مسئول بالأمم المتحدة: تحرك الجيش فى ميانمار لغز حقيقى فى ظل تمتعه بسلطات كبيرة

الإثنين، 01 فبراير 2021 10:21 ص
مسئول بالأمم المتحدة: تحرك الجيش فى ميانمار لغز حقيقى فى ظل تمتعه بسلطات كبيرة رئيس جيش ميانمار
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال توم أندروز، مقرر شئون حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة، إن الانقلاب الذي تشهده ميانمار "لغز حقيقي"، لافتا إلى أن هذا الجيش هو من كتب الدستور الذى ضرب به عرض الحائط من خلال تنفيذ انقلاب.

 

وكان الجيش في ميانمار أقد أعلن اليوم، الاثنين، سيطرته على السلطة واحتجاز رئيسة البلاد، أونح سان سوكى، وتسليم السلطة لقائد الجيش مين أونج هلانجن.

 

وتقول شبكة سى إن إن إن الانقلاب السريع فاجئ العديد من المراقبين الذين أشاروا إلى أن الجيش يتمتع بالاساس بسلطات كبيرة، باعتبار أنه يملك 25% من مقاعد البرلمان التشريعية ووزارات سيادية مثل الدفاع والداخلية بالإضافة إلى تمتعه بحق النقض "الفيتو" فى المسائل الدستورية.

وأوضح أندروز فى تصريحاته لبى بى سى أن الدستور يمنح الجيش سلطات كبيرة وقوة اقتصادية وقوة سياسية، ولذلك فأن أسباب الإطاحة بالدستور والكيفية تبدو أمرا عجيب.

 

وكانت وكالة رويترز قد أشارت إلى أن الجيش رد على مخاوف من احتمال سيطرته على السلطة، وقال إنه سيحمى البلاد وسيلتزم بالدستور.

وأفاد مراسل "بي بي سي" في جنوب شرق آسيا بانتشار الجنود في شوارع العاصمة نايبيداو والمدينة الرئيسية يانجون، وقطعت الاتصالات الهاتفية والإنترنت فى العاصمة، بحسب مكتب بي بي سي.

قال المتحدث باسم الحزب الحاكم في ميانمار، إن قوات الأمن اعتقلت زعيمة ميانمار أونج سان سوكي، و الرئيس ومسئولين كبار آخرين في مداهمة في الصباح الباكر.

وقال المتحدث ميو نيونت لرويترز عبر الهاتف إن سوكي ورئيس البلاد وين مينت وزعماء آخرين "اعتقلوا" في الساعات الأولى من الصباح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة