صور.. بعد غلقها بسبب كورونا.. زيادة أعداد مواليد حيوان الجيزة.. الزراعة: القردة والكانجرو الأحمر بالمقدمة.. وجبات خاصة وفرق بيطرية وبرامج ترفيهية لـ"الشمبانزي والدببة".. وهذه تفاصيل حزن سبع البحر "زيكا واللمبى"

السبت، 30 مايو 2020 06:00 م
صور.. بعد غلقها بسبب كورونا.. زيادة أعداد مواليد حيوان الجيزة.. الزراعة: القردة والكانجرو الأحمر بالمقدمة.. وجبات خاصة وفرق بيطرية وبرامج ترفيهية لـ"الشمبانزي والدببة".. وهذه تفاصيل حزن سبع البحر "زيكا واللمبى" زيادة أعداد مواليد حيوان الجيزة
كتب عز النوبى تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت حديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة ، زيادة أعداد مواليد الحديقة خاصة أثناء غلقها للحد من انتشار فيروس كورونا ، والتغذية الجيدة والبرامج الترفيهية، وتوفير بيئة ملائمة للحيوان، والرعاية من خلال التحصينات الوقاية ، ومن بين المواليد الجديدة " أبو عدس ، وأبو عق ، والقرد الأزرق ، والقرد الحبشى ، وعبلنج سودانى ، كباش اروى ، كانجرو الأحمر، وعدد من الطيور ، وانتظار مولد جديد لفرس النهر ، والمها العربي، واللاما الأهلية ، كما ساهمت خطة الإكثار التى تقوم بها الإدارة فى زيادة أعداد الحيوانات الموجودة والطيور، والحيوانات الثديية، والزواحف.

زيادة مواليد حديقة الحيوان (2)

قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إن هناك زيادة فى اعداد مواليد الحديقة بسب التغذية الجيدة ، وتوفير بيئة ملائمة للحيوان، والرعاية من خلال التحصينات والوقاية للحيوانات،كما ساهمت خطة الإكثار التى تقوم بها الإدارة لزيادة أعداد الحيوانات الموجودة والطيور، والحيوانات الثديية، والزواحف ، موضحا أن إغلاق الحديقة للحد من انتشار فيروس كورونا إنعكس سلبيا على بعض الحيوانات، حيث اعتادت الحيوانات رؤية وجوه زوار الحديثة، وكانت تأنس لهم خلال أيام الزيارة.

 وأضاف رئيس حدائق الحيوان ، أن القرود الكبيرة مثل الشمبانزى أو القرود الصغيرة والتى تعد الأكثر حزنًا لأنها اعتادت على رؤية يومية للزوار، وهو ما يدفعها من الاقتراب من أى شخص داخل الحديقة خلال فترة النهار، لافتا إلى أن هذه الحيوانات لا تتحمل الفراغ، موضحا أن سبع البحر "زيكا " وسبع البحر "واللمبى"، ومن الحيوانات الأكثر حزنا على إغلاق حديقة الحيوان ، وهم الأكثر تأثرا بفراقهم بسبب قرارات حظر الدخول للحديقة، لأنهم من هواة "اللعب مع الصغار" من الأطفال.

وتابع "رجائى"، أنه يتم مواصلة تطبيق الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا ، وتطبيق أنظمة الرعاية الصحية والغذائية للحيوانات والطيور والزواحف فى حديقة الحيوان، وتواصل برامج رعاية الحيوانات المعتادة خلال أيام فتحها أمام الزوار، منها توفير أماكن للاستحمام للأسود والنمور والسباع، وتوفير جور إضافية لشرب المياه فى أماكن الإيواء بالحديقة مثل الزرافة والإيل الأوروبى واللامات والكبش الأروي، وعمل " شاور" خاص للدببة.

 قالت الدكتورة مها صابر، مدير حديقة الحيوان بالجيزة، إن هناك زيادة فى اعداد مواليد الحديقة بسب التغذية الجيدة وعدم اجهاد الحيوانات اثناء زيارات الجمهور والبرامج الترفيهية ، وتوفير بيئة ملائمة للحيوان، والرعاية من خلال التحصينات والوقاية للحيوانات ، ومن بين المواليد الجديدة " أبو عدس ، وأبو عق ، والقردة ، وعبلنج سودانى ، كباش اروى ، كانجرو الأحمر ، وعدد من الطيور ، وفى انتظار مولود جديد لفرس النهر ، والمها العربي، واللاما الأهلية.

 وأضافت مها صابر ، أن هناك عدد من ولادات أيضا اهمها قرد النيل الأزرق، والقرد مكاكى بلغارى ، والقرد الحبشى ، وهى تعد اول ولادات فى فترة غلق حديقة حيوان الجيزة بسب فيروس "كورونا "، مضيفة أن هناك فريق بيطرى بحديقة حيوان الجيزة، وعدد من الكلافين بمتابعة ورعاية الولادات الجديدة بالحديقة ، وتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمتابعة الولادات الجديدة ، متابعة إنه رغم أن الحيوانات آكلات العشب تفضل الهدوء إلا أنه مع اعتيادها على الزوار أصبحت تفضل رؤية رواد الحديقة.

زيادة مواليد حديقة الحيوان (1)

 

 وتابعت مدير حديقة حيوان الجيزة ، أن الأسود تحب الناس والزوار كثيرا وينعكس ذلك على رد فعل متميز، لأن حركة زوار حديقة الحيوان تثير الأسود وكأنها تتابع فريستها مما ينعكس على شعورها بالسعادة وأغلب أنواع الطيور تعشق الإنسان وتفضل رؤية زوار الحديقة، ومنها طيور "الزنجبارى" و"المكاويات" أو ما يطلق عليها سلالات الببغاوات التى تصدر صفيرًا يدفعها إلى حب معاكسة الأفراد من الزائرين لها، وحيوان سيد قشطة يفضل الهدوء ويميل إلى الهدوء وهو ما يدفعه إلى أن يرقد بجسده الكبير فى أحد الجزر الواقعة داخل بحيرات سيد قشطة.

وعن أهم الوجبات الغذائية للحيوانات، أكدت مدير حديقة الحيوان، أن جميع القرود بأسمائهم، الشهيرة "جمعة" والقرد "الجيبون" والقرد "الكابوشى" والحبشى يتم تقديم الفاكهة والخضروات فى الصباح وتوفير فروع الأشجار للإحساس بالأمان والملاعبة طوال الليل وتقديم الجزر والموز صباحا، مع توزيع الفول السودانى والبلح على فترات طوال اليوم، وتقديم فروع الأشجار نهاية اليوم كأحد أدوات التسلية.

وأوضحت مها صابر ، أن هناك برامج ترفيهية وتقديم هدايا "معلبة " تحتوى على اكل المحبب للحيوان ، ويتم تقديم الشاى بالعسل صباحًا مع الإفطار لـ"الشمبانزي" وعدد من الأغذية المحتوية على فيتامين سى ولكل شمبانزى طريقة فى تفضيل الشاى بمكملاته سواء باللبن أو الشاى بالعسل، أن الشمبانزى " مشمش" يفضل تناول اللبن البودرة فى صورة ملعقة يتم تقديمها له بالفم، بينما يفضل الشمبانزى "البرنس وإنجيى وجوليا ولوزة " أى نوع من الشاى سواء بالعسل أو باللبن أو الشاى السادة، بينما يتم تقديم الخس والجزر والموز والتفاح والفراولة للشمبانزى مع كل وجبة إفطار.

زيادة مواليد حديقة الحيوان (4)

إلى أنه فيما يتعلق بالحيوانات الأفريقية يتم عمل حفرة كأنها ترعة طبيعية مليئة بالمياه، ويتم تقديم البرسيم للحيوانات المجترة، مثل الحمار الوحشى واللامات مثل كل المجترات مثل الغزال، وتقديم الايس كريم والفاكهة باللبن للشمبانزي، وتقديم معلبات خاصة لسبع البحر تحتوى على سمك مجمد داخل عليه باردة ونفس الشيء يتم تقديمه للدببة والنمور والسباع، كوجبات خفيفة تقلل من الإحساس بدرجات الحرارة ، ووجبات خاصة للدببة، مثل الدب هانى وعنتر ونبيلة وفرح، وذلك بتقديم وجبات من الأسماك المجمدة واللحمة المسلوقة والأرز باللبن والتمور والبطيخ والفراولة مع تقديم الخس منعًا لتعرضها للإمساك، وعند الظهيرة يتم تقديم الأرز باللبن مع العسل للدببة وتقديم اللحمة والشوربة فى أول النهار.

وقال تقرير رسمى أصدرته الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن من وجبات الأغذية للحيوانات وطيور حديقة الحيوان الخضروات وفواكه وأعلاف، وما بين التفاح والجوافة والبرتقال والبلح والجزر والعسل والجرجير والخس والأسماك واللحوم والبرسيم والخبز والبطاطا، والأغذية الجافة مثل الشعير والأعلاف.

وقائمة الفاكهة تضم ، 7 كيلو جرام من التفاح لتقديمها للشمبانزى والزرافة والكانجرو، وتقديم 25 كيلو برتقال و3 كيلو جرام جوافة للقرود والنسانيس والشمبانزى والزرافة، و30 كيلو جرام للقرود والدببة، و3 كجم لبن للشمبانزى والسباع والكلاب، و100 كيلو جرام من الجزر للقرود وخلطة النعام والدببة والجمال والزرافة، و166 كجم بطاطا لفرس النهر والقرود والطيور، وتقديم 15 كجم من العسل للشمبانزى وفرس النهر والدببة ، و250 كيلو جرام من اللحوم للسباع والضباع والدببة والكلاب والثعالب، وتوفير 242 كيلو جرام من الأسماك، منها 17 كجم من سمك سردين لتقديمها للسباع البحر والنمور والدببة، مقابل تقديم 225 كجم من أسماك البلطى لطيور البجعة والعنز والبشاروش وأبومنجل.

زيادة مواليد حديقة الحيوان (13)

 فضلا عن تقديم 240 كجم من الخس للمجترة والقرود والطيور، وتقديم 2400 كجم من البرسيم للمجترات، مثل حيوان الكبش الأروى والزرافة والغزال وأبوحراب وأبوعدس والماعز الجبلى والأسيوي، تقديم 10 كجم من البصل كخلطات للطيور والجمال، و 17 كجم جرجير للطيور، و70 كجم من الخبز للقرود والجمال وفرس النهر والحمار الوحشى والدببة، و25 كجم من الفول السودانى لتسلية القرود وأبوشوك والثعالب وبعض أنواع الببغاوات والطيور.

وقال وحيد محمد أبو منع رئيس نقطة الشمبانزى بحديقة حيوان الجيزة، فى تصريحات "اليوم السابع "، إن الولادات الجديدة للقرود هى ولدة لأنثى النيل الأزرق " لولوة" وزوجها مسعد ، والثانية انثى النيل الأزرق "عزة "، وزوجها عصام ، والثالثة انثى القرد المكاكى البلغارى " بوسى " وزوجها فرج والمولود " سمسم" ، مضيفا أن هناك متابعة خاصة للأمهات ووجبات خاصة وتقديم الموز والتفاح والسودانى والبلح والجزر ، وبطاطس وخس ، مشير إلى أن كل ولدة فى قفص منفصل عن الاخر يتم متابعتها يوميا.

 


      

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (3)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (5)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (6)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (7)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (8)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (9)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (10)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (11)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (12)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (14)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (15)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (16)
 

 

زيادة مواليد حديقة الحيوان (17) 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة