16 حالة وفاة ومفقود واحد فى الحج السياحى

الإثنين، 14 نوفمبر 2011 05:33 م
16 حالة وفاة ومفقود واحد فى الحج السياحى أحمد الخادم مستشار وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم أحمد الخادم، مستشار وزير السياحة والمشرف العام على بعثة الحج السياحى، تقريراً مبدئياً عن الحج السياحى أمس إلى منير فخرى عبد النور، وزير السياحة، موضحاً أن تنفيذ الحج هذا العام تم بنجاح.

قال الخادم إنه تم عقد لقاء لأعضاء بعثة السياحة مع وزير الأوقاف ورئيس بعثة الحج الرسمية بمنى، وأنه قد تم تناول موضوع إنشاء هيئة عليا للحج، موضحاً أن وزير الأوقاف أكد للحاضرين أن هذا الموضوع مازال فى إطار التفكير، وأنه لم يتخذ أى قرار بشأنه، وأنه سوف يدعو لاجتماع موسع فى القاهرة لبحث هذا الموضوع من كافة جوانبه، وبما يراعى مصلحة كافة الأطراف بما فيها شركات السياحة المصرية، وأضاف أنه طالب وزير الأوقاف ورئيس البعثة الرسمية بضرورة احترام القانون الذى أعطى شركات السياحة المصرية وحدها دون غيرها حق تنظيم الرحلات فى الداخل والخارج، وأن هذه الشركات تعمل فى تنظيم الحج السياحى بنجاح منذ سنوات طويلة. كما أكد استطاعة شركات السياحة المصرية تنظيم حج القرعة والجمعيات بأسعار منافسة جداً مع تقديم خدمات أفضل فى نفس الوقت .

أوضح الخادم أن عدد حجاج السياحة هذا العام بلغ ثلاثين ألف حاج منهم عشرة آلاف وربعمائة من حجاج البر وتسعة عشر ألفاً وستمائة من حجاج الطيران، مشيراً إلى التزام الشركات بتعاقداتها وبرامجها المعلنة مسبقاً، وأكد أن البلاغات الواردة لبعثة السياحة كانت قليلة جداً بالمقارنة بالأعوام السابقة وتم معالجتها فورياً بمكة والمدينة بما يحقق مصلحة الحجاج وراحتهم .

أضاف أن بغثة الحج حررت محضرين فقط وبلغ عدد الوفيات ستة عشر حالة كلها طبيعية بالإضافة إلى مفقود واحد .

برر الخادم نجاح موسم الحج السياحى لارتفاع مستوى الإقامة والوجبات لحجاج السياحة، حيث أقام 70% منهم فى أماكن إقامة من مستوى 5 ، 4 ،3 نجوم. وكذلك قرب أماكن الإقامة من الحرم المكى والحرم النبوى الشريفين، بالإضافة إلى استخدام أحدث الأتوبيسات فى التنقلات بين المشاعر المختلفة ووجه الشكر لمشرفى شركات السياحة والذى بلغ عددهم أكثر من ستمائة مشرف على الجهود التى بذلوها لراحة وسلامة حجاج السياحة .

قال إن المشاكل التى واجهت الحج بأنواعه هذا العام كانت مشاكل عامة تتعلق بتنظيم المرور وتفويج الحجاج ما بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة، وكذلك تنظيم تفويج الحجاج إلى المدينة المنورة للزيارة بعد أداء مناسك الحج، وهى مشاكل تعرض لها جميع الحجاج من جميع الجنسيات.

أشار إلى أنه لا مجال للمقارنة بين الحج السياحى وحج القرعة أو الجمعيات، حيث إن الحج السياحى يتميز بإستخدام أفضل أماكن الإقامة وأقربها للحرمين كما يتميز بقلة كثافة عدد الحجاج فى غرف الإقامة بالمقارنة بأنواع الحج الأخرى، وهو ما يؤدى إلى توفر وسائل الراحة بشكل كبير لحجاج السياحة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن البغدادي

ياسعادة المستشار

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الديرى

صاحب احدى شركات السياحه

عدد الردود 0

بواسطة:

Tarek

موسم سياحى ناجح!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم

حسبنا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محاسب : صلاح ابو انجي

*** حملة جديدة على التيس بــوك ***

عدد الردود 0

بواسطة:

سيسو

حسبى الله ونعم الوكيل

حسبى الله ونعمه الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندش / شوقى عبدالغنى

إتقوا الله فيما تقولون

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

شركة السياحة ضحكة علينا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة