"الحرب العالمية الصفراء".. "رياح التغيير" تشعل غضب فرنسا ضد إيطاليا.. نائب رئيس الوزراء الإيطالى يلتقى ممثلى السترات الصفراء.. والخارجية الفرنسية تستدعى سفير روما وتؤكد: هجمات إيطاليا لم تشهدها الحرب العالمية

الخميس، 07 فبراير 2019 04:01 م
"الحرب العالمية الصفراء".. "رياح التغيير" تشعل غضب فرنسا ضد إيطاليا.. نائب رئيس الوزراء الإيطالى يلتقى ممثلى السترات الصفراء.. والخارجية الفرنسية تستدعى سفير روما وتؤكد: هجمات إيطاليا لم تشهدها الحرب العالمية ماكرون واحتجاجات السترات الصفراء فى فرنسا
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة سياسية بين فرنسا وإيطاليا على الأبواب بعد لقاء نائب رئيس الوزراء الإيطالى وزعيم حركة خمس نجوم لويجى دى مايو مع محتجين من "السترات الصفراء" فى فرنسا، والذى وصفته فرنسا بالاستفزاز الصريح.

وقررت فرنسا، اليوم الخميس استدعاء سفيرها من إيطاليا لإجراء محادثات، بعد لقاء أحد ممثليها أحد قيادات السترات الصفراء.

الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
 
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "فرنسا ظلت لعدة شهور هدفا لهجمات متكررة لا أساس لها من الصحة وتصريحات مشينة من الجانب الإيطالى."
 
وأكدت أن هجمات إيطاليا لم يسبق لها مثيل منذ الحرب العالمية الثانية، موضحة أن "وجود خلافات شيء واحد، لكن التلاعب بالعلاقة للأهداف الانتخابية شيء آخر".
 
"كل هذه الإجراءات تخلق وضعاً خطيراً يثير تساؤلات حول نوايا الحكومة الإيطالية تجاه فرنسا".
 

لودريان وزير الخارجية الفرنسى

اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء أن لقاء نائب رئيس الوزراء الإيطالى وزعيم حركة خمس نجوم لويجى دى مايو مع محتجين من "السترات الصفراء" فى فرنسا هو "استفزاز جديد غير مقبول"، حيث أعلن دى مايو على مواقع التواصل الاجتماعى أنه التقى الثلاثاء فى المنطقة الباريسية مسؤولين من حركة "السترات الصفراء"، وكتب "رياح التغيير تخطت جبال الألب. أكرر: رياح التغيير تخطت جبال الألب".

لويجى دى مايو

وفى مؤتمر صحفى إلكترونى اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن "هذا الاستفزاز الجديد غير مقبول بين بلدين مجاورين وشريكين فى الاتحاد الأوروبي"، على خلفية توترات متكررة بين روما وباريس، مضيفا أن "دى مايو الذى يتولى مسؤوليات حكومية، يجب أن يسهر على عدم إلحاق ضرر، عبر تدخلاته المتكررة، بعلاقاتنا الثنائية لصالح فرنسا وكذلك إيطاليا".

والتقى دى مايو مندوب السترات الصفراء كريستوف شالنسون ومرشحين للانتخابات الأوروبية على لائحة استفتاء المبادرة الوطنية برئاسة إنجريد ليفافاسور، بحسب رسالة نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

احتجاجات السترات الصفراء فى فرنسا

وكان دى مايو عبّر عن دعمه حركة "السترات الصفراء" فى مطلع يناير فقال لهم "لا تضعفوا!" عبر مدونة حركة خمس نجوم، وهى حركة سياسية غير تقليدية تأسست عام 2009 نتيجة رفض جزء من الإيطاليين للطبقة السياسية القديمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة