مقرر لجنة الأسرة بالحوار الوطنى لـ"الحياة اليوم": قانون الوصاية مر عليه 70 عاما

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 08:12 م
مقرر لجنة الأسرة بالحوار الوطنى لـ"الحياة اليوم": قانون الوصاية مر عليه 70 عاما الدكتورة نسرين البغدادى
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة نسرين البغدادي، مقرر لجنة الأسرة بالحوار الوطني، إنه تم طرح كافة الموضوعات الخاصة باللجنة، وخاصة فيما يتعلق بقانون الوصاية بعد وفاة الأب، حتى قبل عرض مسلسل "تحت الوصاية"، مشيرة إلى أنه عندما تم عرض المسلسل كشف العديد من الجوانب الخاصة بالموضوع للناس.

 

وأضافت خلال لقاءها مع الإعلامى محمد شردى ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "القانون موجود منذ 70 عاما، في إطار ظروف مغايرة، وأوضاع مختلفة للمرأة، فكانت لا تقرأ ولا تكتب وغير متعلمة وكان يُخشى عليها أن تتعرض للمضايقات أو لا تُحسن التصرف".

 

وقالت: "تم وضع مقترح أن تُستبدل الوصاية، فبدلا من الانتقال للجد بعد وفاة الأب، أن تنتقل إلى الأم، وهناك بعض المقولات الزائفة تقول إن هذا منصوص عليه في الدين، ولكن عندما كنا في جلسات الحوار الوطني، وشارك معنا متخصصين في الدين والشريعة، أشاروا إلى أن هذا الأمر ليس منصوص عليه في الدين، وإنما هو من المعاملات ويجوز تغييره".

 

وتابعت: "لابد من وجود مراقبة ونيابة حسبية وتقديم كشف بكل الأمور، لأن المسألة ليست انحياز تام للمرأة، وإنما نسعى لتحقيق مصلحة الطفل، وأن يرى أن المجتمع قادر على حمايته وتحقيق متطلباته".

 

وقالت: "هناك أرملة قامت بعدما أخذنا التوصية في الحوار الوطنية عانقتني بشدة، وقالت لي إن هذا أسعد أيامها أن يتم طرح هذا الأمر، لخدمة آلاف الأسر التي تعاني من هذه المسألة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة