وضع مسلة فرعونية أمام أحد أبرز الأبنية الرسمية بمدينة العلمين الجديدة..ومصادر: سيتم نقلها خلال أيام.. والإسكان: انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى يوليو 2020..وتنفيذ 11 ألف وحدة سكنية فىديسمبر

الأحد، 14 يوليو 2019 05:54 م
وضع مسلة فرعونية أمام أحد أبرز الأبنية الرسمية بمدينة العلمين الجديدة..ومصادر: سيتم نقلها خلال أيام.. والإسكان: انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى يوليو 2020..وتنفيذ 11 ألف وحدة سكنية فىديسمبر
كتب أحمد حسن - تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر حكومية مطلعة أنه تم الاتفاق على وضع مسلة فرعونية، بمدينة العلمين الجديدة، وذلك حتى يعطى بعد آخر للمدينة، التى تسعى الدولة لجعلها بوابة مصر على أفريقيا.
 
 وقالت  المصادر، فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»: إنه جار الإعداد لنقل المسلة الفرعونية من حديقة المسلة، مشيرا إلى أن هناك إجراءات مشددة لنقل المسلة لمدينة العلمين بآمان كامل، والاتفاق على شركات نقل كبرى.
 
وأوضحت المصادر أن الهدف من وجود مسلة فرعونية داخل مدينة العلمين الجديدة وفى مكان مميز، رسالة لأن المدينة  تجمع  بين التاريخ والحضارة، ورسالة أخرى على إصرار الحكومة على وضع هذه المدينة كبوابة حقيقية لمصر لأفريقيا وجذب استثمارات كبرى، وتغيير خريطة الساحل المالى بالكامل.
ومن ناحية أخرى، كشف المهندس علاء عبد العزيز، مساعد نائب وزير الإسكان، نسب تنفيذ المرافق داخل مدينة العلمين الجديدة، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ المرافق للمرحلة الاولى لمدينة العلمين الجديدة تتراوح ما بين 65 إلى 70 %.
 
1 (2)
 
وأوضح  علاء عبد العزيز أن أول مواطن سيسكن مدينة العلمين الجديدة، فى يوليو2020، وهوالموعد المحدد للانتهاء من تنفيذ كامل المرحلة الأولى للمدينة، مؤكدا أن وزارة الإسكان تسابق الزمن من أجل الانتهاء من المشروعات المستهدف نهوها فى المرحلة الأولى وذلك قبل البرنامج الزمنى المحدد.
وأشار مساعد نائب وزير الإسكان  إلى أن المرافق تتم بنظام ذكى، وذلك لأن مدينة العلمين الجديدة مندرجة تحت المدن الذكية، المقرر تنفيذها داخل مصر، بحيث تدار المرافق من خلال الإنترنت، وبنظام كنترول محدد، يكون داخل جهاز المدينة.
 
وكشف أنه جار تنفيذ أول محطة كهرباء داخل  المدينة، كما جار تنفيذ أول محطة معالجة ثلاثية داخل المدينة بطاقة إنتاجية تصل لـ 20 ألف متر مكعب يوميا كمرحلة أولى.
 
أما المدينة التراثية داخل العلمين الجديدة، قال المهندس علاء عبد العزيز: إن المدينة التراثية تتضمن مجموعة من السينمات، ومتحف وأوبرا، لافتا إلى أن المبانى السكنية ستقام على نظام حى جاردن سيتى، موضحا: تقام المدينة التراثية على مساحة 260 فدانا، وبلغت نسبة التنفيذ حوالى 60 %، ويبلغ إجمالى عدد المنشآت بالمدينة حوالى 70 منشأة، وتشمل «البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الرومانى – الأوبرا – المبانى التجارية والفندقية فى الحى القديم – مجمع السينمات – المعارض – حديقة الأطفال – مركز تنمية المهارات – مبنى رئاسة المدينة – الحى الاستثمارى».
 وحول الحى اللاتينى، قال علاء عبد العزيز: إنه يتضمن مجموعة من المساكن والفيلات والوحدات السكنية على نظام الإسكندرية القديمة، كما تتضمن مجموعة من المسارح والسينمات أيضا.
 
 
 
وأكد مساعد نائب وزير الإسكان أنه من المقرر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى من فرع الجامعة العربية للعلوم والتكنولوجيا فى الموسم الدراسى المقبل، وكذلك بالنسبة للجامعة الأهلية، مضيفا: تبلغ مساحة الفرع 62 فداناً، ويضم 12 كلية، و34 مبنى «مبانى الكليات – مبانى الإقامة – المبنى الرئيسى – مركز الإبداع – المكتبة – الكافيتريات».
 
1 (1)
 
وبما يتعلق بالجامعة الأهلية، قال علاء عبد العزيز: من المقرر تشغيل 3 كليات فى المرحلة الأولى للعام الدراسى المقبل، وهى «القانون الدولى – الدراسات العليا – السياحة والفنادق»، موضحا  أنه تم الانتهاء من تنفيذ 95 % من أعمال الهيكل الخرسانى لكامل المرحلة الأولى للقطاعين الأول والثانى، وتبلغ إجمالى مساحة المشروع 128 فداناً، مُقسمة إلى 3 قطاعات، وجارٍ تنفيذ قطاعين منهما «كل قطاع على مرحلتين»، وتضم الجامعة «13 كلية – 4 مبان سكنية – مبنى للإدارة – المكتبة».
وأوضح مساعد نائب وزير الإسكان، أنه تم التعاقد مع إحدى شركات النظافة الوطنية، لتتولى مسؤولية جمع القمامة وفرزها داخل المرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة.
 
وكشف المهندس علاء عبد العزيز أنه جار إنشاء كمبوند عمرانى على مساحة 700 فدان يتضمن فيلات متنوعة المساحة، ووحدات سكنية فاخرة، مؤكدا أنه لأول مرة يتم اعتماد النظام الذكى للإضاءة داخل مدينة العلمين الجديدة، خاصة فى عمارات الداون تاون.
 
وأوضح أن وزارة الإسكان، تستهدف الانتهاء من تنفيذ أكثر من 11 ألف وحدة سكنية، وجامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، و«جامعة العلمين الأهلية»، وفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، والمدينة التراثية، وغيرها من مشروعات البنية التحتية، والمشروعات الخدمية، بمدينة العلمين الجديدة، بنهاية شهر يونيو2020.
 
وحول تفاصيل المدينة، قال المهندس أسامة عبد الغنى، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة: إن المرحلة الأولى تضم القطاع السكنى ويشمل نماذج إسكان متوسط من خلال بناء 128 عمارة بمشروع سكن مصر تضم 4069 وحدة سكنية سيتم تسليمها نهاية العام، وإسكان متميز من خلال مشروع الإسكان المتميز، وتم طرح 2000 وحدة سكنية على مساحة تتراوح بين 90-100 متر، وهناك إسكان فوق الفاخر من خلال مجموعة من الأبراج وصلت إلى 15 برجا، وصل التنفيذ بها إلى دور 23 ويتم خلال البناء بدء أعمال التشطيب بتكلفة استثمارية 36 مليار جنيه وتضم 4500 وحدة، وهناك أيضا منطقة للفيلات وعمارات على مساحة 609 أفدنة.
 
وتابع أسامة عبدالغنى قائلا: «المرحلة الأولى تضم قطاع تعليمى من خلال إنشاء 3 جامعات مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتديرها جهات خاصة، وهم الأولى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا على مساحة 62 فدانا وتضم 18 كلية، وتستقبل 4 كليات هندسة بداية من العام الدراسى المقبل، الثانية الجامعة الأهلية للعلوم والتكنولوجيا على مساحة  132 فدانا وتستقبل 5 كليات بداية من العام الدراسى المقبل، والثالثة جامعة لوزن السويسرية على مساحة 40 فدانا.
 
وذكر أن المرحلة الأولى تضم أيضا المدينة القديمة على مساحة 290 فدانا، وتضم أوبرا ومسرحا رومانيا وكنيسة وجامع ومجموعة متاحف، بإجمالى استثمارات عامة 7 مليارات جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ 40%، وسيتم الانتهاء منها نهاية شهر يونيو من العام المقبل، كما تضم منطقة صناعية على مساحة 4 آلاف فدان، تم طرح نصفها لمطورين صناعيين، وتم تزويدها بمحطة كهرباء بطاقة 500 فولت.
 
وبالنسبة لشبكة الطرق، سيتم تحويل الطريق الساحلى الحالى إلى طريق داخلى بسرعة قصوى 60 كيلومتر\ ساعة، وجار إنشاء طريق ساحلى جديد يضم 10 حارات، لربطها بمدينة برج العرب، وطريق سريع لربطها مع وادى النظرون، وآخر من محور روض الفرج العلمين، كما جارى إنشاء قطار سريع لربطه بالعلمين، بالإضافة إلى مطارى برج العرب والمعلمين، و3 موانئ وهى ميناء الحمراء، الذى سيتم ربطه بمنطقة لوجستية وميناء جاف برى، والثالث ميناء يخوت.
 
وأشار أسامة عبد الغنى إلى أنه تم التعاقد مع إحدى كبريات الشركات المُتخصصة فى أعمال النظافة والحراسة والأمن، للحفاظ على ما تم إنجازه من أعمال فى الفترة السابقة والاتفاق على توريد المعدات والأجهزة والعمالة اللازمة للتشغيل وجلى الرخام والاهتمام بمنطقة الكورنيش، والإسكان المتميز، والشاطئ، وتم توريد ماكينة خاصة لجلى الرخام ونظافة الأرصفة، وماكينة لغربلة رمال الشواطئ والحفاظ على نظافتها ورونقها الأبيض المتميز، كما تم البدء فى توريد أعمدة إنارة الطريق الساحلى الحالى فى المنطقة أمام مدينة العلمين الجديدة لاستقبال الزوار لموسم صيف 2019، والبدء فى صب القواعد ومد الكابلات، بجانب البدء فى تجميل وزراعة الجزيرة الوسطى للمنطقة المواجهة لمركز مارينا العلمين السياحى بداية من كم 110 وحتى كم 128 أمام مدينة العلمين الجديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة