الأمير الفاشل يبحث عن دولة فى ركام الوهم.. قطر تدفع 8 مليارات دولار لتوسعة قاعدة "العديد" بحثا عن النفوذ.. محلل سعودى: أمريكا تنظر للدوحة من خلال القواعد الأمريكية هناك.. ابن عم تميم: الإهانة مستمرة ضدهم

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 09:01 م
الأمير الفاشل يبحث عن دولة فى ركام الوهم.. قطر تدفع 8 مليارات دولار لتوسعة قاعدة "العديد" بحثا عن النفوذ.. محلل سعودى: أمريكا تنظر للدوحة من خلال القواعد الأمريكية هناك.. ابن عم تميم: الإهانة مستمرة ضدهم الأمير الفاشل يبحث عن دولة فى ركام الوهم
كتب أحمد عرفة - حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت الزيارة التى أجراها أمير قطر تميم بن حمد، للولايات المتحدة الأمريكية ، للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ردود أفعال واسعة خاصة بعدما تعرض تميم بن حمد لإهانات خلال استقباله، بالإضافة إلى تصريح الرئيس الأمريكى بأن 8 مليارات ستدفع قطر أغلبها لتستضيف قاعدة العديد المزيد من العسكريين الأمريكيين.

فى هذا السياق قال خالد الزعتر، المحلل السياسى السعودى، إن زيارة تميم بن حمد إلى واشنطن في ظل التصعيد الأمريكي تجاه إيران محاولة لامتصاص الغضب الأمريكي في ظل تصاعد دعوات داخل الولايات المتحدة عن علاقة قطر بالنظام الإيرانى، وأيضا مابعد تهديد الرئيس الأمريكي للدول التى ستخرق العقوبات المفروضة على إيران بتعرضها لعقوبات قاسية.

وأضاف المحلل السياسى السعودى، أن الولايات المتحدة تنظر للعلاقة مع الدوحة فقط من خلال تواجد قواتها في " قاعدة العديد"، وبالتالي ليس هناك غرابة أن يسعى النظام القطري إلى استثمار حوالي الـ 8 مليارات دولار من أجل توسعة وتطوير قاعدة العديد لأنها فقط الطريق نحو الحفاظ على علاقة قطر بواشنطن.

وتابع خالد الزعتر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث عن توسعة قاعدة " العديد " الأمريكية في قطر ، لتستضيف مزيداً من العسكريين الأمريكيين، ويخاطب أمير قطر: قائلاً الحمد لله جميعها من أموال قطر وليست من أموال أمريكا".

كما سخر أمجد طه، الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، من زيارات تميم بن حمد لواشنطن وتحويل شوارع الدوحة لقواعد عسكرية أمريكية قائلا:  البارحة تأكد أن استمرار أمير نظام قطر بالحكم مرتبط بقرار من وزارة الدفاع والخزانة الأمريكية، ولهذا تم استقبال تميم بن حمد فى أمريكا  كزائر لا أمير، وفي مواقف السيارات لا قصر الحكم، وهناك أكد لهم أن أرضه مجرد محطة عسكرية للأمريكان وأمواله تحت أمرهم.

وأضاف الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، أنه بعدها سُمح له بالسلام على ترامب وسيلتقيه لـ6 دقائق، فبروتوكولياً اُهين أمير نظام قطر فعندما يصل أمير دولة يلزم استقباله من ترامب ولم يفعل وتم استقبال تميم بمواقف سيارات، أي أن امريكا تقول نحتاج أرضك لوزارة الدفاع، فتعشى بوزارة الخزانة، وقال سأبني قواعدكم هنا، ورد ترامب بفلوسك ولنلتقي باكرا، فتميم يستجدى اللقاء بالمال.

كما شن الشيخ فهد بن عبد الله آل ثانى، أحد أفراد الأسرة القطرية الحاكمة، وابن عم تميم بن حمد، هجوما عنيفا على أمير قطر، مشيرا إلى أنه تلقى إهانة خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وقال أحد أفراد الأسرة القطرية الحكامة، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، مهاجما تميم: إذا افترضنا أنه رئيس دولة عند زيارته لكوريا في يناير الماضي تمت إهانته أيضآ، كيف يستقبله وزير المحيطات والسمك والتونة؟!! وكيف يستقبله الآن قائم بأعمال وزير في أمريكا؟!، فالإهانات مستمرة لتنظيم الحمدين الإرهابى حتى تتم إزالتهم جميعآ بإذن الله.

وتابع ابن عم تميم بن حمد: أنباء عن طلب أمريكا من قطر المشاركة في تحالف دولي ضد إيران، بالطبع تنظيم الحمدين الإرهابي مثل الحرباء سيتلون مثلما تتلون حليفته غير الشريفة - فى إشارة إلى إيران - لكن حليفتهم ستقصف الأراضي القطرية مثلما هددت سابقآ ونعلم أنها ستفعل ذلك، فعصابة الدوحة بلا شرف تتحالف من الفرس  ضد السعودية.

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أعرب عن شكره لأمير قطر لتحمله كافة التكاليف لتوسيع قاعدة العديد الأمريكية فى الدوحة، وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفى مع تميم بن حمد أمس الإثنين فى واشنطن، إن 8 مليارات ستدفع قطر أغلبها لتستضيف قاعدة العديد المزيد من العسكريين الأمريكيين".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة