أمريكا تحث المرشحين والناخبين الأفغان على عدم استباق نتائج الانتخابات

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 03:48 م
أمريكا تحث المرشحين والناخبين الأفغان على عدم استباق نتائج الانتخابات انتخابات أفغانستان
كابول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حثت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، المرشحين والناخبين الأفغان على عدم الحكم مسبقًا على نتائج الانتخابات الرئاسية التى أجريت أمس الأول ودخلت مرحلة فرز الأصوات.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية -فى بيان أوردته وكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية "أثناء انتظار الإعلان عن نتائج موثوقة من جانب اللجنة المستقلة للانتخابات، نحث كلًا من المرشحين والناخبين على عدم الحكم المسبق على نتائج الانتخابات أو التكهن بشأن نتائجها الجزئية".

وأضاف المتحدث "نشيد بشجاعة الناخبين الأفغان الذين حضروا إلى صناديق الاقتراع بالرغم من التحديات التقنية والتهديدات بالعنف، ونشيد أيضًا بشجاعة القائمين على الاقتراع وقوات الأمن الأفغانية التى عملت على تأمين الناخبين ومراكز الاقتراع".

وأدان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بشكل قاطع جميع الهجمات التى استهدفت الناخبين وغيرها من المحاولات الرامية إلى تقويض الانتخابات قائلًا "هذه الهجمات تتناقض تمامًا مع تطلعات الشعب الأفغانى إلى السلام والأمن والاستقرار الاقتصادى".

ولفت المتحدث إلى أنه "يجب أن تكون مؤسسات وقادة الحكومة الأفغانية شفافة وخاضعة للمساءلة أمام الشعب الأفغانى"، مشددًا "نتوقع من المؤسسات الأفغانية اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان أن تكون عملية الانتخابات، بما فيها من تحقيق فى الشكاوى وفرز للنتائج، شفافة وموثوقة بالنسبة للناخبين الأفغان والمجتمع الدولي".

وجاء بيان الخارجية الأمريكية بشأن الانتخابات بعد أن أعرب كثير من المواطنين الأفغان والمرشحين فى الانتخابات عن قلقهم من وقوع تزوير فى الانتخابات الرئاسة التى جرت السبت، فيما انتشرت مقاطع فيديو فى الأوساط الأفغانية تظهر عاملين فى مراكز اقتراع وهم يقومون بعمليات تزوير وتعبئة صناديق الاقتراع لصالح الرئيس أشرف غنى الذى يسعى للفوز بولاية جديدة، كما يقول البعض إن نسبة المشاركة فى الانتخابات المعلنة رسميًا تفوق نسبة المشاركة الفعلية.

وعلى خلفية هذه الاتهامات، أعلن 6 من أصل 13 مرشحًا رئاسيًا أمس الأحد أنهم لن يقبلوا بنتائج الانتخابات التى من المتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال 20 يومًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة