سفير مصر بموسكو: مصر الشريك الأول بلا منازع لروسيا فى أفريقيا والشرق الأوسط

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 01:23 م
سفير مصر بموسكو: مصر الشريك الأول بلا منازع لروسيا فى أفريقيا والشرق الأوسط سفير مصر بموسكو إيهاب نصر
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سفير مصر لدى موسكو إيهاب نصر اليوم الثلاثاء "إن مصر تعتبر الشريك الأول بلا منازع لروسيا فى القارة الإفريقية والشرق الأوسط"..منوها بأن قمة (روسيا-إفريقيا) التى ستعقد فى سوتشى هى القمة الأولى على الإطلاق التى تجمع روسيا بالدول الإفريقية بعد جمود فى العلاقات بين روسيا والدول الإفريقية منذ انهيار الاتحاد السوفيتى.

وأوضح نصر- في تصريحات خاصة لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية من روسيا - أن هذه القمة هي بداية لمحاولة استعادة التواصل على أسس تحقق المنفعة المتبادلة للطرفين سواء في المجال الاقتصادي ، وهو الرئيسي لإعادة تفعيل العلاقات ، أو المجالات الأخرى على غرار التعليم والثقافة والبحث العلمى.


وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا يمثل 40% من حجم التبادل التجاري بين روسيا والقارة الإفريقية حيث تجاوز العام الماضي 7ر7 مليار دولار وهذا هو الأعلى من نوعه..قائلا :"إن هناك جهدا كبيرا للبناء على هذه العلاقات وتطويرها وهناك الكثير من المجالات الواعدة التي نعمل فيها وهناك دعم من القيادتين السياسيتين بكل المقاييس ؛ وهذا ما أسهم في تحقيق هذه الطفرة الحالية في العلاقات".


وأضاف السفير المصري : "إن نوعية المشروعات التي نعمل على إطلاقها بشكل نهائي مضمونها قائم على الشراكة لتوظيف إمكانيات البلدين والخروج بمنتج مشترك قادر على المنافسة وتصديره إلى أسواق أخرى".

وقال السفير المصري لدى موسكو، إيهاب نصر، إن قمة "روسيا - أفريقيا" تعد حدثا فريدا، مشيرا إلى أن حضور 43 رئيس دولة ورئيس وزراء من الدول الأفريقية، بجانب الرئيس الروسي، يعتبر رسالة قوية وواضحة، وأن حجم التواجد والمشاركة يعكس اهتماما من الجانبين.


وأضاف نصر، أن المنتدى الاقتصادي الذي سيطلقه الرئيس السيسي مع نظيره الروسي صباح غد الأربعاء، ويفتتح بكلمة لكل منهما، هو خير دليل على مدى حرص الجانبين والإمكانات الكامنة أمام إعادة إطلاق هذه العلاقات وتحقيق استفادة متبادلة. 


وأوضح أن المنتدى يتضمن 33 جلسة تغطي كافة مجالات العلاقات الممكنة والواعدة بين روسيا والدول الأفريقية، يشارك فيها عدد كبير من رجال الأعمال والوزراء والمسؤولين الذين يتولون الملفات فى تلك المجالات.


وأكد نصر، أن مصر برئاستها الحالية للاتحاد الأفريقى وشبكة علاقاتها الدولية الواسعة، أثبتت قدرتها ونجاحها باقتدار كامل في توظيف هذه العلاقات وخدمة القضايا الأفريقية ومساعدة القارة في تحقيق نسب ومعدلات نمو أعلى وتأهيلها بشكل أفضل.


وفيما يتعلق بالسياحة بين الجانبين المصرى والروسى، قال السفير: "هناك تواصل دائم في هذا المجال".


وبشأن إطلاق المنطقة الصناعية الروسية ، قال: "إن مصر الآن في مرحلة متقدمة ونضع لمسات نهائية لعقد التشغيل، وقريبا سيطلق المشروع بشكل قوي، ونحن على تواصل، وستعقد على هامش القمة، جلسة مباحثات جديدة بين الشركاء المصريين والروس في هذا المشروع، وستكون هناك أخبار جيدة قريبا".
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة