مسئولة أوروبية تدعو "للعودة للمستقبل" بإعادة فتح الحدود بعد كورونا

الجمعة، 08 مايو 2020 02:00 ص
مسئولة أوروبية تدعو "للعودة للمستقبل" بإعادة فتح الحدود بعد كورونا اجراءات مكافحة فيروس كورونا
بروكسل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مسؤولة كبيرة بالاتحاد الأوروبى، إن على الاتحاد "العودة للمستقبل" بفتح الحدود فور السيطرة على جائحة فيروس كورونا وذلك بعد سلسلة من عمليات إغلاق الحدود للدول الأعضاء أضرت بتماسك التكتل الأوروبي.

وتمثل هذه التصريحات دفعة من المفوضية الأوروبية من أجل أن تعيد دول الاتحاد الأوروبى، العمل بتأشيرة شنجن التى تتيح السفر بحرية عبر دول الاتحاد وتعطلت نتيجة تحركات فردية لكبح انتشار الفيروس.

وأعاد تعطيل السفر بحرية بين دول الاتحاد الست والعشرين، وفق اتفاقية شنجن، إلى الأذهان عمليات إغلاق الحدود غير المنسقة التى حدثت فى 2015 و2016 أثناء أزمة الهجرة.

والآن وفى ظل التفاوت فى طرق تعامل الدول الأعضاء مع جائحة فيروس كورونا، والتى شملت وقف عبور الحدود مؤقتا وإجراء فحوص للمسافرين لدى وصولهم، تتعرض وحدة الاتحاد الأوروبى مجددا لاختبار صعب.

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبى إيلفا يوهانسون التى تشمل مهام عملها شؤون الهجرة فى لقاء افتراضى عبر الإنترنت مع مشرعين أوروبيين "نحتاج الآن إلى العودة للمستقبل، العودة للحياة الطبيعية. ونحتاج لفعل ذلك بأسرع ما يمكن فور أن تسمح الظروف الصحية بذلك".

وأضافت "تطبق الدول الأعضاء إجراءات مختلفة بشكل غير منسق. تخفيف هذه القيود المحلية المختلفة سيستغرق بعض الوقت، لكننا نستطيع ذلك".

وتريد المفوضية الأوروبية من الدول الأعضاء البدء تدريجيا فى رفع القيود المحلية على الحدود وستصدر الأسبوع القادم ضوابط إرشادية تحافظ على التوازن بين تجنب حدوث موجة جديدة من العدوى والسماح للاقتصادات بالانتعاش.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة