية حتى عام 1957 .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

هاشم حسين علي

كيفية الحصول على الفيزا

انا مواطن عراقي وارغب السفر على غانا وأسأل عن ميفية الحصول على الفيزا وهل العاصمة امينه بالنسبة للأجانب ويستطيع اي شخص السفر بأمان مع فائق تقديري

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

#ميدان التحرير

ان الماء كل يوم ينقطع ونحنو لن نسرب هذه مزهله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة