لو رايح لضيوف أو هتستقبلهم كيف تضمن عدم انتقال العدوى؟.. اغسل يديك قبل استخدام المرحاض وبعده.. استخدام مناشف ورقية.. عقم نفسك دايما بالكحول.. وبعد ما الضيف يمشى طهر مقابض الأبواب والحمام وأجهزة المنزل

الجمعة، 12 يونيو 2020 09:00 م
لو رايح لضيوف أو هتستقبلهم كيف تضمن عدم انتقال العدوى؟.. اغسل يديك قبل استخدام المرحاض وبعده.. استخدام مناشف ورقية.. عقم نفسك دايما بالكحول.. وبعد ما الضيف يمشى طهر مقابض الأبواب والحمام وأجهزة المنزل كورونا والمرحاض-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الحالى أصبحت الفيروسات تلاحقنا فى كل مكان لذلك يجب علينا اتباع إرشادات الوقاية بعناية كبيرة للحد من انتشار الفيروس التاجى، وتعتبر المراحيض من أكثر الأماكن التى تنتقل من خلالها الفيروسات سواء مقابض الأبواب أو المرحاض وغيرها، لذلك لا بد من التنظف والتعقيم المستمر وخصوصا حالة الذهاب للضيوف واستخدام المرحاض أو استقبال الضيوف فى المنزل.

وفى التقرير التالى نوضح كيف تستخدم المرحاض أو تستقبل الضيوف فى المنزل دون انتقال العدوى ، وذلك حسب ما ذكرته جريدة "ديلى ميل" البريطانية.

 

انتظر فى الخارج حتى يصبح الطريق إلى الحمام خاليا لممارسة التباعد

قالت الدكتورة ليزا أكرلى ممارس الصحة البيئية المعتمد: "عند دخول المراحيض فى منازل أصدقائنا، احترس من اتباع إرشادات النظافة وتدابير المباعدة الاجتماعية، فيجب أن تنتظر فى الخارج حتى يصبح الطريق إلى الحمام خاليا، حتى تتمكن من ممارسة التباعد الاجتماعى.

وقبل الدخول عليك ترك جميع الأغراض الشخصية مثل الهواتف المحمولة وحقائب اليد والمحافظ فى الخارج لمنع انتشار الفيروس.

وأضاف جيمس ميلنيس، العضو المنتدب فى  Zoonosانتظر 30 دقيقة قبل دخول الغرفة بعد شخص آخر لتقليل عنصر الخطر المحمول جواً.

 

اغسل يديك قبل استخدام المرحاض

قال الدكتور أكيرلى "قبل دخول الحمام مباشرة، استخدم معقم اليدين الذى يحتوى على أكثر من 60% من الكحول، بحيث تكون يديك نظيفة عند لمس مقابض الباب، وبمجرد دخول الحمام وإغلاق الباب، اغسل يديك لمدة 20 ثانية باستخدام الصابون والماء قبل الذهاب إلى الحمام.

 

لا تقم بتشغيل الضوء

وأوضح السيد ميلنس: يوجد فى العديد من الحمامات مفاتيح إضاءة تعمل بالحبال. إذا كانت الغرفة مضاءة بشكل طبيعى، فلا تميل إلى تشغيل الضوء إلا إذا كنت بحاجة إلى ذلك حقًا، حيث ستعيش الجراثيم على سحب الخيط، وينطبق هذا أيضًا على مفاتيح التبديل التقليدية؛ ويتم نقل مسببات الأمراض بسهولة من يديك إلى مفتاح البلاستيك.

"إذا كانت الغرفة مظلمة للغاية، فاطلب من مضيفك مسحًا مضادًا للبكتيريا للالتفاف حول السلك أو تطهير المفتاح قبل الدخول."

 

اطلب تبديل منشفة اليد "لفافة المطبخ"

قال ميلنس: "عندما يتم استخدام نفس المنشفة من قبل عدة ضيوف، يمكن أن تنتشر الجراثيم بسرعة، اطلب من مضيفك مناشف ورقية يمكن التخلص منها لتجفيف يديك، أو استخدام لفة مرحاض، بدلاً من تجفيف يديك بمنشفة قطنية تقليدية.

استخدم منشفة أو قطعة مرحاض للاستعمال مرة واحدة لتشغيل الصنبور وإيقافه قبل وبعد غسل يديك جيدًا، افعل نفس الشىء عند الضغط على الجزء العلوى من موزع الصابون والتخلص من جميع المناشف فى الحاوية المقدمة بعد الاستخدام.

 

لا تغلق غطاء المرحاض وامسح المقبض

يمكن أن تعيش الكائنات الممرضة على الأسطح، مثل مقابض الأبواب أو مقابض الحمام، لعدة ساعات، فى الواقع تعتبر مقابض الأبواب من أكثر العناصر تلوثًا فى المنزل. استخدم مناديل مضادة للبكتيريا يمكن التخلص منها على مقبض الباب عند فتحه وإغلاقه مرة أخرى. لا تنس قفل الباب أيضًا.

استخدم قطعة مسح منفصلة لتنظيف مقبض التنظيف ومقعد المرحاض قبل أن تغادر. لا تستخدم أبدًا نفس المسح على سطحين مختلفين، لأن ذلك قد ينشر البكتيريا.

اترك غطاء مقعد المرحاض لأعلى لتقليل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى لمسه لرفع المقعد لأعلى ولأسفل. لكى تكون مهذبًا للضيوف الآخرين، قم بتنظيف مقعد المرحاض بمسح مضاد للجراثيم بعد الاستخدام.

 

افتح النافذة

في الوقت الحاضر، من غير المعروف بالضبط المدة التى يمكن أن يعيش فيها الفيروس التاجى فى الهواء، لكن لكى تكون آمنًا، يُنصح بإغلاق الباب وفتح النافذة عند مغادرة الغرفة.

وأضاف الدكتور أكيرلى: "بمجرد الانتهاء، عد مباشرة للخارج، لا تميل إلى البقاء لفترة طويلة".

 

وهناك بعض النصائح لمن يستقبلون الضيوف فى منزلهم وهى:

 

كيف يمكنك جعل منزلك أكثر أمانًا للضيوف

قال الدكتور أكيرلى: "بالنسبة لأولئك الذين يستضيفون أشخاص، ليست فكرة سيئة أن تدردش قبل أن يأتى ضيوفك حول كيفية إدارة الدخول إلى المرحاض أثناء زيارتهم."

قال Jamie Woodhall ، المدير الفني والابتكار في المملكة المتحدة، النظافة الأولية لغرفة الحمام، نوصى بالسير عبر منزلك وملاحظة نقاط الاتصال الأكثر شيوعًا التي يجب تنظيفها بانتظام.

"في حين أن الحمام هو منطقة أكثر وضوحًا للتطهير، يجب ألا تنسى عناصر مثل أجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بالتليفزيون وشواحن الهاتف أو الأسطح مثل باب الثلاجة أو مقبض الغلاية أو مفاتيح الإضاءة."

وأضاف الدكتور أكيرلي: "من المهم جدًا أن تقوم بتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر في الحمام - مثل حنفيات الحمام، وحامل لفة المرحاض ومقابض المرحاض أو زر التنظيف - قبل وصول ضيوفك. ثم قم بالتطهير مرة أخرى، قبل وبعد استخدامه من قبل شخص ما، باستخدام منتجات معروفة بقتل السارس- CoV-2 ، وضع المطهر على الباب.

وقال Woodhall "يمكن أن يساعد الحفاظ على معقم اليدين عند مدخل منزلك وخارج الحمام أيضًا في منع التلوث المتبادل من خلال نقاط الاتصال المشتركة".

وأوضح الدكتور أكيرلي: "أخيرًا، قدم مناشف ورقية أو لفافة مطبخ لتجفيف اليد بدلاً من منشفة قماشية، وتأكد من وجود سلة فى متناول اليد للمناشف المستخدمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة