الاتحاد الأوروبى يتعاون مع الجبل الأسود وصربيا فى إدارة الحدود

الثلاثاء، 26 مايو 2020 06:40 م
الاتحاد الأوروبى يتعاون مع الجبل الأسود وصربيا فى إدارة الحدود مكافحة الهجرة غير الشرعية
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمد المجلس الأوروبى اليوم، قرارين لإبرام الاتفاقات مع الجبل الأسود وصربيا بشأن التعاون في إدارة الحدود بين هذه البلدان والوكالة الأوروبية للحدود وخفر السواحل (فرونتكس).
 
وفى بيان له أشار الاتحاد الأوروبى، إن التعاون الوثيق مع شركائنا في غرب البلقان أمر ضروري إذا أردنا معالجة تحديات الهجرة المشتركة التي نواجهها، وإن الاتفاقات المبرمة اليوم بشأن تعاون إدارة الحدود مع الجبل الأسود وصربيا هي جزء هام من استراتيجيتنا الشاملة بشأن إدارة الحدود.
 
وقال دافور بوزينوفيتش، نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية في كرواتيا، إن هذه الاتفاقيات ستسمح لفرونتكس بمساعدة الجبل الأسود وصربيا في إدارة الحدود، والقيام بعمليات مشتركة ونشر فرق في مناطق هذه الدول المتاخمة للاتحاد الأوروبي، رهنا باتفاق البلد.
 
تهدف هذه الأنشطة إلى معالجة الهجرة غير الشرعية، ولا سيما التغييرات المفاجئة في تدفقات الهجرة، والجرائم عبر الحدود، ويمكن أن تنطوي على توفير مساعدة تقنية وتشغيلية متزايدة على الحدود.
 
إن التعاون المعزز بين الدول الثالثة ذات الأولوية و Frontex سيساعد على معالجة الهجرة غير الشرعية وزيادة تعزيز الأمن على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.
 
 وقد أبلغ الجبل الأسود بإبرام الاتفاق الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو ، ولم يتم الانتهاء من إجراء الختام من قبل صربيا حتى الآن، وبمجرد أن تكون هذه هي الحالة سوف تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ.
 
وقد تم إبرام أول اتفاق للتعاون في مجال إدارة الحدود مع ألبانيا في عام 2019. وعقب ذلك ، أطلقت فرونتكس أول عملية مشتركة على الإطلاق على أراضي دولة مجاورة من خارج الاتحاد الأوروبي في ألبانيا في 22 مايو 2019.
 
تم توقيع اتفاقيات حالة مماثلة أيضًا مع شمال مقدونيا (يوليو 2018) والبوسنة والهرسك (يناير 2019) وهي في انتظار الانتهاء.
 
سيسمح اعتماد قانون جديد في عام 2019 يعزز الحدود الأوروبية وخفر السواحل ، بإبرام اتفاقيات لتنفيذ عمليات وعمليات نشر مشتركة في دول خارج الجوار المباشر للاتحاد الأوروبي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة