فى كلمته بقمة بيروت.. الرئيس اللبنانى يُطلق مبادرة لإعادة الإعمار

الأحد، 20 يناير 2019 01:19 م
فى كلمته بقمة بيروت.. الرئيس اللبنانى يُطلق مبادرة لإعادة الإعمار قمة بيروت
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير المالية السعودى محمد بن عبد الله الجدعان، فى كلمته أمام قمة بيروت التنموية، أن المملكة ستعيد اقتراح دمج هذه القمة مع القمة العربية، ثم أكد الرئيس اللبنانى ميشال عون فى كلمته أن هذه القمة تأتى لمجابهة التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجه البلدان العربية، ، آملا أن تخطو تلك البلدان خطوة على طريق النهوض والإزدهار وتعزيز العمل التنموي العربي المشترك".

 

وتابع: "لقد ضرب منطقتنا زلزال حروب متنقّلة... لسنا اليوم هنا لنناقش أسبابها والمتسبّبين بها والمحرّضين عليها، إنّما لمعالجة نتائجها المدمّرة على الاقتصاد والنمو في بلداننا والتي عادت بنا أشواطاً الى الوراء".

 

وتساءل: "أين دولنا من مسيرة تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، من القضاء على الفقر، إلى محاربة عدم المساواة والظلم، في وقت تُهدم البيوت على رؤوس أصحابها، وتنتهك حقوق الشعوب بالحرية والعيش الكريم، وينتشر الدمار، ويغادر الملايين أوطانهم نحو دول هي أصلا تنوء تحت أحمالها وتضيق بسكانها؟".

 

وفى كلمته، أطلق الرئيس عون مبادرة لإعادة الأعمار، فقال: "لقد عملنا على اقتراح مشروع بيان ختامي يصدر عن القمّة حول أزمة النازحين واللاجئين نظراً لانعكاسات هذه الأزمة الخطيرة على اقتصاد دولنا، وأبعد من ذلك، لما تشكّله من مخاطر وجودية على النسيج الاجتماعي القائم في المنطقة. ففي ظل التحديات التي تواجهنا، أتقدم بمبادرة ترمي إلى اعتماد استراتيجية إعادة الإعمار في سبيل التنمية، داعياً إلى وضع آليات فعالة وفي مقدمها تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية يتولّى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضرّرة على تجاوز محنها، ويسهم في نموها الاقتصادي المستدام"، داعياً "جميع المؤسسات والصناديق التمويلية العربية للاجتماع في بيروت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لمناقشة و بلورة آليات فعالة تتماشى مع هذه التحديات التي تواجهنا، ومتطلبات إعادة الإعمار".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة