"البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء" ترصد خروج عمال غزل المحلة فى حشد مهول للمشاركة فى مسيرة للجان الاقتراع.. والجيزة تلفت الأنظار بكثافة الإقبال.. والمرأة كان لها النصيب الأكبر فى المشاركة خلال اليوم الأول

الأحد، 21 أبريل 2019 01:00 ص
"البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء" ترصد خروج عمال غزل المحلة فى حشد مهول للمشاركة فى مسيرة للجان الاقتراع.. والجيزة تلفت الأنظار بكثافة الإقبال.. والمرأة كان لها النصيب الأكبر فى المشاركة خلال اليوم الأول مشاركة بارزة للمواطنين أول أيام الاستفتاء
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء ترصد كثافة المصوتين

 

أصدرت البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية – مصر- 2019، تقريرها الثانى فى اليوم الأول لعملية الاقتراع التى انطلقت صباح اليوم السبت 20 إبريل 2019. ويأتى التقرير وفقاً لمشاهدات وفد البعثة الدولية الذى يبلغ قوامه 69 عضوا، وينتشر فى 14 محافظة مصرية. ويضم التحالف 4 منظمات "دولية ومحلية من ثلاث قارات وهى منظمات إيكو" من اليونان، ومنتدى جالس من أوغندا، ومنظمة متطوعون بلا حدود من لبنان، بالإضافة لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان من مصر.

ووفقاً لمشاهدات وفد البعثة الدولية، إلى جانب مشاهدات المتابعين المحليين المنتشرين فى أربعة عشرة محافظة مصرية، تم رصد عدد من الملاحظات:

فى محافظة القاهرة، لاحظ الوفد كثافة فى المشاركة فى مناطق محدودة من القاهرة، وبشكل خاص فى منطقة الساحل بشبرا، ومصر الجديدة، وكانت أغلب المشاركات من النساء وكبار السن، فى حين كانت المشاركة ملحوظة فى معظم المناطق الأخرى، وشهدت القاهرة بشكل عام مظاهر متنوعة من الدعم والدعوة للمشاركة عن طريق توفير بعض الشخصيات العامة والحزبية حافلات لنقل الناخبين إلى مقارهم الانتخابية، بشكل مصحوب بمكبرات صوتية وأغانى وطنية وأحيانا.

عمال شركة "غزل المحلة" يتجمهرون فى اللجان دعما للاستفتاء

 

فى محافظة الغربية، تم رصد حشد مهول من الحضور فى مدينة المحلة الكبرى، ويرجع السبب وراء ذلك فى خروج عمال شركة "غزل المحلة" بشكل جماعى ومبكر من أعمالهم، واتجهوا سويا فى مسيرة للجان الاقتراع، حاملين أعلام مصر، ووسط تهليل وفرحة بين الحضور. كما شهدت أيضاً مدينة طنطا إقبالا كثيفا من المواطنين رجال ونساء، وسط تواجد عربات وحافلات تحمل صور ولافتات تدعو للمشاركة، ووسط تواجد أيضاً مكثف لحزب مستقبل وطن. كما جاءت المشاركة فى مركزى بسيون والسنطة بنسبة متوسطة.

فى محافظة الفيوم، سيطرت أنشطة حزب مستقبل وطن على المشهد بالقرب من اللجان الانتخابية، حيث تم رصد العديد من الوقائع التى يظهر فيها شباب الحزب أمام مقار الاقتراع والأغانى الوطنية تحت شعار "اعمل الصح"، وخاصة فى مدينة الفيوم وقرى المركز، وبعض القرى التابعة لمركز سنورس.

فى الشرقية تم ملاحظة غلق لجنة مدرسة الزراعة بالزقازيق بين الساعة 2-4 كفترة راحة، فى حين كانت فترة الراحة فى باقى اللجان بين 3-4. كما تم ملاحظة قيام حزب مستقبل وطن أمانة الشرقية بتوفير حافلات لنقل المواطنين إلى مقار الاقتراع، وسط تشغيل أغانى وطنية متكررة.

 

 

محافظة الجيزة فى تلفت الأنظار بالمشاركة

 

استمرت محافظة الجيزة فى لفت الأنظار بالعديد من الوقائع والأحداث المرتبطة بوجود كثافة فى الحضور فى كل من بولاق الدكرور، العمرانية، وفيصل والهرم، كما قام عشرات الشباب باستخدام دراجات نارية وطافوا الشوارع حاملين أعلام مصر، وكان يرتدى بعضهم ملابس مطبوع عليها شعارات حزب مستقبل وطن.

 

وفى القليوبية تم ملاحظة ارتفاع معدلات المشاركة فى المدن، وبشكل خاص قليوب وبنها. أما محافظة المنيا فكانت أكثر نسبة مشاركة بمدرسة الفريق صفى الدين أبو شناق، وتم ملاحظة انتشار الدعاية للمشاركة بمحيط المدرسة وأغلبها من ناحية حزب مستقبل وطن الذى انتشر بشكل واضح فى كافة ربوع المحافظات.

 

شمال سيناء تتحدى الإرهاب

 

وفى شمال سيناء، وبرغم التهديدات والمخاوف الأمنية، شهدت مدارس ولجان الشيخ زويد مشاركة المواطنين الذين ذهبوا بشكل جماعى فى تحد واضح لكافة المحاولات التى تسعى لزعزعة الاستقرار فى البلاد.

 

وبعيداً عن معدلات المشاركة التى لا يمكن الحكم عليها فى أولى أيام التصويت نظراً لأنه يستمر لمدة ثلاثة أيام، فإن أبرز ما يلفت الانتباه وفق ما تراه البعثة هو انتشار الحافلات والعربات لنقل الناخبين لمقار الاقتراع، فضلاَ عن تيسير سبل وصول ذوى الإعاقة وكبار السن، وانتشار الأغانى أمام الكثير من اللجان، كما نلفت الانتباه إلى أن المرأة كان لها النصيب الأكبر فى المشاركة خلال اليوم الأول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة