افتتاح أيام الثقافة المصرية فى روسيا بحضور السفير المصرى .. صور

السبت، 07 ديسمبر 2019 03:03 م
افتتاح أيام الثقافة المصرية فى روسيا بحضور السفير المصرى .. صور جانب من الافتتاح
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم المكتب الثقافى للسفارة المصرية فى موسكو بالاشتراك مع مكتبة الأدب الأجنبى فعالية "أيام الثقافة المصرية فى روسيا" والتى افتتحها افتتح السفير المصرى إيهاب نصر، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك".
 
 وحضر الحفل مساعد وزير الخارجية الروسية لشؤون إفريقيا أوليج أوزيروف، وأعضاء سفارة جمهورية مصر، إضافة إلى عدد كبير من المهتمين بالثقافة المصرية والعربية بشكل عام. 
 
روسيا
 
وتتضمن فعالية الأيام الثقافية المصرية فى المكتبة 6 معارض، منها معرض للكتب، ولوحات ومستنسخات من الآثار المصرية، ومائدة مستديرة للحديث عن الكتب الروسية التى يقرأها المصريون وبالعكس، بالإضافة إلى محاضرات مختلفة عن الحضارة والسينما المصرية والترجمة واللغة الروسية فى مصر.
 
وفى تصريح خاص إلى وكالة "سبوتنيك" قال السفير المصرى فى موسكو، إيهاب نصر، iذه الفعالية هى جزء من الجهود التى تحاول دائما السفارة بذلها وتنظيمها لتقديم الثقافة المصرية إلى المواطن الروسي، بالإضافة إلى تقديم الثقافة الروسية إلى المواطن المصرى". 
موسكو
 
 
وأضاف السفير المصرى، هذه الفعالية هى محاولة لمواكبة النمو السريع فى العلاقات المصرية الروسية، والتى شهدت فى الأعوام القليلة الماضية بالذات نموا كبير جدا فى كافة المجالات، فلا يمكن أن يقف المجال والثقافى والإنسانى بشكل عام متأخرا وبعيدا عن باقى المجالات، بل على العكس من الطبيعى أن يكون فى طليعة هذه المجالات. 
 
وأشار السفير المصرى إلى تميز العلاقات المصرية الروسية وتابع: نحن دائما نطمح إلى المزيد، وما تم تحقيقه فى المجال الاقتصادى والاستثمارى والتعاون التجارى كبير جدا، ولكن ما زال هناك الكثير من الإمكانات لدى روسيا ومصر، والتى يمكن ويجب علينا العمل لتوظيفها بشكل يحقق مصالح مباشرة للاقتصادى وللشعبين المصرى والروسى. 
 
وأكمل السفير ما زال هناك الكثير من الجهد والعمل لإنجازه فى مجال التعاون الثقافى والتعليمى، فهناك المجال الفنى والأوبرا والموسيقى والسينما، وكل هذه المجالات نعمل عليها، وكلها واحدة وتحوى مساحات كبيرة من التطلعات تستحق المحاولة". 
 
ثقافة
 
بدوره تحدث المستشار الثقافى لـ مصر فى موسكو، محمد نصر الجبالى، إن العلاقة المصرية الروسية علاقة وطيدة وتاريخية، وكان من المهم جدا أن نختم هذا العام بفعالية كبيرة عن مصر، لا سيما أن العام القادم هو عام التعاون الإنسانى المصرى الروسي، والذى سيشهد العديد من الفعاليات على مدى العام. 
 
وتابع الجبالى، كنا حريصين على أن تكون هذه الفعالية قوية جدا من ناحية الندوات والمحاضرات واللقاءات، وعرض الكتب والحديث عن السينما وعروض الأفلام، كما سنقدم ورش تدريب للغات المصرية المختلفة، بحيث تلبى مطالب المواطن الروسى العاشق لمصر. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة