العالم هذا الصباح.. الجنرال كوريلا قائدا للقيادة المركزية للجيش الأمريكى.. تسريب بمفاعل ديمونة الإسرائيلى.. رئيس الوزراء البريطانى يرحب بإعلان الهدنة فى اليمن.. سوناطراك: لا يمكن تعويض الغاز الروسى الآن

السبت، 02 أبريل 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الجنرال كوريلا قائدا للقيادة المركزية للجيش الأمريكى.. تسريب بمفاعل ديمونة الإسرائيلى.. رئيس الوزراء البريطانى يرحب بإعلان الهدنة فى اليمن.. سوناطراك: لا يمكن تعويض الغاز الروسى الآن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون - مفاعل ديمونة بإسرائيل
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

الجنرال كوريلا قائدا للقيادة المركزية للجيش الأمريكى خلفا لماكنزى

تولى الجنرال في الجيش الأمريكي، مايكل كوريلا، قيادة القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) خلفا للجنرال المنتهية ولايته كينيث ماكنزي.

جاء ذلك في بيان نُشر يوم الجمعة على موقع القيادة المركزية الأمريكية، التي تتولى مسؤولية المنطقة العسكرية للشرق الأوسط، وكذلك جنوب ووسط آسيا.

وأقيمت مراسم تسليم القيادة المركزية الأمريكية في تامبا بولاية فلوريدا، وحضرها وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن.

وأكد أوستن على أن "القيادة المركزية الأمريكية ستستمر في الازدهار في هذا الوقت الصعب تحت القيادة الموثوقة للجنرال كوريلا، في منطقة لا يزال الوضع فيها صعبا وخطيرا".

وكان ماكنزي مسؤولا عن القيادة المركزية الأمريكية منذ مارس 2019. وتحت قيادته على وجه الخصوص، تم تنفيذ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان العام الماضي، كما تم تنفيذ عملية القضاء على زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في أكتوبر سنة 2019، وكذلك تنفيذ هجوم القوات الجوية الأمريكية بالقرب من مطار بغداد في يناير 2020، الذي أسفر عن اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

جنرال كوريلا
جنرال كوريلا

إسرائيل.. تسرب غاز الأمونيا من أحد المصانع قرب ديمونا

شهدت إسرائيل، مساء يوم الجمعة، تسرب غاز الأمونيا السام من أحد المصانع قرب مدينة ديمونا جنوبي البلاد.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي وصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن مادة الأمونيا تسربت من أحد المصانع في المنطقة الصناعية ميشور روتيم قرب ديمونا الواقعة في صحراء النقب، 36 كم جنوب مدينة بئر السبع.

وأشارت المصادر إلى أنه تم إغلاق مفرق تسافيت الذي يربط طرق رئيسية في النقب أمام حركة المرور في جميع الاتجاهات، بسبب الخوف من أن تحمل الرياح الأمونيا.

في غضون ذلك، لم يتم إصدار إرشادات أخرى للجمهور، وفق "يديعوت أحرونوت".

مفاعل ديمونة بإسرائيل
مفاعل ديمونة بإسرائيل

رئيس الوزراء البريطانى يرحب بإعلان الهدنة فى اليمن

رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بإعلان هدنة لمدة شهرين في اليمن تبدأ مع أول أيام شهر رمضان.

وكتب جونسون على "تويتر": "أمامنا الآن أخيرا فرصة للتوصل إلى سلام وإنهاء المعاناة الإنسانية، أحث كل الأطراف على العمل صوب حل سياسي دائم".

 

وأعلن المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج، مساء يوم الجمعة، موافقة أطراف الصراع على هدنة أممية لمدة شهرين تبدأ اليوم السبت الذي يوافق أول أيام شهر رمضان.

وقد رحب التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالمقترح الأممي وكذلك رحبت جماعة الحوثي وقيادة "المجلس الانتقالي الجنوبي" بالهدنة.

"سوناطراك" الجزائرية: لا يمكننا تعويض الغاز الروسى فى الأسواق حاليا

قال توفيق حكار، رئيس شركة الطاقة الجزائرية "سوناطراك"، إن قدرات الشركة في الوقت الحالي لا يمكنها تعويض إمدادات الغاز الروسى.

وفي رده على سؤال وكالة الأنباء الجزائرية حول ما إذا كانت الجزائر قادرة على تموين أوروبا التي تبحث عن بدائل للغاز الروسي، قال حكار: "نتوفر حاليا على بعض المليارات (من الأمتار المكعبة الإضافية) التي لا يمكن أن تعوض الغاز الروسي. وفي المقابل، ومن خلال وتيرة استكشافاتنا فإن قدراتنا ستتضاعف في غضون أربع سنوات، ما ينبئ بآفاق واعدة مع زبائننا الأوروبيين".

وأشار حكار إلى أن مجمع "سوناطراك" يعتزم استثمار 40 مليار دولار ما بين 2022 و2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب والإنتاج.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة