القاهرة الإخبارية تبرز جولة وزير الخارجية الأمريكي.. بلينكن: هدفنا توسيع السلام بالمنطقة.. ومتحدث الخارجية الأمريكية: مصر لعبت دورا جوهريا لخفض التصعيد.. وخبير: سينقل رؤية القاهرة عن القضية الفلسطينية لإسرائيل

الإثنين، 30 يناير 2023 07:05 م
القاهرة الإخبارية تبرز جولة وزير الخارجية الأمريكي.. بلينكن: هدفنا توسيع السلام بالمنطقة.. ومتحدث الخارجية الأمريكية: مصر لعبت دورا جوهريا لخفض التصعيد.. وخبير: سينقل رؤية القاهرة عن القضية الفلسطينية لإسرائيل بلينكن وزير الخارجيه الامريكى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، في المنطقة، حيث عقد أنتونى بلينكن، وزير خارجية الأمريكي مؤتمرا صحفيا مع نظيره الإسرائيلي، ونقله قناة القاهرة الإخبارية، حيث قال أنتونى بلينكن: سنواصل العمل معا لمواجهة الأخطار بالمنطقة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: بحثنا تعزيز الاندماج والتعاون في المنطقة، متابعا: هدفنا توسيع دائرة السلام بالمنطقة.

وقال أنتونى بلينكن لبنيامين نتنياهو: أي شيء يبعدنا عن حل الدولتين يضر بأمن إسرائيل، موضحا أن على كل الأطراف العمل من أجل تخفيف التوتر.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن حل الدولتين مهم لأمن واستقرار المنطقة، موضحا أن على الإسرائيليين والفلسطينيين اتخاذ خطوات فورية للحد من التصعيد ووقفه.

وتابع أنتونى بلينكن: نعمل على توسيع دائرة الأمن بين إسرائيل ودول المنطقة، و نتفق مع إسرائيل على أن إيران لا يمكن أن تمتلك سلاحا نوويا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "اتفقنا على أن إيران لا يمكن أن تمتلك سلاحا نوويا"، كما حرص بلينكن على تأكيد التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة القائمة منذ عقود مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه من المهم بناء المزيد من جسور الثقة بالمنطقة، مشيرًا إلى أهمية دمج إسرائيل في المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكى: حل الدولتين السبيل الأفضل للسلام بالمنطقة، مجددا التزام بلاده بدعم التعايش بين الأديان في القدس المحتلة، وموضحا أن واشنطن ملتزمة بأمن إسرائيل، كما كان ذلك على مدى 75 عامًا، وهناك اتفاقًا بشأن ضرورة ألا تمتلك إيران سلاحًا نوويًا.

ودعا أنتونى بلينكن جميع الأطراف في المنطقة لاتخاذ خطوات سريعة، من أجل استعادة الهدوء ومنع التصعيد.

بدوره قال صامويل وربيرج، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يري أن الحل الوحيد للصراع "الفلسطيني - الإسرائيلي" حل الدولتين من خلال دعم الظروف المناسبة والوصول إلى مفاوضات.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، خلال تصريحاته على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الإدارة الأمريكية تهتم بشؤون الفلسطينيين وترغب فى إقامة علاقة معهم، لافتا إلى أن زيارة وزير الخارجية أنتونى بلينكن للمنطقة جاءت من أجل الاستماع إلى الفلسطينيين والإسرائيليين وعدد من القادة فى المنطقة خصوصًا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

ولفت المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إلى أن مصر لعبت دورًا جوهريًا فى خفض التصعيد منذ سنوات داخل الأراضى المحتلة، مشيرًا إلى أن إدارة بايدن أدركت أهمية الدور المصري في المناقشات، وذكر أننا ندعو جميع الأطراف لخفض العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

فيما قال الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، رئيس تحرير صحيفة "الأهرام ويكلي" (الصادرة بالإنجليزية)، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، القاهرة، التي التقى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، شهدت استعراضًا شاملًا للعلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة.

وأضاف "إبراهيم" لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أن المباحثات انتقلت من العلاقات الثنائية بين واشنطن والقاهرة، إلى الوضع الإقليمي المتفجر في إسرائيل والقدس، موضحًا أن زيارة "بلينكن" الأراضي المحتلة، ولقائه رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإسرائيليين، سينقل خلالها الرؤية المصرية للوضع في الأراضي المحتلة، والتي ترى أنه لابد من خفض التصعيد، ووقف الإجراءات الجائرة ضد الفلسطينيين العزل في القدس والأراضي الفلسطينية.

وكشف رئيس تحرير "الأهرام ويكلي" عن وجود اتفاق شامل للقضية الفلسطينية، فيما يتعلق بالرؤية تجاه كيفية التحرك إلى الأمام، والارتباط بالتزام الحل السياسي، ومبدأ حل الدولتين، وهو ما أكد عليه بلينكن وشكري خلال المؤتمر الصحفي، في ظل إطار واضح لن يتحقق بدون أن يلتزم كل طرف بمتطلبات التحرك نحو الحل.

ويرى الكاتب الصحفي أن مسألة الخفض الفوري للتصعيد في الأراضي الفلسطينية يقع عبء التنفيذ فيه على الجانب الإسرائيلي، وهو ما سيحاول بلينكن مناقشته مع الجانب الإسرائيلي، لذا اختار كلماته بدقة خلال المؤتمر الصحفي كي يستطيع الوصول إلى توافق حول كيفية وقف هذا التصعيد.

 

وشدد على أن الوضع الحالي يحتاج أن تُظهِر الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أنهما ضد كل هذه الإجراءات التي تتخذها الحكومة اليمينية في إسرائيل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة