صور .. "الزراعة" تعلن استحداث أسلوب لزراعة العنب بنظام التكثيف على مصاطب

الأحد، 23 سبتمبر 2018 12:04 م
صور .. "الزراعة" تعلن استحداث أسلوب لزراعة العنب بنظام التكثيف على مصاطب الإشراف على أسلوب الزراعة الجديد
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية التابعة لمركز البحوث الزراعية، استحداث أسلوب لزراعة العنب بنظام التكثيف على مصاطب، بنفس مسافات الزراعة بالطرق التقليدية، الأمر الذى يساهم في زيادة إنتاجية الفدان من المحصول ذاته.

ومن ناحيته قال الدكتور ربيع مصطفى مدير المحطة الإقليمية لشرق الدلتا وسيناء، إن محطة بحوث البساتين بالقصاصين تمكنت من استحداث الطريقة الجديدة، والتي تمت تجاربها تحت إشراف الدكتور مجدى أبانوب الباحث بقسم العنب بالمحطة، لافتاً إلى أن عمليات الزراعة تتم بنظام مكثف بنفس مسافات الزراعة بالطريقة التقليدية وهي ٢*٣ م، بحيث تتم الزراعة علي مصاطب عرضها 50سم بطريقة رجل غراب، فيكون عدد الكرمات في الفدان ١٤٠٠ كرمة بزيادة الضعف في الزراعة بالطريقة التقليدية.

وأوضح مدير المحطة أن هذه الطريقة تعتمد على الاستغلال الأمثل للمساحة المتاحة، في زيادة الإنتاجية من خلال زيادة عدد الكرمات في الفدان اَي أن إنتاج الطريقة الحديثة يعطى زيادة مرة ونصف عن الطريقة القديمة التقليدية.

ومن جهته أكد الدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، أهمية الدور الذي تقوم به المحطة سواء  البحثي أو الإرشادي لمعظم المحاصيل البستانية وخدمة مزارع الفاكهة والخضار بالمنطقة علاوة علي الدور الإرشادي والتدريبي للمهندسين الزراعين وطلبة كليات الزراعة بالمنطقة.

وأشار إلى أن أهم المحاصيل بالمحطةً هي الزيتون الموالح والكمثرى والمانجو والنخيل خاصة البارحيً والرمان والعنب والأشجار الخشبية القيمة مثل الماهوجوني والكايا، علاوة علي تميزها بزراعة أنواع الخضار والنباتات الطبية والعطرية والتي يتم زراعتها سنوياً.

 وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية دور مركز البحوث الزراعية في استنباط أصناف جديدة  وطرق زراعة حديثة.

صوب زراعية
صوب زراعية

 

محطات بحثية (2)
محطات بحثية (2)

 

محطات بحثية
محطات بحثية

 

مزارع عنب
مزارع عنب

 

مزراع عنب_1









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة