مستشار الرئيس للصحة يكشف تراجع إصابات كورونا.. ويعلن بدء تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن باللقاح بالنصف الثانى من فبراير.. ويؤكد: الفترات البينية بين الجرعات من 21 لـ28 يوما.. ووصول جرعات جديدة قريبا

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 02:09 م
مستشار الرئيس للصحة يكشف تراجع إصابات كورونا.. ويعلن بدء تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن باللقاح بالنصف الثانى من فبراير.. ويؤكد: الفترات البينية بين الجرعات من 21 لـ28 يوما.. ووصول جرعات جديدة قريبا مستشار الرئيس للصحة يكشف تراجع إصابات كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، تراجع إصابات ووفيات كورونا بنسب كبيرة، مؤكدا أن الوباء فى طريقة للانحسار والتراجع، وأن اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية والحرص على ارتداء الكمامة يسهم فى تلاشى الكورونا وانخفاض الإصابات.

وقال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة فى تصريحات لليوم السابع، إن القيادة السياسية حريصة على توفير لقاحات كورونا، وأن الرئيس وجه بتوفير اللقاحات الأكثر فاعلية والأكثر أمانا، وتابع: مستهدف بالتطعيم الفئات الأولى بالتطعيم وهم العاملين بمستشفيات العزل والحميات والصدر ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ويأتى بعد ذلك كافة فئات المجتمع الأولى فالأولى بالتطعيم والتلقيح .

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن موقع حجز وتسجيل لقاح كورونا سيتم فتحه قريبا خاصة مع توفير اللقاحات المستوردة، مضيفا: وصل إلينا جرعات من لقاحات سينوفارم الصينية وكذلك لقاح استرازينكا وسيصل مصر خلال الأيام المقبلة جرعات جديدة تستغل بالكامل فى تطعيم الفئات الأولى باللقاح.

وأضاف: "اللقاحات لا تحمى بنسبة 100% من الإصابة لكنها تحد من فرص عمل الفيروس وتحقيقه للمضاعفات التى نخشاها على الفئات المختلفة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم ممن يعانون من ضعف المناعة" .

وأشار إلى أنه لا فرق بين اللقاحات مطلقا فجميعهم آمن وفعال ويشكل درعا واقيا من هجمات الفيروس وليس هناك أى أفضلية فى لقاح على الآخر، ويتم تسجيل اللقاحات أولا بأول للاستخدام الطارئ وهناك 3 لقاحات تحت التسجيل وتم تسجيل لقاحا سينوفارم واسترازينكا بعد التأكد من مأمونيتهم وفاعليتهم بالشكل الكامل، مضيفا أن مدة حماية اللقاح للشخص الذى تم تطعيمه تصل من 6 إلى 12 شهرا على أقصى التقديرات، متابعا: الأمر يشبه لقاح الأنفلونزا الذى نحصل علية سنويا .

وقال إن الفترة البينية بين الجرعة الأولى والثانية للقاحات كورونا بشكل عام تصل من 21 إلى 28 يوما ويشترط الحصول على الجرعتين وليس هناك وقتا محددا للحصول على اللقاح، ويمكن الحصول عليه فى أى وقت طالما الوباء موجود، مشير إلى أن الفترة المقبلة سيتم فتح موقع حجز اللقاح وسيحصل ما لا يقل عن 20% من المصريين علية ثم سيتم تغطية باقى الفئات تدريجيا، وتابع "أن القيادة السياسية لا تدخر جهدا فى التوجيه بالتعاقد على اللقاحات الفعالة وهناك مفاوضات مع فايز ومودرنا و أى لقاح آمن وفعال هنجيبه للمصريين" .

وأكد أن الهدف من اللقاح هو تكوين أجسام مناعية تواجه الفيروس عند الإصابة فأما أن يفشل الفيروس فى حدوث التفاعلات المرضية، وأما أن يحدث تفاعلا لكنه بفضل الأجسام المناعية يكون محدودا، وبالتالى لا يدخل المصاب فى مضاعفات خطرة وهو ما نخشاه على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وضعاف المناعة الطبيعية .

ودعا الدكتور محمد عوض تاج الدين، الجميع للحصول على لقاح كورونا، وأكد أن الحصول عليه اختياريا ولا يمكن إجبار أحد على الحصول على اللقاح، ولا زال العالم يدرس اللقاحات وكل يوم وهيكون فى جديد مؤثر .

من جانبه، قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة: "أيام محدودة وسيفتح موقع حجز اللقاح وسنبدأ فى تطعيمات كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة النصف الثانى من شهر فبراير".

وتابع أنه متوقع وصول كميات كبيرة من اللقاح خلال الأيام المقبلة سواء المتعاقد عليها أو التى سيوفرها الجافى، وأنه ليس هناك أفضلية للقاح على الآخر فجميعهم يعطون مناعة من الإصابة ولابد من الالتزام بكل الإجراءات الوقائية والاستمرار فى تطبيقها .

وقال إن وباء كورونا لم يختف فى مصر أو العالم، ولكن هناك تناقص فى عدد الحالات عندنا، وعلينا أن نكون حذرين ونتعامل بكل حرص حتى نقلل من انتشار المرض، وأن زيادة أعداد وفيات كورونا فى الفترة الحالية، هى حصيلة الفترة التى ارتفعت فيها إصابات كورونا فى الأيام الماضية، مضيفا: "وفيات كورونا الحالية انعكاس للأسابيع الثلاثة الماضية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة