من هو توخيل؟ اعتزل في سن الـ25.. ويتبع كلوب خطوة بخطوة

الثلاثاء، 26 يناير 2021 09:39 م
من هو توخيل؟ اعتزل في سن الـ25.. ويتبع كلوب خطوة بخطوة توخيل
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعاقد نادي تشيلسي الإنجليزي اليوم الثلاثاء مع الألمانى توماس توخيل المدير الفنى السابق لفريق باريس سان جيرمان، في مرحلة جديدة لما بعد فرانك لامبارد التي ساءت نتائج الفريق على يديه في الفترة الأخيرة، حيث سيتولى تدريب الفريق بعقد لمدة عامين ونصف، وسيكون أول مدرب ألمانى يقود الفريق عبر تاريخه.

وسيخوض توخيل مباراته الأولى فى قيادة تشيلسي مساء غدا الأربعاء عندما يستضيف فريق وولفرهامبتون، ضمن منافسات الـ 20 من الدوري الإنجليزي.

من هو توخيل ؟

توخيل اعتزل كرة القدم مبكرا
توخيل اعتزل كرة القدم مبكرا

 

يشتهر توخيل بمسيرته التدريبية أكثر من مسيرته الكروية كلاعب حيث لم يخوض سوى 77 مباراة فقط، وأُجُبر على الإعتزال في سن الـ 25 بسبب إصابة في الركبة.

كانت بداية مسيرته التدريبية كمدرب أول مع ماينز، ليحل محل يورجن كلوب، حيث أمضى خمسة مواسم، ثم ترك النادي في 2014 بعد نزاع على الشؤون المالية وعينه بوروسيا دورتموند بعد عام ، ليحل مرة أخرى محل كلوب الذى رحل إلى تدريب ليفربول.

أمضى توخيل عامين في دورتموند قبل إقالته، ثم حل محل أوناي إيمري مدربًا لباريس سان جيرمان في مايو 2018، لكنه أُعفي من مهامه في ديسمبر الماضي ليرحل من عملاق الدوري الفرنسي.

ماذا حقق ؟

توخيل مع بوليسيتش  في دورتموند
توخيل مع بوليسيتش في دورتموند

 

وفاز توخيل بلقبين متتاليين للدوري مع باريس سان جيرمان وقاده إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي حيث خسر أمام بايرن ميونيخ بهدف نظيف.

خاض توخيل خلال مسيرته التدريبية 451 مباراة، حقق خلالها الفوز فى 255 مباراة وتعادل فى 90 وخسر 106 مواجهات، ونجحت الفرق التي تولى تدريبها في تسجيل 910 هدفا بينما استقبلت 549 هدفا ، وبلغت نسبة الانتصارات في مسيرته التدريبية 56.54 .

وعلى مستوى البطولات، حقق توخيل لقب الدوري الفرنسي مرتين والسوبر الفرنسي مرتين وكأس فرنسا مرة وكأس الرابطة الفرنسية مرة، ومع بوروسيا دورتموند حقق لقبا وحيدا هو كأس ألمانيا، لكنه لم يحقق بطولات مع ماينز.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة