صور..عودة الحياة تدريجيا للإسكندرية وتشغيل جزئى للمقاهى والالتزام بالتباعد

السبت، 27 يونيو 2020 12:28 م
صور..عودة الحياة تدريجيا للإسكندرية وتشغيل جزئى للمقاهى والالتزام بالتباعد فتح المقاهى بالإسكندرية مع مراعاة التباعد بين الاشخاص
الإسكندرية - جاكلين منير - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، عودة الحياة تدريجيا وإعادة تشغيل الكافتيريات والمقاهى، وذلك بناء على قرارات رئاسة مجلس الوزراء، والتى تنص على إلغاء حظر الحركة الجزئى وإعادة فتح المطاعم والمقاهى، مع السماح بتواجد 25% فقط من قدراتها الاستيعابية، وضرورة الالتزام بنسبة 25 % كمرحلة أولى وحظر تقديم الشيشة نهائيا.

وقد التزمت مقاهى الإسكندرية بعد فتحها، بالتباعد الاجتماعى، اليوم السبت ، فى أولى أيام الفتح الجزئى للمقاهى والمطاعم وتقديم أوانى بلاستيكية ذات الاستخدام اليومى ، بالإضافة إلى وضع زجاجات تعقيم وتطهير الأيدى على الطاولات .

وأكد أصحاب المقاهى أن الإقبال ليس كبيرا فى الساعات الأولى من الفتح، ولكن متوقع ارتفاع الإقبال بعد الثالثة عصرا بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية للموظفين .

وقد أكدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، فى بيان لها على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الوزراء، فى ضوء التدابير التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا ، حيث يسمح بفتح المطاعم والكافيهات بدءًا من يوم غدا السبت حتى الساعة العاشرة مساء ، ولكن باشتراطات، فى مقدمتها أن مدير كل منشأة عليه أن يوقع إقرارا بالالتزام بالاشتراطات، وحال عدم التزامه يتم سحب تصريح المنشأة، على أن يلتزم أن تكون الطاقة التشغيلية 25%، ومراعاة التباعد الاجتماعى .

وكذلك حظر إقامة الحفلات الخاصة ومنع أى نشاط قد يؤدى إلى تجمعات ومنع دخول أى عميل يعانى من أعراض كورونا، وتوفير مطهرات للأيدى وحظر تام لتقديم الشيشة، وتغيير مفارش الترابيزات بعد كل عميل وتوفير مناديل تعقيم أمام كل عميل، وفحص درجات العاملين بالمنشآت يوميًا.

وناشدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، المواطنين ضرورة التأكد من تنفيذ كافة التعليمات السابقة، والإبلاغ عن أى سلبيات على خطوط الشكاوى الخاص بالإدارة.

وفى هذا السياق، قام عدد من النوادى بحملة تعقيم شاملة استعدادا لافتتاحها غد، كما تضمنت الحملة برنامج توعية للعاملين بتلك الكافتيريات لطريقة التعقيم والتطهير .

ووجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، المحافظين بضرورة المتابعة الدقيقة على مدار اليوم لتطبيق الضوابط والاشتراطات الصادرة من الحكومة فيما يخص عملية تنظيم الفتح التدريجى المنضبط منذ اليوم السبت لبعض الأنشطة والمنشآت التى تقدم خدمات للمواطنين وعلى رأسها المقاهى والكافيهات والمطاعم والكافتيريا وما يماثلها من المحال والمنشآت ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة .

وقال شعراوى فى بيان، إن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات ستقوم بتنفيذ كافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية الصادرة من مجلس الوزراء والجهات المعنية بكل حزم وعدم التهاون مع أى مخالفات يتم رصدها ، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجان من الوزارة والمحافظات للمرور المفاجئ والتأكد من تطبيق تلك الاجراءات، ومتابعة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة مع غرف العمليات بالمحافظات لتنفيذ الاشتراطات الصادرة من الحكومة والسلطات المختصة والتأكد من تنفيذها .

وأوضح شعراوى أنه سيتم البدء فى تنفيذ تلك الضوابط من اليوم السبت وحتى إشعار آخر، على أن تكون ساعات استقبال الجمهور "الجلوس" من الساعة السادسة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، وغلق المحال التجارية فى المواعيد المحددة فى التاسعة مساءً وألا تزيد نسبة الاشغال على 25٪؜ من الطاقة الاستيعابية مع الالتزام بمراعاة قواعد التباعد الاجتماعى وعدم تقديم الشيشة .

وشدد الوزير على أنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المخالفين لتلك القرارات بكل حسم وعدم التهاون فى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين مع الغلق الإدارى للمحال والمنشآت التى تخالف الاشتراطات والضوابط الموضوعة وسحب رخصة المدير ووقف النشاط.

وفى السياق ذاته وجه وزير التنمية المحلية المحافظات الساحلية بضرورة إخطار مسئولى القرى والمنتجعات السياحية الموجودة بها بجميع الاشتراطات والمعايير الصحية والاحترازية الصادرة من الوزارة الخاصة بالمطاعم والكافيهات والمقاهى ومحال الحلويات والمتواجدة داخل نطاقها وخاصة على الشواطئ وحمامات السباحة والتأكد من تمام الاغلاق فى الساعة العاشرة مساءً يومياً .

كما وجه شعراوى بتشكيل لجان للمرور والتفتيش بصورة دورية (على مدار اليوم) للتأكد من تطبيق المنشآت المشار إليها كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية والاشترطات الصحية واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المخالفين لتلك الضوابط والاشتراطات .

وشدد الوزير على ضرورة استمرار إجراءات المحافظات والوحدات المحلية بمنع دخول المواطنين دون ارتداء الكمامات الواقية وكذا وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة ، وكذا توفير مستلزمات التطهير والتعقيم من فيروس كورونا المتسجد.

جدير بالذكر أن اللواء محمود شعراوى قد أصدر كتاباً دورياً الأسبوع الماضى للمحافظات يتضمن عدداً من الاشتراطات والمعايير العامة لعملية التشغيل والفتح للمنشآت ،حيث طالب الوزير بضرورة ترك مسافة لا تقل عن (2) متر بين طاولات الطعام، و(1) متر بين كل شخص وآخر بالمائدة، مع الأخذ فى الاعتبار العائلات بحد أقصى (6) أشخاص على المائدة ، مع تشغيل المصاعد - إن وجدت - بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية و غلق أماكن ألعاب الأطفال.

وشدد شعراوى على ضرورة حظر إقامة الحفلات والمناسبات الخاصة أو أى نشاط يتعلق بتجمعات ، وتوزيع أماكن إعداد وتجهيز الأغذية فى المطابخ بطريقة تضمن الحفاظ على التباعد الاجتماعى ووضع لافتات عند مدخل المنشأة بعدم دخول من لديهم أعراض فيروس كورونا.

 

زجاجات التطهير على منضدة المقاهى بالإسكندرية
زجاجات التطهير على منضدة المقاهى بالإسكندرية

 

فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (1)
فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (1)

 

فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (2)
فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (2)

 

فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (3)
فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (3)

 

فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (4)
فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (4)

 

فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (5)
فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (5)

 

فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (6)
فتح المطاعم والكافيتريات بالإسكندرية (6)

 

فتح المقاهى بالإسكندرية (1)
فتح المقاهى بالإسكندرية (1)

 

فتح المقاهى بالإسكندرية (2)
فتح المقاهى بالإسكندرية (2)

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة