الفائز بجائزة نوبل 2020.. من ليسانس الآداب لدراسة الطب واكتشاف فيروس سى

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 12:57 م
الفائز بجائزة نوبل 2020.. من ليسانس الآداب لدراسة الطب واكتشاف فيروس سى جائزة نوبل للطب 2020
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هارفي جيمس ألتر هو عالم الفيروسات الثالث الحاصل على جائزة نوبل للطب هذا العام لمشاركته في اكتشاف فيروس سى، وهو من مواليد 12 سبتمبر 1935 بمدينة نيويورك الأمريكية، التحق بجامعة روتشستر في مدينة روتشستر بنيويورك حصل على ليسانس الآداب عام 1956 ثم تحول على مجال الطب وحصل عام 1960على شهادة الطب من جامعة روتشستر.

اشتهر بعمله الذي أدى إلى اكتشاف فيروس التهاب الكبد سي، وهو يشغل منصب رئيس قسم الأمراض المعدية والمديرالمساعد لأبحاث قسم طب نقل الدم في مركز وارين جرانت ماجنوسون السريري في المعاهد الوطنية للصحة (NIH) في منتصف السبعينيات، حيث أظهرألتر وفريقه البحثي أن معظم حالات التهاب الكبد بعد نقل الدم لم تكن بسبب فيروسات التهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب.

unnamed

أثبت ألتر وإدوارد تابور ، العالم في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، من خلال دراسات انتقال العدوى في الشمبانزي أن شكلًا جديدًا من التهاب الكبد، يُسمى في البداية التهاب الكبد غير A غير B تسبب في العدوى، وأن ربما كان العامل المسبب فيروسا، أدى هذا العمل في النهاية إلى اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي سي في عام 1988.


حصل ألتر على تقدير للبحث الذي أدى إلى اكتشاف الفيروس المسبب لالتهاب الكبد سي. حصل على وسام الخدمة المتميزة، وهي أعلى جائزة تمنح للمدنيين في خدمة الصحة العامة التابعة لحكومة الولايات المتحدة وجائزة ألبرت لاسكر للطب السريري لعام 2000 البحث.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة