مستشار الأمن القومى الأمريكى: الصين مسئولة عن تأخر الرد العالمى على كورونا

الأربعاء، 11 مارس 2020 04:38 م
مستشار الأمن القومى الأمريكى: الصين مسئولة عن تأخر الرد العالمى على كورونا روبرت أوبراين
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد روبيرت أوبراين، مستشار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب لشؤون الأمن القومى، تعامل الصين مع أزمة انتشار فيروس كورونا، قائلا: " الصين لم تتعامل جيدا مع فيروس كورونا، وتصرفاتها مسؤولة عن تأخر الرد العالمي على كورونا"، جاء ذلك في تصريحات نقلتها وسائل إعلام اليوم الأربعاء.

 

فى غضون ذلك، أكدت الصين "مجددا"، اليوم الأربعاء، استعدادها لتقديم مساهماتها إلى المجتمع الدولى فى مكافحة مرض الالتهاب الرئوى الناتج عن فيروس "كورونا " الجديد (كوفيد-19)، وذلك فى الوقت الذى تواصل فيه جهودها للوقاية من تفشى المرض والسيطرة عليه داخل البلاد.

 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينج شوانج" - فى تصريح، اليوم الأربعاء، إن تعزيز التواصل والتعاون بين مختلف بلدان العالم فى مواجهة المرض المعدى مهم للغاية، لحماية سلامة الصحة العامة على المستويين الإقليمى والدولي، مشيرا إلى أن الجانب الصينى أرسل خبراء مختصين إلى إيران والعراق لمساندتهما فى الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه، كما سيتم إرسال فرق طبية إلى الدول والمناطق الأخرى التى تحتاج للمساعدة فى هذا الشأن، بما فيها إيطاليا.
 
وأضاف أن التأثيرات السلبية الناجمة عن تفشى الفيروس على الاقتصاد الصينى مؤقتة ومحدودة، حيث لم يظهر انتقال لسلسلتى الصناعة والتوريد من الأراضى الصينية إلى خارجها حتى الآن.
 
وأعرب المتحدث - تعليقا على البيان المشترك الذى أصدره وزراء خارجية الدول النووية الخمس : "فرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة" إصافة إلى الصين - وأكدوا خلاله " مجددا " التزامهم بقواعد معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية - عن أمل (بكين ) فى تعزيز التنسيق والتعاون بين تلك الدول ، حفاظا على نظام "الحد من التسلح " على أساس المعاهدة والنظام العالمى القائم على القانون الدولي.
 
وكشف تقرير لصحيفة south china morning post عن أن الصين سترسل فريقًا من الخبراء الطبيين لمساعدة إيطاليا فى محاربة فيروس كورونا بعد أن أبلغت الدولة الأوروبية عن أعلى عدد من القتلى فى يوم واحد.
 
قدمت بكين مساعدة مماثلة لإيران والعراق لاحتواء انتشار فيروس الجهاز التنفسى الذى اندلع لأول مرة فى وسط الصين،  قُتل أكثر من 4200 شخص وأصيب أكثر من 117000 شخص  معظمهم فى الصين منذ بدء الوباء فى ديسمبر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة