مبعوث كوريا الشمالية يجرى محادثات فى أمريكا مع بومبيو وتوقعات بلقاء ترامب

الجمعة، 18 يناير 2019 09:00 ص
 مبعوث كوريا الشمالية يجرى محادثات فى أمريكا مع بومبيو وتوقعات بلقاء ترامب كيم يونج تشول مبعوث كورى شمالى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل مبعوث كورى شمالى إلى واشنطن، يوم الخميس، لإجراء محادثات متوقعة مع وزير الخارجية مايك بومبيو، وربما يلتقى بالرئيس دونالد ترامب بهدف وضع الأسس لقمة ثانية بين واشنطن وبيونج يانج.

ووصل المبعوث فى نفس اليوم الذى كشف فيه ترامب النقاب عن استراتيجية أمريكية منقحة للدفاع الصاروخى خصت كوريا الشمالية بالذكر بوصفها تمثل "تهديدا غير عادي" بعد سبعة أشهر من إعلانه عقب أول قمة بينه وبين الزعيم كيم جونج أون أن التهديد الكورى الشمالى انتهى.

وقال مصدر مطلع على الخطة إن كيم يونج تشول الذى يقود مفاوضات نزع السلاح النووى من الجانب الكورى الشمالى فى المحادثات مع الولايات المتحدة سيجتمع مع بومبيو كما يزور البيت الأبيض اليوم الجمعة فى علامة على تحرك محتمل فى الجهود الدبلوماسية التى تعثرت لشهور على ما يبدو.

وأضاف المصدر الذى طلب عدم نشر اسمه أن من الممكن أن تتمخض زيارة المسؤول الكورى الشمالى عن إعلان خطط لعقد قمة أخرى بين ترامب وكيم جونج أون.

لكن لا توجد مؤشرات على تضييق هوة الخلافات بشأن طلبات الولايات المتحدة بأن تتخلى كوريا الشمالية عن برنامجها للأسلحة النووية الذى يهدد الولايات المتحدة أو طلب بيونج يانج رفع عقوبات مفروضة عليها.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن كيم يونج تشول رئيس المخابرات سابقا وصل إلى واشنطن على رحلة تجارية قادمة من بكين. وأضافت يونهاب ووسائل إعلام كورية جنوبية أخرى أن المبعوث الأمريكى الخاص إلى كوريا الشمالية ستيفن بيجيون استقبل كيم فى مطار دالاس.

وكان بومبيو قد خطط للاجتماع مع نظيره الكورى الشمالى لبحث عقد قمة ثانية فى نوفمبر تشرين الثانى الماضى لكن الاجتماع تأجل فى اللحظة الأخيرة.

وقال تشو يون جى سفير كوريا الجنوبية لدى الولايات المتحدة للصحفيين الأسبوع الماضى إن الاتصالات الدبلوماسية استؤنفت بعد أن ألقى كيم جونج أون كلمة بمناسبة العام الجديد قال فيها إنه مستعد للاجتماع مع ترامب "فى أى وقت".

كانت آخر زيارة قام بها كيم يونج تشول لواشنطن فى يونيو حين سلم ترامب خطابا من الزعيم الكورى الشمالى مهد الطريق لعقد قمة 12 يونيو حزيران فى سنغافورة.

وأسفر الاجتماع عن تعهد بيونج يانج بالعمل نحو نزع سلاح شبه الجزيرة الكورية وأعلن ترامب فى اليوم التالى أنه لم يعد هناك تهديد نووى من كوريا الشمالية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة