جارديان تكشف عن إقرار لندن بأن خطتها لتغيير ترتيبات "بريكست" انتهاك للقانون الدولى

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 09:06 م
جارديان تكشف عن إقرار لندن بأن خطتها لتغيير ترتيبات "بريكست" انتهاك للقانون الدولى بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقرت الحكومة البريطانية أن خطتها لإعادة تفسير ترتيبات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الخاصة بأيرلندا الشمالية ستنتهك القانون الدولي، وفقًا لصحيفة "الجارديان البريطانية.

وقالت الصحيفة إن وزير بريطانيا لشئون إيرلندا الشمالية، براندون لويس، أذهل أعضاء مجلس النواب عندما قال لمجلس العموم: "نعم، هذا يخالف القانون الدولي بطريقة محددة ومحدودة للغاية. نحن نتخذ الصلاحيات لإبطال مفهوم قانون الاتحاد الأوروبي للتأثير المباشر.. في ظرف محدد بدقة شديدة ".

وأضافت أن هناك مشروع قانون جديد للسوق الداخلية، من المتوقع أن تكشف الحكومة عن خطط للقوى المحلية لحكم جزء من بروتوكول أيرلندا الشمالية، وهو الأمر الذي هدد بنسف محادثات بريكست التي استؤنفت في لندن يوم الثلاثاء.

وبحسب ما ورد أدى ذلك إلى استقالة كبير موظفي الخدمة المدنية القانونيين في المملكة المتحدة، جوناثان جونز، صباح الثلاثاء.

أخبر لويس مجلس العموم أن ما تفعله المملكة المتحدة لم يكن غير عادي.

"هناك سوابق للمملكة المتحدة ، وفي الواقع ، دول أخرى ، تحتاج إلى النظر في التزاماتها الدولية مع تغير الظروف ،" قال مستشهدا بالتغييرات في قانون المالية في عام 2013.

ولكن الاعتراف أدى إلى سيل من الانتقادات ، بما في ذلك من رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي ، التي تساءلت عما إذا كان بوريس جونسون يخاطر بسمعة المملكة المتحدة الدولية كدولة جديرة بالثقة.

وقالت "كيف يمكن للحكومة طمأنة الشركاء الدوليين المستقبليين بأنه يمكن الوثوق بالمملكة المتحدة للالتزام بالالتزامات القانونية للاتفاقية نفسها؟".

وقال وزير الشئون الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني، إن الاكتشافات الأخيرة كانت "مقلقة للغاية".

قال كوفيني ، الذي كان له دور فعال في المفاوضات حول الحدود الأيرلندية ، إنه لا يستطيع أن يفهم سبب سعي المملكة المتحدة لإنشاء "شبكة أمان" نظرًا لأن بروتوكول أيرلندا الشمالية "مصمم ومخول للعمل في جميع الظروف".

وصرح لـ مجلس النواب الأيرلندي: "من المؤكد أن مطالبة المملكة المتحدة بتنفيذ اتفاقية الانسحاب التي صدقت عليها ليس أمرا صعبا".

أدى تحرك جونسون لمحاولة تجاوز جزء من بروتوكول أيرلندا الشمالية إلى تعريض محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للخطر ، لكن لويس أخبر أعضاء البرلمان أن التشريع الجديد، الذي من شأنه أن "يوضح" جزءًا من الترتيبات الخاصة بشأن أيرلندا الشمالية ، قد تم تصميمه على أنه "خطوات محدودة ومعقولة لإنشاء شبكة أمان "في حال انهيار المحادثات.".

قال السير روبرت نيل ، النائب عن حزب المحافظين ورئيس لجنة العدالة المختارة ، إن "سيادة القانون غير قابلة للتفاوض" وإن المعاهدة الدولية الموقعة من قبل الحكومة لا ينبغي انتهاكها."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة