"زيوت الزعتر وشجر الشاى لمقاومة بكتيريا الحروق".. رسالة دكتوراه بعلوم المنوفية

الإثنين، 27 يناير 2020 12:54 م
"زيوت الزعتر وشجر الشاى لمقاومة بكتيريا الحروق".. رسالة دكتوراه بعلوم المنوفية جانب من مناقشة رسالة الدكتوراة
المنوفية - فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت الباحثة دينا صبرى بدران بكلية العلوم جامعة المنوفية، على درجة الدكتوراه من خلال رسالتها العلمية تحت عنوان "دراسات بيولوجية على بكتيريا ممرضة معزولة من الحروق ومدى استجابتها لبعض الزيوت الطبيعية"، حيث قامت الباحثة بعزل وتعريف البكتريا المنتشره فى جروح الحروق ودراسه مقاومتها للمضادات الحيويه وأمكانية استخدام بعض الزيوت الطبيعية فى تثبيط نمو هذه البكتريا المقاومه للمضادات الحيوية.

وتوصلت الباحثة من خلال دراستها إلى نتائج مذهلة فى مقاومة البكتيريا المنتشرة فى جروح الحروق، حيث أظهرت النتائج أن زيت الزعتر وزيت شجرة الشاى من الزيوت الطبيعية الأكثر فعالية ضد العزلات البكتيرية، كما أكدت النتائج أن الدمج بين الاميبينيم "مضاد حيوي" وزيت الزعتر له تأثير أعلى ضد الزائفة الزنجارية "والتى تعتبر أكثر العزلات أنتشارا فى الحروق" مقارنة بكل واحد بمفرده .

وتشكلت لجنة الأشرف والتحكيم على الرسالة العلمية من الدكتور محمد توفيق شعبان أستاذ الميكروبيولوجى وعميد كلية العلوم جامعة المنوفية السابق مشرفا ومحكما ، والدكتور محمود عامر أستاذ الميكروبيولوجى بكلية العلوم جامعة بنها محكما، والدكتورة شيرين إمام أستاذ الميكروبيولوجى الطبية والمناعة بكلية الطب جامعة المنوفية مشرفا.

وأجرى الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية يرافقه الدكتورة نانسى أسعد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمود قورة عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية جولة بمستشفى الطوارئ لمتابعة آخر مستجدات أعمال تعلية المبنى وأعمال التشطيبات والوقوف على معوقات التسليم للأدوار التى تم الإنتهاء منها.

وأكد رئيس الجامعة على اهتمام الجامعة بالقطاع الطبى والسعى الدائم لتطويره وتقديم خدمة طبية وعلاجية على أعلى مستوى، وأن إدارة الجامعة تسعى جاهدة للتغلب على كافة العقبات وفقا للإمكانيات المتاحة لسرعة الانتهاء من تعليات المبنى وما سيمثله من إنفراجة ونقلة نوعية هائلة فى خدمة مريض الطوارئ داخل مبنى واحد تتواجد به كافة الإجراءات والفحوصات الخاصة لمريض الطوارئ.

وعلى هامش زيارته التقى رئيس الجامعة مع العديد من المرضى داخل المستشفيات الجامعية وسؤالهم عن مدى رضائهم عن الخدمة الطبية داخل المستشفيات، وعن أى عقبات تواجهم.

ورافق رئيس الجامعة فى جولته المحاسب جلال عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الجامعة، الدكتور محمد الصاوى مدير عام المستشفيات الجامعية، الدكتور أحمد القرش مدير مستشفى الطوارىء والمهندسة رباب الدالى مدير عام الشئون الهندسية بالجامعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة