وزير التعليم: تطوير الثانوية العامة لن يعتمد على التراكمية.. ستظل صفوف الأول والثانى الثانوى سنوات نقل عادية.. نستهدف منح الطالب أكثر من فرصة امتحانية وفق ضوابط لتأهيله لوظائف المستقبل

الثلاثاء، 09 يناير 2024 03:30 م
وزير التعليم: تطوير الثانوية العامة لن يعتمد على التراكمية.. ستظل صفوف الأول والثانى الثانوى سنوات نقل عادية.. نستهدف منح الطالب أكثر من فرصة امتحانية وفق ضوابط لتأهيله لوظائف المستقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى تطوير الثانوية العامة، الصف الثالث الثانوي العام بعد أن أصبحت الثانوية العامة فى شكلها الحالى بعبع للطلاب والأسر المصرية بشكل عام كما أنها تمثل ضغط كبير ماديا ونفسيا على الطلاب وأسرته كونها تعتمد على امتحان واحد فى السنة يحدد مصير الطالب فى الدراسة الجامعية.
 
وكشف الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن تطوير الثانوية العامة لن يكون معناه تطبيق الثانوية التراكمية التى تستهدف مجموع الثلاث سنوات دراسية بالمرحلة الثانوية من الصف الأول الثانوي حتى الثالث، موضحا أنه يتم تطوير الصف الثالث الثانوي أما الصفين الأول والثانى الثانوى سوف يستمروا سنوات نقل عادية مع تغيير فى مسارات دراسة الطالب حيث سيكون للطالب مسارات مختلفة.
 
وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الثانوية العامة التراكمية غير موجودة لأنه لن يتم تحميل الأسرة أعباء إضافية ونرغب فى أن يتم تأهيل الطلاب لسوق العمل خاصة أن هناك تغيير فى وظائف المستقبل، مشددا على أن قرار تطوير الثانوية العامة سوف يشارك فيه كل المهتمين بالعملية التعليمية ولم يكون قرار منفرد للوزارة.
 
تابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى:يتم العمل حاليا على عقد حوار مجتمعى كبير حيث هناك لقاءات كثيرة تتم مع وزارة التعليم العالى وبعض الجهات الأخرى المعنية فى هذا الشأن، موضحا أنه تم مناقشة المحاور التي سيناقشها المؤتمر، مع وزارة التعليم العالى، فضلاً عن اللجان المطلوب تشكيلها بشكل مشترك بين الوزارتين، وكذا الإجراءات المطلوب اتخاذها خلال الفترة المقبلة للخروج برؤية مشتركة يتم طرحها خلال المؤتمر.
 
وأكد الوزير أن التحضير لإطلاق المؤتمر القومي لعقد حوار مجتمعي حول تطوير منظومة المرحلة الثانوية بناء على تكليفات القيادة السياسية بجمع كافة الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة كافة الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير المنظومة بما يحقق المرونة فى المسارات وتعدد محاولات التقييم ورفع المعاناة عن كاهل الأسر وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.
 
فيما كشفت وزارة التربية والتعليم، عن ملامح تطوير منظومة الثانوية العامة، حيث ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم فضلا عن الإسراع التعليمى، وتعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.
 
وأوضحت الوزارة، أن هناك حرص على توفير منتج جيد للطالب وإعداد الطالب ليكون قادرًا على المنافسة فى سوق العمل المحلى والدولى، مع التأكيد على مراعاة الظروف الحالية والوضع الحالى للمدارس فضلًا عن إعداد المعلم بما يتناسب مع التطوير، وأيضا المناهج الدراسية، مشددة على أن هناك لجان تعمل حاليا على دراسة وضع المناهج فى المرحلة الثانوية والأطر المختلفة للدراسة بالمرحلة الثانوية فى كثير من الدول.
 
وأشارت الوزارة إلى أن مشروع تطوير الثانوية العامة سوف يتيح للطالب دخول امتحانات الثانوية العامة الدور الثانى بالدرجة الفعلية، لكن سيتم وضع آليات دقيقة فى هذا الشأن، بالإضافة إلى شروط ومعايير يجب أن تتوافر ليستفيد الطالب من ميزة دخول الدور الثانى بالدرجة الفعلية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة