من سينجح فى إنقاذ العالم؟ انتكاسة للقاح أكسفورد.. لم يحم قرود التجارب واستمرار إصابتها بكورونا.. المصل الأمريكى يتخطى اختبارات السلامة البشرية.. الصين تنشئ أكبر مصنع لقاحات بالعالم لإنتاج 100 مليون جرعه سنويا

الثلاثاء، 19 مايو 2020 06:36 م
من سينجح فى إنقاذ العالم؟ انتكاسة للقاح أكسفورد.. لم يحم قرود التجارب واستمرار إصابتها بكورونا.. المصل الأمريكى يتخطى اختبارات السلامة البشرية.. الصين تنشئ أكبر مصنع لقاحات بالعالم لإنتاج 100 مليون جرعه سنويا فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من سينجح في إنقاذ البشر من هجمات وباء فيروس كورونا؟ سؤال يتردد بكافة دول العالم عن اللقاح أو العلاج، فيوميا هناك أخبار مختلفة عن تجارب تجرى وسباقات للعلماء وآمال معلقة، وحتى الأن لم يتم التوصل لحل نهائي جذرى لأزمة فيروس كورونا.

ومع ارتفاع الآمال بنجاح لقاح جامعة أكسفورد والبدء في إنتاجه بحلول سبتمبر المقبل بجرعات بالملايين، جاء تحذير من مجموعة من الخبراء من أن لقاح الفيروس التاجي كورونا الذي طوره العلماء في جامعة أكسفورد قد لا يمنع الناس من الإصابة بالمرض بعد كل شيء، ووفقا لتقرير لصحيفة ديلى ميل البريطانية في أحدث تجارب الحيوانات على اللقاح الذي تم إجراؤه على قرود الريسوس ، استمرت جميع القرود الستة المشاركة في التقاط الفيروس التاجي وهو ما يشكك في كفاءة وفعالية اللقاح للقضاء على كورونا.

38025-الشكوك

وكشف الدكتور ويليام هاسيلتين، الأستاذ السابق في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن القرود التي تلقت اللقاح لديها نفس كمية الفيروس في أنوفها مثل القرود الثلاثة غير المحصنة في التجربة، وهذا يشير إلى أن اللقاح الذي حصل بالفعل على 90 مليون جنيه استرليني من الاستثمارات الحكومية، قد لا يوقف انتشار المرض الفتاك.

ويأتي التشكيك في فاعلية لقاح اكسفورد بعد أن أشارت تقارير أولية الأسبوع الماضي إلى أن اللقاح قدم مناعة ضد الفيروس، وأوقفه من التعمق في الرئتين  حيث يصبح مميتًا، فاللقاح المعروف باسم ChAdOx1 nCov-19 ، يخضع حاليًا لأول تجربة سريرية بشرية له ، حيث تسرع الدول في جهودها للتصدي للفيروس القاتل.

إنها أحدث انتكاسة لآمال الشفاء بعد أن حذر أستاذ في إمبريال كوليدج لندن، حيث يدرس الباحثون أيضًا لقاحًا محتملاً ، في وقت سابق أنه من المحتمل أن يكون اللقاح العامل جاهزًا هذا العام.

وقال إنه لا ينبغي أن يكون لدى الناس توقعات خاطئة بأن يكون العلاج جاهزًا قريبًا على الرغم من كشف الوزراء عن أملهم في الحصول على 30 مليون جرعة لقاح للمملكة المتحدة بحلول سبتمبر.

على الجانب الآخر أعلنت شركة مودرنا الأمريكية وهى شركة التكنولوجيا الحيوية في ماساتشوستس والتي تجرى تجارب لإنشاء لقاح ضد فيروس كورونا، عن تحقيقه نتائج مبشرة واعدة من أول اختبارات السلامة البشرية التي أجرتها، وفقا لتقرير لصحيفة واشنطن بوست.

توفر البيانات نظرة أولية على أحد اللقاحات الثمانية في جميع أنحاء العالم التي بدأت في اختبار على الإنسان لم يتم نشر البيانات في مجلة علمية وهي ليست سوى خطوة أولى نحو إظهار أن اللقاح التجريبي آمن وفعال.

وارتفع مخزون الشركة في التقرير إلى أن ثمانية مشاركين تلقوا جرعات منخفضة ومتوسطة من لقاح Moderna لديهم مستويات دم من الأجسام المضادة لمكافحة الفيروسات التي كانت مشابهة أو أكبر من تلك الموجودة في المرضى الذين تعافوا، قد يوحي ذلك لكنه لا يثبت أنه يؤدى إلى مستوى معين من الحصانة.

اللقاح

البيانات التي صدرت عن مودرنا مشجعة لكنها لا تمثل سوى خطوة أولى في عملية طويلة لجلب لقاح إلى السوق يأتي من تقرير مؤقت عن عشرات المرضى الذين تمت متابعتهم على مدى أسابيع، في حين تتطلب الموافقة على اللقاح اختبارًا واسعًا في آلاف المرضى متبوعًا بأشهر أو سنوات عديدة.

 

وقال بول أوفيت، مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، إن البيانات تبدو واعدة ومن المنطقي الشروع في محاكمة كبيرة هذا الصيف.

وأفادت شبكة تلفزيون الصين الدولية، بأنه في الوقت الذي يسابق فيه علماء العالم الزمن لتطوير لقاحات ضد فيروس كورونا، أعلنت شركة صينية أنها بنت أكبر مصنع لإنتاج اللقاحات في العالم.

وقالت الشركة الصينية CEFOC إن المصنع يمكن أن ينتج سنويا 100 مليون جرعة، وأضافت أن منشأة انتاج بمستوى السلامة الحيوية 3 (BSL-3) جاهزة لإنتاج اللقاحات بكميات كبيرة بمجرد إثبات أن أحدها آمن وفعال.

وأشارت شبكة تلفزيون الصين الدولية إلى أنه ووفقا للمعايير العالمية، يتم استخدام منشأة إنتاج بمستوى السلامة الحيوية 3 (BSL-3) للعمل الذي يشمل الميكروبات التي يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة وقاتلة عن طريق الاستنشاق، على سبيل المثال، أمراض الجهاز التنفسي مثل "السارس"، و"متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، ويمكن القيام بهذا النوع من العمل في المرافق السريرية أو التشخيصية أو البحثية أو الإنتاجية.

وحتى منتصف الشهر الجارى  كان لدى الصين  خمسة مرشحين في التجارب البشرية وأكثر من 2000 شخص مسجلين في تجارب المرحلة الثانية ، والتي تهدف إلى إظهار ما إذا كان اللقاح آمنًا ويمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية من الجسم. وذكر تسنغ يى شين نائب وزير اللجنة الوطنية للصحة أنه لم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة حتى تلك اللحظة ولقياس فعاليته ، سيحتاج اللقاح إلى اجتياز اختبار المرحلة الثالثة في مكان لا يزال ينتشر فيه الفيروس التاجي بسرعة لمعرفة ما إذا كان يحافظ على التطعيم خاليًا من العدوى مقارنة بمن لم يحصلوا على اللقاحات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة