انطلاق اجتماعات المسار الدستورى بين وفدى البرلمان ومجلس الدولة الليبيين بالقاهرة.. رئيس اللجنة المصرية المعنية بليبيا يؤكد ضرورة دعم المجتمع الدولي للتوافق الليبي – الليبي .."وليامز" تشيد باحتضان مصر للاجتماعات

الأربعاء، 13 أبريل 2022 03:10 م
انطلاق اجتماعات المسار الدستورى بين وفدى البرلمان ومجلس الدولة الليبيين بالقاهرة.. رئيس اللجنة المصرية المعنية بليبيا يؤكد ضرورة دعم المجتمع الدولي للتوافق الليبي – الليبي .."وليامز" تشيد باحتضان مصر للاجتماعات اجتماعات مجلسي النواب والدولة الليبيين في القاهرة
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- عضو البرلمان الليبي مصباح دومة يشدد على ضرورة إجراء انتخابات عامة وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية

- عضو المجلس الأعلى للدولة شعبان أبو ستة يؤكد أهمية التوافق على الإطار الدستورى

انطلقت في القاهرة اليوم الأربعاء اجتماعات المسار الدستورى الليبى بين مجلسي النواب الليبي والأعلى للدولة الليبيين استعدادا لبدء أعمال المسار، وتحقيق التوافق بين المجلسين على الإطار الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات العامة في ليبيا خلال الفترة المقبلة.

بدوره، رحب رئيس اللجنة الوطنية المصرية المعنية بالشأن الليبي بالأشقاء الليبيين المشاركين في اجتماعات لجنة المسار الدستوري الليبي كما نقل لهم تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا حرص مصر الدائم على تقديم كل الدعم للشعب الليبي بما يحقق الخير والسلام والاستقرار المنشود.

تأتي تلك الاجتماعات برعاية الأمم المتحدة وتستضيفها القاهرة لتؤكد على ضرورة دعم المجتمع الدولي المؤسسات الممثلة عن الشعب لدعم التوافق الليبي الليبي كالسبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الليبية.

بدورها، تقدمت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة حول ليبيا ستيفاني وليامز بخالص الشكر والتقدير للحكومة المصرية على احتضان اجتماع الإطار الدستوري بين مجلسي النواب والدولة، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تسعى لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

 وأشارت ستيفاني وليامز في كلمة الافتتاحية لاجتماع مجلسي النواب والدولة إلى دور مصر والدول الأخرى التي تأثرت جراء الأزمة الليبية، مؤكدا أن الأمم المتحدة تسعى من خلال المحادثات والمشاورات مع الشركاء ضمان الأمن والاستقرار في ليبيا.

ولفتت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة حول ليبيا إلى أن اجتماعات التي تحتضنها القاهرة تشكل فرصة ذهبية لمجلسي النواب والدولة لتحقيق التوافق الذي يحقق الاستقرار والأمن للشعب الليبي.

إلى ذلك، تقدم عضو مجلس النواب الليبي مصباح دومة بالشكر إلى مصر قيادة وحكومة وشعبا، وهى أرض الخير والسلام على احتضانها لاجتماع مجلسى النواب والدولة، لبحث وضع الاطار الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات، مشيرا إلى دور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ووفد المجلس الأعلى للدولة المشارك في اجتماعات القاهرة.

 وأشار النائب مصباح دومة خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات المسار الدستوري في القاهرة إلى أهمية توصل وفدي البرلمان الليبي ومجلس الدولة إلى نقاط مشتركة خلال اجتماعات القاهرة، مؤكدا أهمية تحقيق مطالب الليبيين بإجراء الانتخابات وفق دستور دائم لحماية الدولة الليبية وإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

 ولفت عضو مجلس النواب الليبي إلى أهمية التحكم في موارد الدولة الليبية ومقدراتها والاتفاق على إطار دستوري بين مجلسي النواب والدولة، مشيرا إلى أهمية إنهاء المراحل الانتقالية، وهذا لن يحدث إلا بالتوافق بين البرلمان الليبي ومجلس الدولة، مؤكدا لأهمية تجديد الشرعية وإعادة توحيد المؤسسات بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا.

فيما توجه عضو المجلس الأعلى للدولة فى ليبيا شعبان أبو ستة بالشكر والتقدير إلى مصر على احتضانها اجتماعات لجنة المسار الدستورى، مشيرا إلى أن اجتماع القاهرة سيشهد التشاور حول سبل الاتفاق على إطار دستورى لإجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أهمية تجاوز العقبات حتى تتجاوز ليبيا أزمتها بسواعد أبناء ليبيا الشرفاء.

 وأكد "أبو ستة" خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات المسار الدستوري في القاهرة، اليوم الأربعاء، أن اجتماع القاهرة مع وفد البرلمان الليبي يحتاج للعمل بجهد كي نحقق الهدف المنشود بإقامة الدولة الدستورية في ليبيا، مشيرا إلى أهمية الاستمرار بروح التوافق خلال الفترة المقبلة لتجاوز أي تحديات أو أزمات.

 وأشار عضو مجلس الدولة الليبي شعبان أبو ستة لأهمية تقديم المجتمع الدولي لبناء دولة دستورية وديمقراطية، مؤكدا أن وفد مجلس الدولة يجتمع في القاهرة بنوايا صادقة لإكمال المشوار وتأسيس قواعد دستورية راسخة في ليبيا خلال الفترة المقبلة، موضحا أن أهمية دعم الحكم الشمولي وتسليم الراية لأبناء ليبيا بعد التوافق على الدستور باستفتاء عام، مشددا على أهمية دولة القانون وإرساءها بشكل كامل في الدولة الليبية.

 وأوضح وفد مجلس الدولة الليبي يشارك في اجتماعات القاهرة لإرساء دولة القانون ودولة الديمقراطية والتوافق بين كافة الأطراف، مؤكدا أهمية التوافق بين كافة أبناء ليبيا من أجل رفعة واستقرار الدولة الليبية خلال الفترة المقبلة ويتم صناعة مستقبل مشرق لأبناء الشعب الليبي الذي يأملون في دولة ديمقراطية ودستورية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة