فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على الاشتباكات فى لبنان واستمرار المظاهرات لليوم الـ 40 على التوالى.. محلل سياسى: توجد مخاوف من تحول الأزمة اللبنانية إلى حرب شوارع.. وكاتب لبنانى: لابد من سرعة تشكيل الحكومة

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 07:58 م
فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على الاشتباكات فى لبنان واستمرار المظاهرات لليوم الـ 40 على التوالى.. محلل سياسى: توجد مخاوف من تحول الأزمة اللبنانية إلى حرب شوارع.. وكاتب لبنانى: لابد من سرعة تشكيل الحكومة لبنان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الاشتباكات التى شهدها الشارع اللبنانى خلال الساعات الماضية، فى ظل استمرار التزاهرات لليوم الـ 40 على التوالى، حيث أكد خبراء ومحللون لبنانيون أن هناك مخاوف من أن تتحول الأزمة اللبنانية حرب شوارع بين شارع مؤيد وشارع معارض.

 

فى هذا السياق بثت قناة إكسترا نيوز تقريرا حول استمرار الإضراب العام الذى يشهده لبنان مع دخول المظاهرات يومها الأربعين احتجاجا على تأخر اختيار رئيس وزراء مكلف لتشكيل الحكومة فى لبنان.

وقالت القناة فى تقريرها، أن المتظاهرين قطعوا معظم الطرق فى طرابلس الرئيسية والفرعية استجابة لدعوات الإضراب حيث يصر المحتجون على رحيل الطبقة السياسية اللبنانية الحاكمة ومكافحة الفساد وتحقيق الهدف المرحلى بالبدء الفورى فى الاستشارات النيابية لتكليف رئيس مستقل لتشكيل حكومة مصغرة بصلاحيات استثنائية.

 

وأوضحت القناة أن دعوات الإضراب تأتى بعد أعمال عنف فى العاصمة اللبنانية بيروت وذلك بعد اشتباكات عنيفة وقعت بين المتظاهرين وأنصار حزب الله وحركة أمل عند جسر الرينج المؤدى إلى وسط المدينة أدت إلى سقوط مصابين قبل أن يتدخل الجيش اللبنانى ويعيد الهدوء للمنطقة.

 

من جانبه أكد شادى نشابة، الباحث السياسى اللبنانى، أن الاشتباكات التى شهدتها لبنان بين المتظاهرين وأنصار لحزب الله فى شوارع لبنان يأتى بعد أن طالب المحتجين بضرورة فتح الشوارع المغلقة وبالتالى اضطر الجيش اللبنانى لتفريق التظاهرات المؤيدة والمعارضة فى الشارع اللبنانى.

وقال نشابة، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن هناك مخاوف من أن تتحول الأزمة اللبنانية إلى شارع مؤيد وشارع معارض بجانب عدم وجود حكومة تكنوقراط حتى الآن وبالتالى يزيد أزمة الفقر فى لبنان.

 

ولفت الباحث السياسى اللبنانى، إلى أن حزب الله يحاول أن يوضح لأنصاره أن الانتفاضة التى تشهدها للبنان ليس من أجل لبنان ولكن هى موجهة ضد حزب الله وبالتالى يشحن أنصاره للنزول للشارع للدفاع عنه والأزمة فى لبنان تتحول إلى أن تكون شارع مقابل شارع أى شارع يؤيد وشارع يعارض ويكون هناك موجهات بين الشارعين  .

 

فيما أكد خالد على الكاتب السياسى اللبنانى، أن النظام الحاكم فى لبنان يدير ظهره للبنانيين بشكل غير طبيعى، مشيرا إلى أن النظام اللبنانى الحاكم كان يعتقد أن المظاهرات فى لبنان ستنتهى خلال أيام كما حدث فى الحراك اللبنانى عام 2015 ولم يكن يتوقع أن يستمر اللبنانيين فى التظاهرات لمدة 4 يوما متتاليا وسيزيد هذا الموضوع وسيطول .

وقال الكاتب السياسى اللبنانى، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن النظام الحاكم فى لبنان كان يعتقد أنه يستطيع أن يسيطر على الشارع اللبنانى ببعض الممارسات الخاطئة ومنها تجربة الاشتباكات فى الشوارع بين المؤيدين والمعارضين.

ولفت الكاتب السياسى اللبنانى، إلى أن الشارع اللبنانى لا يطلب المعجزات ولكن يطلب بسرعة تشكيل الحكومة وبكل المقاييس لا يجوز عدم تشكيل الحكومة فلابد من سرعة تشكيل الحكومة اللبنانية ويكون لها صلاحيات ولابد من أن يكون هناك اتفاقا حول رئيس الحكومة وأعضائها وبيان الحكومة قبل أن يتم تكليف رئيس الحكومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة